منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 حصاد المياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La belle
مشرف متميز
مشرف متميز


نجمة المنتدى
انثى عدد المساهمات : 1452
نقاط : 16910
4
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمل/الترفيه : مشروع مهندسة زراعية
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: حصاد المياه   الثلاثاء مارس 08, 2011 5:22 am

تصميم نظم حصاد المياه

تعتمد مواءمة منطقة ما لحصاد المياه على قدرتها على تلبية المتطلبات التقنية الأساسية للنظام. إضافة إلى ذلك، يجب أن تتوافق أية تقنية يتم اختيارها والظروف الاجتماعية والممارسات الزراعية. وعند وضع خطط لتطوير هذه النظم، يجب أن تتوافر بيانات ملائمة حول المناخ، والتربة، والمحاصيل، والطبوغرافيا، والجوانب الاجتماعية-الاقتصادية الخاصة بمنطقة المشروع. وتعتبر الزيارات الميدانية، ومعاينة الموقع، والمصورات الطبوغرافية والمتخصصة، والصور الجوية وتلك الملتقطة بوساطة الأقمار الاصطناعية (الاستشعار عن بعد) ونظام المعلومات الجغرافية (GIS) من بين الوسائل والأساليب المستخدمة في اكتساب البيانات من أجل وضع خطط نظم حصاد المياه وتصميمها وتنفيذها. وكإحدى وسائل المساعدة في اختيار الطريقة المثلى.

يمكن أن ينتج عن بيانات الاستشعار عن بعد والبيانات الأرضية في نظم المعلومات الجغرافية (GIS) توفير كبير للجهود الرامية إلى دراسة مواءمة الموقع لحصاد المياه.
ويتم تحديد الموقع والطرائق من خلال وضع الغاية التي ستستخدم فيها المياه التي يتم حصادها بعين الاعتبار. وستكون مسألتا القرب من موقع السكن ونقاء المياه من الجوانب التي ستؤخذ في الحسبان عند استخدام المياه منزلياً أو للثروة الحيوانية، مع وجوب تلبية الاحتياجات المختلفة من المياه من أجل الزراعة أو من أجل استخدام متعدد الأغراض.

ومع امكانية تنفيذ نظم حصاد المياه فوق نطاق واسع من المنحدرات، إلا أن الطبوغرافيا لاتزال عاملاً رئيساً يدخل في اختيار التقنية الملائمة. فعلى وجه العموم، وليس دائماً، يتم استخدام الأراضي الأشد انحداراً ذات التربة القليلة العمق كمستجمعات للمياه، بينما تخصص المنحدرات الأقل ميلاً لزراعة المحاصيل، إذ تكون التربة فيها أكثر عمقاً. إن هذه العملية تسمح للتربة الأقل عمقاً وإنتاجية في مشاركة نصيبها من مياه الأمطار مع التربة الأكثر عمقاً وإنتاجية.

أما بالنسبة للتربة التي تتسم بمعدلات ارتشاح مرتفعة، كالتربة الرملية على سبيل المثال، فهي غير مواتية لتكون مستجمعات لحصاد المياه من دون القيام ببعض التدابير لتحريض الجريان. وغالباً ما تقتصر مواءمتها على استخدامها كمستجمع صغير لحصاد المياه من أجل استهلاكها من قبل الإنسان والحيوان أو من أجل إنتاج محاصيل مرتفعة القيمة. ويجب أن تؤخذ قوام (نسجة) التربة في الحسبان لأن ذلك يؤثر في درجة إنـجراف تربة المستجمع. ويعتبر قوام التربة وعمقها عامليَن مؤثرَين في إجمالي طاقة تخزين المياه في التربة، وهذا بدوره، يتحكم بكميّة المياه التي يمكن توفيرها لري المحاصيل خلال الفترات الجافة.

مع تحياتي queen

____________________________________________
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصاد المياه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: تطبيقات الاستشعار عن بعد في مجال الزراعة :: في مجال مكافحة ومراقبة التصحر وتدهور الأراضي-
انتقل الى: