منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:https://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 القيمة الغذائية للعصائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*good*
عضو جديد
عضو جديد


ذكر الجوزاء عدد المساهمات : 20
نقاط : 16720
0
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 32
المزاج سلطان المزاج

مُساهمةموضوع: القيمة الغذائية للعصائر   السبت أغسطس 08, 2009 6:57 am

يمكن للجسم البشري أن يستمر في نشاطه الفزيولوجي باستمرار عمليات التحول المادية للمواد الغذائية ( استقلاب المواد الغذائية ) في الأنسجة ، إضافة إلى ذلك تحتل عملية التبادل المائي في العمليات الفزيولوجية و البيوكيميائية أهمية خاصة واستثنائية ، حيث أن الانسان يمكن أن يبقى حياً دون غذاء لمدة شهر ولكن لا يبقى كذلك دون ماء لعدة أيام .
وبحسب المعايير الطبية فان حاجة الانسان العادي اليومية من الماء بحدود (2200 ـ 1750 ) غرام تؤمن عن طريق المواد الغذائية السائلة ( ماء ـ عصائر ـ شاي و غيرها ) وجزءاً أقل عن طريق المواد الغذائية الاخرى .
ومن وجهة النظر الفزيولوجية فان عصائرالخضار و الفاكهة يمكن اعتبارها موادا غذائية من ناحية ومواداً تؤمن حاجة الجسم من الماء من جهة اخرى .
تحدد القيمة الغذائية للعصائر من خلال محتواها من البروتينات ، والكربوهيدرات والأحماض العضوية والبولي فينولات ، والأملاح المعدنية والفيتامينات وغيرها من المركبات والعناصر الدقيقة الهامة للجسم البشري .
تكون المواد البروتينية في العصائر بالدرجة الأولى على شكل أحماض أمينية وهي تتواجد بكميات صغيرة نسبياً ولكن بتنوع كبير فمثلاً يحتوي عصير العنب على 18 حمضاً أمينياً .
تتواجد الكربوهدرات في العصائرعلى شكل سكريات أحادية وثنائية وقليلاً من السكريات المتعددة (البكتين ، النشاء ، الديكسترين ) وهذه الأخيرة تتواجد في العصائر غير المصفاة فقط .
تحتوي عصائر الفاكهة بشكل أساسي على الغلوكوز والفركتوز التي تمتص بسهولة من قبل أنسجة الجسم كما يتواجد السكروز وغيره من السكريات بدرجة أقل ، ففي عصير التفاح مثلاً يتواجد بالاضافة إلى الغلوكوز والفركتوز والسكروز سكر المالتوز والرافينوز والغالاكتوز، وكما هو معروف تؤمن السكريات وغيرها من الكربوهدرات الطاقة الضرورية لحياة الكائن الحي الطبيعية.
من الأحماض العضوية تتواجد في عصيرالفاكهة بالدرجة الأولى : حمض التفاح وحمض النبيذ وحمض الليمون وغيرها وتشترك الأحماض العضوية باعطاء الطعم المميزللعصير .
أما البولي فينولات فتعطيه الطعم القابض وتشكل مع السكريات والأحماض طعم العصير المعروف .
تلعب الفيتامينات الموجودة في عصائر الفاكهة دوراً هاماً في فزيولوجيا التغذية ويحتل الفيتامين C المركز الأول في أهميته حيث يشترك في عمليات الأكسدة والبناء محتلاً دور الوسيط في هذه التفاعلات ، كما يعود لهذا الفيتامين دوراً في عملية تحول المواد السكرية والبروتينية في الجسم ويرفع مقاومة الجسم ضد الأمراض .
لا يتشكل فيتامين C في أنسجة الجسم كما أنه لا يخزن فيه لذلك يجب تناوله دائماً مع الغذاء وهو متواجد بكميات كبيرة في عصيرالفاكهة .
من الفيتامينات الهامة الأخرى المتواجدة في عصير الفاكهة والخضار الفيتامين A حيث يتواجد بشكل أساسي في الخضار والفاكهة على شكل بروفيتامينات A ـ كاروتين الذي يتحول في أنسجة الجسم إلى فيتامين A .
كما يوجد في عصائر الخضار والفاكهة فيتامينات أخرى كفيتامينات المجموعة B وبشكل أقل فيتامين P و PP ( حمض النيكوتين ) .
تعتبر عصائر الخضار والفاكهة مصادراً غنية بالأملاح المعدنية التي تدخل في تركيب الخلية وفي النسيج الخلوي الحي كما يعتبر البعض منها جزءاً اساسياً في تركيب كثير من اﻹنزيمات ، تحدد الكمية الكلية للأملاح المعدنية في العصائر كمقدار الرماد الكلي ويحتوي هذا الرماد على : البوتاسيوم ، كالسيوم ، فوسفور ، صوديوم ، منغنيز ، وبصورة أقل على : الحديد ، النحاس ، اليود ، وغيرها .
ومن العناصر سابقة الذكر يحتل المركز الاول في عصير الفاكهة : البوتاسيوم ( في عصير التفاح والمشمش والعنب والاجاص والدراق والخوخ ) ومن ثم الكالسيوم ويعتبر هذا العنصر هاماً من حيث اشتراكه في عمليات التحول المادي وفي عملية تخثر الدم كما يدخل مع الفوسفور في تركيب العظام . نبين في الجداول التالية التركيب الكيميائي لبعض الأشكال والأنواع من عصائرالخضار والفاكهة :
إن القيمة الغذائية للعصير غير المصفى أعلى من مثيلاتها للعصير المصفى نظراً لبقاء بعض المركبات الهامة في هذا النوع من العصير مثل البروتينات والبكتين وبعض مركبات النكهة والطعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيمة الغذائية للعصائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الخامسة :: قسم علوم الأغذية-
انتقل الى: