منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:https://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 ما معنى الجدوى الاقتصادية؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La belle
مشرف متميز
مشرف متميز


نجمة المنتدى
انثى عدد المساهمات : 1452
نقاط : 18425
4
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمل/الترفيه : مشروع مهندسة زراعية
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: ما معنى الجدوى الاقتصادية؟؟   السبت مارس 12, 2011 3:03 am

الجدوى الاقتصادية؟:
وهي عبارة عن علاقة رياضية بين الأثر الاقتصادي المتحصل من نشاط ما وبين الجهد المبذول للحصول على ذلك الأثر ، وذلك خلال فترة زمنية معينة . أي هي العلاقة بين المدخلات Inputs والمخرجات Outputs أو بين المنافع Benefits والتكاليف Costs ، ويمكن التعبير عنها بالصيغة التالية:
ج = ع / ك

حيث:
ـ ج: الجدوى.
ـ ع: الأثر الاقتصادي أو المخرجات أوالمنافع.
ـ ك: الجهد المبذول أو المدخلات أو التكاليف.
وحتى يكون المشروع مجدياً اقتصادياً يجب أن تكون ( ج ) أكبر مايمكن ، وحتى تكون (ج) أكبر مايمكن يجب أن تكون (ع) أكبر مايمكن و( ك) أصغر مايمكن...

إأن دراسات الجدوى هي أداة منهجية أو وحدة قياس قابلة للتطبيق في أي نشاط اقتصادي واجتماعي وفي مختلف القطاعات والفروع الاقتصادية وعلى المستويين الجزئي والكلي ، وتشمل كافة الجوانب الاقتصادية المتعلقة بعملية إعادة الإنتاج الموسع ( الإنتاج والتبادل والتوزيع والاستهلاك).

ومن الملاحظ أنه في المجالات الإنتاجية تكون الجدوى (أو الأثر) ملموسة ويمكن قياسها بسهولة ، بينما في المجالات غير الإنتاجية (الخدمية ، العلمية ، التربوية ، ...) فإنه يصعب الحصول على مؤشرات تعطينا آثاراً ملموسة يمكن قياسها ؛ فيصعب مثلاً قياس الآثار الناجمة عن البحث العلمي أو الصحة أو التعليم ... بشكل مباشر ، إلا أنه يمكن تقدير تلك الآثار بشكل غير مباشر من خلال دراسة الآثار غير المباشرة لتلك المشاريع على الاقتصاد الوطني عموماً ومدى مساهمتها بتحقيق إضافة إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، أو من خلال الوفر الاقتصادي الذي يعود على البلاد من تلك المشاريع أو من خلال تشغيلها للقوى العاملة العاطلة عن العمل في المجتمع ...إلخ.

المعنى الواسع للجدوى هو ألا يكون الهدف من أي مشروع هو الإنتاج المادي والربحية المالية فحسب ، وإنما أن يكون الهدف الأساسي هو تلبية حاجة اجتماعية معينة للمجتمع .

فالجدوى مؤشر كمي ونوعي معاً ، إذ أنه ليس كل ما يعطي دخلاً صافياً يمكن اعتباره مجدياً ، فقد تكون شركة أو منشأة ما تحقق دخلاً صافياً مجدياً على مستوى الشركة ، إلا أنها غير مجدية على مستوى الاقتصاد الوطني ؛ فليس بالضرورة كون المشروع مجدياً على المستوى الجزئي ( الفردي) أن يكون كذلك على المستوى الكلي ( الوطني).

إذاً تعتبر الجدوى وحدة قياس تركيبية ، ويتطلب قياسها نظام متكامل من المؤشرات والمعايير الاقتصادية والاجتماعية وتحتاج إلى مجموعة كبيرة من البيانات والإحصائيات ، ويقوم بها فريق عمل متخصص في الجوانب الفنية والاجتماعية والبيئية والتجارية (التسويقية) والمالية والاقتصادية ، لدراسة ومقارنة الأثر أو الآثار الاقتصادية والاجتماعية المتحصلة مع الجهد الاقتصادي المبذول للحصول على تلك الآثار، ومدى ملائمة ومطابقة المشروعات(الاستثمارات) مع الاستراتيجية العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

لماذا ندرس الجدوى الاقتصادية؟:
ـ لتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والانتقاء من بين البدائل المتعددة ...
ـ للتأكد من أن فكرة المشروع تتفق مع الاستراتيجية العامة للتنمية.
ـ لأن نجاح أي خطة تنموية يعتمد بدرجة كبيرة على سلامة القرارات الاستثمارية ، أي على سلامة تحديد وإعداد وتقييم وتنفيذ ومتابعة المشروعات الاقتصادية المنتجة وغير المنتجة التي تتضمنها الخطة .
ـ للمفاضلة بين المشروعات المختلفة وفقاً لمؤشرات مالية واقتصادية معينة .
ـ للحكم على المشروع الواحد من خلال مقارنة جانبي التكاليف والإيرادات فيه خلال فترة زمنية محددة باستخدام مؤشرات معينة للوقوف على أربحية المشروع المالية والاقتصادية على مستوى المستثمر الخاص وعلى مستوى الاقتصاد الوطني.
ـ لأن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية أصبحت مطلباً أساسياً للكثير من الجهات الممولة المحلية والدولية( هيئة تخطيط الدولة ، هيئة مكافحة البطالة ، مكتب الاستثمار ، المنظمات والدول الممولة للمشاريع في القطر...).
وهكذا نجد أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية أصبحت هي الأساس الذي يتم من خلاله الحكم ومن ثم الموافقة على أي مشروع استثماري أو تنموي في القطر.

مع تحياتي queen

____________________________________________
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى الجدوى الاقتصادية؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الرابعة :: قسم الاقتصاد الزراعي-
انتقل الى: