منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:https://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 زراعة الجلايول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La belle
مشرف متميز
مشرف متميز


نجمة المنتدى
انثى عدد المساهمات : 1452
نقاط : 18280
4
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمل/الترفيه : مشروع مهندسة زراعية
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: زراعة الجلايول   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:51 am


زراعة الجلايول تحت الأغطية:

يعتبر البحر الأبيض المتوسط وجنوب أفريقيا الموطن الأصلي لجنس الجلايولس الذي تتشكل فيه الأزهار بعد زراعة الكورمات . ومن أهم عوامل زراعة هذا الجنس توفر ظروف جيدة الإضاءة وزراعة الكورمات حسب الموعد الموصى به دون تبكير وكذلك توفير المسافات الكافية في البيت ودرجات الحرارة المطلوبة وذلك حسب مستويات الإضاءة المتوفرة آنذاك. فمن المعروف أن ارتفاع درجات الحرارة خلال أشهر الشتاء يقود إلى غياب جزئي أو كامل للإزهار وهذا ما يسمى (بعمى الأزهار) وبازدياد طول النهار وتحسن شدة الإضاءة يتقدم الموسم خلال شهري نيسان وأيار فإن الأوراق المتشكلة حديثاً تكون قادرة على تحمل درجات حرارة أعلى. يزرع هذا المحصول أساساً لتقطف أزهاره خلال أيار وبداية حزيران كما تزرع كمية محدودة منه لقطف أزهارها خلال الخريف.

الأصناف:

يزرع بالبيوت المجموعتين التاليتين:
1- الأصناف صغيرة الأزهار: أصناف مبكرة جداً حيث تزهر اعتباراً من منتصف نيسان، وأغلب هذه الأصناف يمكن زراعتها في الخريف ابتداء من منتصف شهر تشري الثاني وحتى بداية كانون الأول وذلك ضمن بيوت تحمى من الصقيع فقط أي غير مدفأة أو مدفأة جزئياً.
2- الأصناف الكبيرة الأزهار: هناك عدد كبير من الأصناف الكبيرة الأزهار والتي تلائم الزراعة المبكرة تحت الأغطية وفي البيوت المدفأة.

الكورمات:
بعد فترة قصيرة من الزراعة يبدأ تشكل الأزهار في الجلايول وذلك عندما يكون طول الفرع الجديد (3-5 سم) ويستمر تشكل الزهيرات الفردية على الشمراخ الزهري حتى ظهور الورقة السابعة.
وتكون كورمة الجلادويل في الفترة التي تلي الزراعة مباشرة حساسة جداً لرطوبة وحرارة التربة حيث يجب ألا تكون منخفضة أو مرتفعة جداً وخلال هذه الفترة تكون الكورمة فعالة جداً وبتطور مستمر.
قد تشكل بعض الجذور في الكورمة أثناء التخزين لذا يجب المحافظة عليها والعناية بها عند زراعتها.

تستعمل الكورمات التي يصل محيطها إلى 8 سم بشكل عام عند زراعة الأصناف الصغيرة الأزهار، أما عند زراعة الأصناف الكبيرة الأزهار والتي تزرع بوقت مبكر جداً فتستعمل كورمات يصل محيطها إلى 14 سم ويوصى عادة بالكورمات التي يتراوح محيطها مابين 12-14 سم أما عند استعمال كورمات أقل محيطاً كان تكون 10-12 سم أو 8-10 سم فإننا نحصل على شماريخ زهرية قليلة الكثافة وتكون متأخرة مابين 7-14 يوم بالإزهار بالمقارنة مع تلك الناتجة من استعمال كورمات أكبر حجماً ولكن عند اتباع طرق صحيحة في الزراعة وتأمين ظروفاً جوية مناسبة فإنه يمكن الحصول على نسبة لاتقل عن 80% من الأزهار.

تخزين الكورمات:
بعد انتهاء قطاف الأزهار بفترة تقلع الكورمات عندما تكون أوراقها ماتزال خضراء حيث تجفف مباشرة بواسطة تيار هوائي مقوى بالمرواح حرارته 21-24 مْ لمدة سبعة أيام. ثم تخزن الكورمات على حرارة 15.5 مْ لمدة أسبوعين قبل نزع الكورمة القديمة ، ثم تنظف الكورمات وتدرج حسب الحجم ثم تعطى مجموعة من المعاملات تختلف حسب الأصناف وهي:

أصناف الأزهار الصغيرة حرارة المعاملة بالتخزين
حتى نهاية أيلول 20مْ
خلال تشرين أول 17مْ
حتى موعد الزراعة 10-13 مْ
أصناف الأزهار الكبيرة حرارة المعاملة بالتخزين
بعد التجفيف 10-17 مْ
قبل ستة أسابيع من الزراعة 20 مْ

التربة المناسبة:
تعطي أغلب ترب البيوت نمواً جيداً ويجب أن تتصف التربة عموماً بجودة الصرف والبناء ويوفر مستوى كافي من المادة العضوية بهدف إبقاء التربة رطبة خلال فترة الزراعة ويعتبر رقم الحموضة 7 هو المثالي لهذا المحصول ومن المفضل إضافة الأسمدة الكيماوية للترب التي تحتوي على مستويات معتدلة من العناصر المغذية وذلك باستعمال سماد مركب كامل بنسبة 3:2:2.

المستويات المرغوبة للعناصر المعدنية عند وقت الزراعة:

فوسفور بوتاس نترات كالسيوم مغنزيوم الأملاح الذائبة
100-200 جزء بالمليون 200-400 جزء بالمليون 30-50 جزء بالمليون فوق ال4000 جزء بالمليون فوق ال 150 جزء بالمليون أقل من 25 جزء بالمليون

طرق الزراعة وتدعيم النباتات:
تزرع الكورمات بعمق كافي لتدعيم نفسها ولكن يحافظ عليها قريباً من السطح لتكون قريبة من الدفء . ويجب ألا تقل حرارة التربة وقت الزراعة الأصناف كبيرة الأزهار عن 10 م وألا تزيد عن 12 م وذلك خلال الفترة الواقعة مابين الزراعة وحتى 4-6 أسابيع بعد الزراعة ثم ترفع الحرارة إلى 12-14 م بعد ذلك.
1- لعمق: تغطى الكورمات بالتراب لعمق 2.5 سم في الترب الثقيلة و 4-5 سم بالرملية.
2- الأبعاد: تزرع الأصناف الصغيرة الأزهار على أبعاد 7.5×7.5 سم أما الأصناف الكبيرة الأزهار فتزرع على أبعاد 10 × 10 سم.
3- التدعيم: تستعمل الشبكة المستعملة لتدعيم الغريب حيث تفرش فوق الحوض المزروع بعد الزراعة ثم ترفع تدريجياً بتقدم النمو حتى تصل لارتفاع 40 سم.
4- التحميل: يمكن تحميل الجلايول بين صفوف السوسن وعند ذلك لايمكن إجراء الزراعة على مربعات ومع ذلك فيمكن زراعة نفس العدد من الكورمات بوحدة الطول من الخندق وذلك بزراعة الكورمات على مسافة أقرب بين الخطوط ومسافة أوسع على طول الخط.

5- درجة حرارة الهواء: تعتبر زيادة درجة حرارة الهواء من أكثر مسببات الفشل حدوثاً ويراعى عادة الجدول التالي:
أصناف الأزهار الصغيرة
خلال شهري ك 1 و ك2 حماية البيت من الصقيع
شباط 12مْ
آذار 14-15 م
نيسان 17مْ
أيار 17 أو أكثر
أصناف الأزهار الكبيرة
خلال ك2 12مْ
شباط – منتصف آذار 12-13 مْ
منتصف – نهاية آذار 13-17 مْ
اعتباراً من نيسان 17 أو أعلى

تعتبر درجات الحرارة السابق ذكرها هي المثالية ويجب تطبيق التهوية للمحافظة عليها خلال الأشهر المبكرة في الطقس المشمس وذلك لمنع ارتفاع الحرارة غير الملائم. ويكون الخطر الحقيقي من اجتماع ارتفاع الحرارة مع جو غائم غير مشمس.
تعير أجهزة التحسس بمعدل 1-2 درجة مئوية فوق الدرجات المثالية السابق ذكرها عند استعمال التهوية الآلية.

الري:
يستعمل نظام الري بالرذاذ المنخفض للمحافظة على رطوبة التربة المناسبة ولينمو المحصول دون حدوث صدمات كما يمكن استعمال هذا النظام لتبريد النباتات عبر ترطيب الأرضية على فترات أثناء الجو الحار.

القطف والتسويق:
تقطف الشماريخ الزهرية عندما تبدأ الأزهار السفلية بالتفتح، أما إذا قطفت قبل هذا الموعد فإن الأزهار الموجودة في قمة الشمراخ تتضرر أثناء تربيط وتحزيم الباقات وكذلك عند النقل.

التدريج:
يعمل عادة بالتوصيات التالية:
1- يجب أن تظهر الأزهار تماسك برعمها المتشكل في مرحلة القطف.
2- يجب أن يحوي الشمراخ على ثماني أزهار متفتحة على الأقل.
3- يجب أن يكون الشمراخ عمودياً دون انثناءات
4- يجب أن يكون اللون صادقاً وحسب مواصفات الصنف.
5- يجب أن تخلو الشماريخ من الأمراض الفطرية أو الحشرات أو الأضرار الميكانيكية.
6- يجب أن تخلو الأوراق من أي احتراقات ناتجة عن الظروف الجوية أو المبيدات المستعملة.
7- يجب أن تخلو الشماريخ من الأزهار المشوهة.
8- الأحجام يجب أن تتوافق مع الأطوال التالية:

أصناف الأزهار الصغيرة
الشيفرة الطول (سم) حجم الصندوق
40 40-50 B1
50 50-60 B1
60 60-70 B1
70 70-80 C1
أ
صناف الأزهار الكبيرة
الشيفرة الطول (سم) حجم الصندوق
60 60-80 B1
80 80-100 C1
100 فوق الـ100 D1

ربط الشماريخ في باقات:
تربط الشماريخ الزهرية في باقات تتألف كل واحدة من خمسة شماريخ أو كما يتم الاتفاق مع الزبائن حسب طريقة التوضيب جافاً أو رطباً ويراعى دائماً بأن :
- تقدم الأزهار دائماً بشكل جيد
- تسمية كل صنف بشكل صحيح

الأمراض:
عند تكرار زراعة الجلايول لعدد من السنين بنفس التربة فهناك تراكم تصاعدي للأمراض بالتربة، وهذه مشكلة جدية عند زراعة الجلايول بالأرض المفتوحة لأن التربة فيها لاتعقم أبداً، يزرع الجلايول بشكل عام قبل أو بعد محصول آخر مثل الغريب، السوسن، الفريزينا، وأثناء الدورة المطبقة في البيت يجب اتباع تعقيم التربة بإحدى الطرق إما ببخار الماء الساخن أو بواسطة الكيماويات المختلفة.
يهاجم عدد كبير من الأمراض خاصة الفطرية كورمات الجلايول، المظهر العام لهذه الأمراض على الأوراق وعلى الكورمات يتكرر كثيراً وبشكل متشابه لذا فمن الصعب تمييزهم على أساس الأعراض المرئية، لذا فمن الضروري إجراء فحص مخبري لمعرفة الأعراض الصحيحة.
يوفر الموردون الدائمون كورمات نظيفة حيث تعامل هذه الكورمات بمبيدات فطرية خاصة. الأمراض ممنوعية للجلايول هي التالي:
1- العفن الجاف (السكليروتينيا): يقود هذا المرض إلى اصفرار مبكر للأوراق وبالتالي موتها تموت النباتات المريضة بوقت مبكر. ويبقى فقط هيكل الأوراق والكورمة المتعفنة. يمكن أن يهاجم هذا المرض كورمات الفريزينا، كما يحمل هذا المرض بواسطة الكورمات ويمكن التقاطه من التربة المصابة.
المكافحة: الإجراءات الصحية: تغمر الكورمات في مبيد فطري مناسب قبل الزراعة (البنليت).
• تزرع الكورمات في تربة خالية من المرض ونظيفة.
• تحرق الكورمات المريضة.
2- عفن البوتريتيس (العفن الرمادي): يسبب تعفن الكورمات في التربة وأثناء التخزين مسبباً عفن القلب، وتحت ظروف البلل فإن تبقع البوتريتيس المثالي يمكن أن يحدث على الأوراق والأزهار.
المكافحة: يمكن الحد من هذا المرض للحد الأدنى بحصد جيد للكورمات وكذلك تجفيف الكورمات بعد القلع.
• الإجراءات الصحيحة والتهوية الكافية خلال موسم الزراعة.
• الرش أو الغمر بمحلول البينوميل (البنليت).
3- العفن القاسي وتبقع الأوراق (سبتروريا جلاديولي): تمتلك النباتات المصابة بقعاً رمادية خيفة تتوزع عليه Pycnidia أما الكورمات المصابة فلها مساحات غائرة غامقة اللون، وقد يكون من الضروري إزالة القشور المغطية للكورمة لاكتشاف المرض.
المكافحة: بالطرق الصحيحة كما سبق ذكره.
4- الاصفرار الفيوزارمي وتعفن الكورمات (فيوزاريوم أوكسي سبورم جلاديولي): تكون الأعراض الأولية بأن تتكون مساحات خضراء فاتحة مبرقشة بين الأعصاب على قمة الأوراق الخارجية، هذا التبرقش يتغير إلى اصفرار فاتح حيث يستمر بالتوسع باتجاه قاعدة الأوراق.
المكافحة: بالطرق الصحيحة كما سبق ذكره.
5- الجرب وتعفن الكورمة: مرض بكتيري يسبب بأعراض جرب على الكورمة وتعفن العنق بقاعدة النبات.
المكافحة: بالطرق الصحيحة كما سبق ذكره:
• غمس الكورمة في معلق من كلوريد الزئبق (6.3 غ/ليتر ماء)
• غمر بمبيد فطري نحاسي.

الأمراض الفيروسية:
سجلت عدة أمراض فيروسية على الجلايول مثل فيروس التبغ وفيروس الخيار.

المكافحة:
• استبعاد وحرق الكورمات المصابة
• مكافحة المن (لأن ناقل المرض فيروس موزاييك الخيار).

الآفات:
1- تريبس الجلايول: (ثيانوتريبس سيمبلكس) وعدة أنواع أخرى من التريبس لوحظت أيضاً، يظهر الضرر على الأوراق والأزهار بشكل تنقيط رمادي مبيض خفيف تعيش التريبس على الكورمات تحت القشرة حول حلقة الجذور وتسبب لطعات حمراء صغيرة تتحول للبني بعد وتكون لزجة.
المكافحة: للكورمات: تعفر الكورمات بمسحوق جامابي اتش سي أو بالنفتالين. المحصول : رش بالحجم الكبير من الديازينون ، الدايميثيوات، ديميتون، اس ، ميثيل بيريميكارب.
2- المن (دايسافين تيوليبي): يوجد من الرمادي على الكورمات الجافة أما الأنواع الأخرى فيمكن وجودها على قمة النباتات.
المكافحة: بي 0 اتش 0 سي ، بريميكارب بالتدخين بالمخزن. النباتات : كالتربيبس يجب استعمال النيكوتين لأن بعض الأصناف حساسة له.
3- الآفات الأخرى مثل البزاق واليرقات: يمكن أن تتسبب في ضرر ويجب مكافحتها فوراً .
البزاق: طعم البزاق الخاص.
اليرقات: الرش بالحجم الكبير أو التدخين بالـ د.د.ت

مع تحياتي queen

____________________________________________
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زراعة الجلايول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: قسم الدراسات العليا و الماجستير-
انتقل الى: