منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 بيولوجيا 2009-2010، الدورة الاضافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.ة وفاء
عضو جديد
عضو جديد


وسام الوفاء
عدد المساهمات : 10
نقاط : 11565
1
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: بيولوجيا 2009-2010، الدورة الاضافية   السبت يوليو 30, 2011 4:30 am

- سلم تصحيح -

الامتحان النظري لمقرر البيولوجيا الجزيئية لطلاب السنة الثانية في كلية الزراعة
الدورة الإضافية للعام الدراسي 2009-2010
العلامة : 60 ستون درجة


س1: أجب بعبارة صح أو خطأ، وصحح العبارات الخاطئة تصحيحاً دقيقاً أينما ورد الخطأ..................(15 درجة)

1- يتم التضاعف لجزيئة الـ DNA باستخدام الالية نصف المحافظة حيث يتم نسخ سلسلة واحدة فقط من الـ DNA إلى RNA رسول.

2- المورثات في حقيقيات النوى تتكون من اكسونات فقط و تنسخ بكاملها إلى RNA رسول.

3- البادئة هي جزء من المورثة وهي التي تحدد متى وأين تبدأ عملية النسخ إلى RNA رسول.

4- ينتمي كل من الجوانين والسيتوزين الى البورينات ويرتبطان مع بعضهما البعض بثلاث روابط هيدروجينية.

5- تنفصل السلسلة المزدوجة لجزيئة الـDNA قبل التناسخ بواسطة انزيم Helicase وتصنع جزيئات جديدة باستخدام انزيم الـ DNA polymerase

6- تستخلص انزيمات التحديد من البكتريا وتقوم بهضم جزيئة الـ DNA لفيرس موزاييك التبغ في مواقع معينة.

7- تحتوي تحت الوحدة الكبيرة من الاجسام الريبية في حقيقيات النوى على نوعين من الـ RNA الريبوزومي هما RNA28S و RNA5.8S.

8- يتساوى عدد جزيئات الـ RNA الريبوزومي الاربعة في خلايا حقيقيات النوى لكونها تنسخ بنفس الأنزيم.

9- يضاف مقطع عديد الادنين إلى الـ RNA الرسول في البكتريا قبل خروجه من النواة إلى السيتوبلازم.

10- تتمثل عملية الهندسة الوراثية طبيعياً بنقل بكتريا Agrobacterium tumefaciens لجينومها الى نواة الخلايا النباتية التي تهاجمها عن طريق الجروح محدثة بذلك الاورام (السرطانات النباتية).

11- يتميز انزيم التحديد بقدرته على هضم DNA أي كائن حي بنفس المكان و باعطائه نفس العدد من قطع الـ DNA.

12- يمكن من خلال تفاعل الـ PCR التأكد من نجاح عملية التحوير الوراثي ومن نشاط المورثة الجديدة المنقولة الى الفرد الجديد.

13- تفقد المورثة قدرتها على التعبير عن الصفة المسؤولة عنها إذا أدخلت اليها قطعة جديدة من الـ DNA.

14- تحتاج النباتات المحورة وراثياً بالبكتريا إلى زمن أطول للحصول على النبات الكامل مقارنة بالنباتات المحورة باستخدام المدفع المورثي.

15- يستخدم انزيم الربط Ligase بعملية الوسم الطرفي للمسابر. (أنزيم البولي نيوكليوتيد كيناز)


س2: أذكر صفة اختلاف واحدة وصفة تشابه واحدة لكل مما يلي------ (7,5 درجات)

(ملاحظة: يمكن ان يوجد أكثر من اجابة صحيحة)

أ‌- التنسيل والتفاعل التسلسلي للبوليميراز (PCR)

· التشابه: التنسيل والتفاعل التسلسلي للبوليميراز يتشابهان بانهما يقومان بمكاثرة قطعة معينة من الـ DNA والحصول عليها بعدد كبير من النسخ المتطابقة.

ب‌- الاختلاف: التنسيل تتم المكاثرة باستخدام البكتريا بينما بالتفاعل التسلسلي للبوليميراز تتم المكاثرة مخبرياً.

الكوزميد والبكتريوفاج :

· يتشابهان بانهما نواقل تنسيل لهما نهايات Cos

· يختلفان بطول قطعة الـ DNA التي يستطيعون استقبالها، فهي 20Kbp بالفاج و 50Kbp بالكوزميد.

ج- المكتبة المجينية ومكتبة الـ cDNA

· يتشابهان باحتوائهما على المناطق المشفرة من الجينوم (مناطق المورثات)

· يختلفان بان المجينية هي نفسها حتى لو استخدمنا بتجهيزها انسجة مختلفة بالعمر وبالمكان، بينما الثانية تختلف حسب نوع النسيج المستخدم بتجهيزها.

د- الانترونات والاكسونات :

* يتشابهان بانهما اجزاء من المورثة

* يختلفان بان الانترون يستبعد عند نسخ الـ DNA الى RNA رسول، بينما الاكسونات تترجم إلى RNA رسول.

هـ - انزيم DNA Polymerase وانزيم RNA Polymerase.

· يتشابهان بانهما يقومان بعملية التكثيف وتصنيع جزيئات الاحماض النووية

· يختلفان بان الاول يصنع الـ DNA والثاني يصنع الـ RNA

س3: فسر وعلل بوضوح وباختصار مايلي: (10 درجات)

أ‌- بعد اجراء عملية التحوير الوراثي للبكتريا باستخدام بلازميد يحتوي على المورثة المسؤولة عن انتاج انزيم البيتا جالاكتوزيديز Beta galactosidase نحصل على مستعمرات زرقاء وبيضاء. (2 د)

ان المورثة المسؤولة عن انتاج انزيم البيتا جالاكتوزيديز (محمولة على البلازميد الذي دخل للخلية البكترية) عندما تكون فعالة ونشيطة فانها تنتج الانزيم الذي يقوم بفصل الصبغة عن السكر الموجود في البيئة التي تنمو فيها البكتريا وتؤدي لترسيب الصبغة الزرقاء في الخلايا البكترية ، وبالتالي تعطي مستعمرات بكترية زرقاء اللون.
عندما تدخل للمورثة اية قطعة جديدة من الـ DNA فانها ستؤدي لايقافها عن عملها وعن نشاطها، وهكذا لا يعد باستطاعتها ان تنتج الانزيم، وبالتالي لا تنفصل الصبغة عن السكر وبالتالي لا تترسب الصبغة في الخلايا ولا تعطي مستعمرات زرقاء وانما نحصل على مستعمرات بيضاء اللون. وعليه، فالمستعمرات البيضاء هي مستعمرات بكترية ادخلت اليها قطعة الـ DNA المراد تنسيلها ضمن المورثة .B- Galac وابطلت عملها (مستعمرات تحتوي على الـبلازميد المؤشب) ، بينما المستعمرات الزرقاء تحتوي على البلازميد البري.


ب- سبب اختلاف طول جزيئة الـ DNA المكونة لمورثة ما عن طول جزيئة الـ cDNA لنفس المورثة (1,5د.) :

لان الـ cDNA ينسخ بشكل عكسي مستخدماً الـ RNA الرسول كقالب وبانزيم النسخ العكسي، وعليه فهو ينسخ فقط المناطق المشفرة (الاكسونات) من المورثة التي تتكون من مناطق الاكسونات والانترونات، لذلك تكون المورثة اطول من الـ cDNA.

ج- عدم امكانية وسم الـ RNA بطريقة التحطيم / الترميم (1,5 د.):

لكون الانزيمات التي تستخدم بعملية التحطيم هي أنزيم الـ DNase ، والتي تستخدم بعملية الترميم والتصنيع هي انزيم التكثيف DNA polymerse، وهذين الانزيمين يعملان على جزيئة الـ DNA فقط ولا يعملان على جزيئة الـ RNA.

د- عدم استخدام انزيم التكثيف (DNA Polymerase I) في التفاعل التسلسلي للبوليميراز (PCR). (1 د.):

ان انزيم DNA PolymeraseI يعمل بدرجة حرارة 37 د. م. و لا يتحمل درجة حرارة قريبة من 100م والتي هي الدرجة التي تستخدم في انابيب الاختبار عند تصنيع الـ DNA ضمن الانابيب ومن خلال التفاعل التسلسلي للبوليميراز.

هـ - المثلثة هي الية حماية DNA البكتريا من انزيمات التحديد الخاصة بها (1 د.) :

ان انزيمات التحديد تتعرف على مقاطع معينة من الـ DNA وتقطع الجزيئة عندها، ولكن لو حدث أي تغيير على جزيئة الـ DNA فلن يستطيع الانزيم التعرف عليها، وهذا ما يحصل عند اضافة جذر الميتيل من خلال عملية المتلتة.

و ـ سبب اضافة نوعين من النيوكليوتيدات في تفاعل التتالي النيوكليوتيدي بطريقة Sanger احداهما dNTPs والاخرىddNTPs (1,5د.) :

لان الغاية من اضافة ddNTP هو انهاء سلسلة الـدنا الجديدة لانه لا يمكن ان يضاف بعده نيوكليوتيد جديد، وبالتالي اذا كانت كل النيوكليوتيدات منقوصة ذرتي الاكسجين لا يمكننا الحصول على سلسلة الدنا الكامل ولا التعرف على التركيب والترتيب النيوكليوتيدي للدنا، وانما ستتوقف السلسلة بعد تركيب سلاسل من 1-4 نيوكليوتيدات.

ي– سبب وجود مورثتين في البلازميد المستخدم في عملية التنسيل (1,5د.) .

للتمييز بين الخلايا البكترية التي دخلها البلازميد المؤشب وتلك التي دخل لها البلازميد البري، لان دخول قطعة دنا جديدة للمورثة ستؤدي الى ايقافها عن عملها، لذلك تستخدم مورثة للتنسيل والاخرى للانتخاب.

س4: عرف ما يلي: (15 درجة)

قطع اوكازاكي Okazaki: اثناء عملية تناسخ الـ DNA يتم نسخ السلسلة غير القائدة بطريقة غير مستمرة، حيث تستخدم بادئات من الـ RNA تحدد بدء النسخ ومن ثم يبدأ باستخدام البوليميراز تشكيل سلسلة الـ DNA الجديدة بالاتجاه 5 نحو 3 بشكل قطع صغيرة تسمى قطع Okasaki التي يتم وصلها مع بعضها لاحقاً بأنزيم الـ Ligaseبعد استبعاد مناطق البادئات وذلك لتشكيل السلسلة الثانية من جزيئة الـ DNA.

- الجسيمات الريبية في بدائيات النوى: الجسيمات الريبية هي حبيبات صغيرة يتم عليها ترجمة الرنا الرسول، تتكون من البروتين والرنا الريبوزومي ،ذات سرعة هجرة تساوي 70S تتكون من تحت وحدتين ، تحت وحدة كبيرة 50S وتحت وحدة صغيرة 30S. تحت الوحدة الصغيرة وهي مكونة من نوع واحد من الـ rRNA (16S) تحت الوحدة الكبيرة مكونة من نوعين من الـ rRNA (23S, 5S)، أما محتواها من البروتينات فيصل الى بروتين. و نوع في تحت الوحدة الصغيرة و نوع في تحت الوحدة الكبيرة.

- الـ RNA الناقل : جزيئة من الرنا وحيد السلسلة ذو بنية ورقة البرسيم، يقوم بنقل حمض أميني معين موجود بشكل حر في الستوبلازم ليوصله الى الجسم الريبي كي يدخل في السلسلة الببتيدية، كل نوع RNA ناقل مختص بحمض اميني معين يتحدد بمضاد الشيفرة الذي يحمله على النهاية 3،.

- أنزيم التكثيف DNA Taq Polymerase :

يقوم بتصنيع جزيئات جديدة من الـ DNA عن طريق تكثيف النيوكليوتيدات بالاتجاه من 5 الى 3، اعتماداً على جزيئة الـ DNA القالب، يستخدم في التفاعل التسلسلي للبوليميراز مخبريا. من بكتريا Thermophilus aquatic تعيش في الينابيع الحارة وهو يتحمل درجة الحرارة حتى 100م ،(1,5 درجة)

- أنزيم الربط Ligase : انزيم يربط جزيئتين من الـ DNA (للحصول على جزيئة مؤشبة)، وينشئ رابطة فوسفو دي استر بين الجزيئتين ( بين مجموعة الـ OH ومجموعة الفوسفات) وتتحرر جزيئة ماء يستخدم الـ ATP في عمله، يستخدم بكثرة بعماية التنسيل لانتاج الناقل المؤشب.

– القطن Bt : هي نباتات قطن خضعت لعملية تعديل أو تحوير وراثي تمثلت باستخدام المورثاتCry genes-Bt المأخوذة من بكتريا التربة Bacillus thuringiensis. تنتج هذه المورثات بروتينات سامة تشكل بروتينات بشكل بللورات وهي مميتة للحشرات من رتب محددة. هذه المورثة لها عدة قرائن تتباين في تأثيرها على الحشرات. استخدمت هذه المورثات بكثرة في عملية التحوير الوراثي للمقاومة لبعض الحشرات.ان نقل المورثة لنبات القطن يجعل النبات ينتج البروتين مباشرة ضمن انسجته وبالتالي يصل للحشرة اثناء تغذيتها على انسجة هذا النبات مما يؤدي لموتها لاحقاً. (1,5 درجة)

- المؤشرات الجزيئية Molecular markers: قطع معينة من الـ DNA من مناطق مشفرة او غير مشفرة، تسمح بالتمييز بين فردين محددين، للمؤشرات مبدأين اساسيين، اما ان تعتمد على التهجين الجزيئي او على الـ PCR. وظيفتها التمييز بين الافراد، دراسة التباين الوراثي، العمل كمؤشرات مساعدة في عملية الانتخاب، الارتباط مع صفة مهمة واستخدامها بالاختيار للاستدلال على الصفة بدلاًً من استخدام للصفة نفسها ، يتم ذلك من خلال استخدام المعطيات المأخوذة على مستوى جزيئة الـ DNA. .

- اختبار الـ ELISA: اختبار يستفاد منه بالكشف عن النباتات المحورة وراثيا عن طريق الكشف عن البروتين المنتج من المورثة الجديدة، ويكون ذلك بان يتم التعرف على البروتين عن طريق جسم مضاد للبروتين (خاص بالبروتين المحدد) يرتبط معه وهو يرتبط بانزيم يعمل بوجود ملونات معينة ويعمل على اعطاء لون معين بحال وجود البروتين الجديد وتتناسب شدة التلوين مع كمية البروتين المنتج. (1,5 درجة)

س5: عرف الشيفرة الوراثية وعدد خصائصها..................... (3 درجات)

الشيفرة الوراثية هي عبارة عن مقاطع نيوكليوتيدية قصيرة كل منها مكون من 3 نيوكليوتيدات تشفر لحمض اميني معين، تتصف بما يلي:

- خطية ومشتركة بين الكائنات الحية

- واضحة لا تحمل التباس

- غير متداخلة أو متراكبة

- مستمرة لا تتوقف

- كلماتها من 3 أحرف

- تحمل شيفرات بدء و شيفرات توقف

- كل كلمة تشفر لحمض اميني واحد

- قد يوجد اكثر من شيفرة لنفس الحمض الأميني

- انحلال الشيفرة الوراثية

س6: كيف يتم ادخال الـبلازميد المؤشب إلى الخلايا البكترية؟ وكيف تتأكد تتأكد من ان الخلايا البكترية اصبحت محورة.(3,5 د)

يتم ادخال البلازميد للبكتريا، باحداث جروح في الغلاف البكتيري، اما عن طريق المحاليل الكيميائية (كلور الكالسيوم الباردة بحرارة 4م) والصدمة الحرارية لمدة دقيقة ونصف على درجة 42م. او عن الطريقة الكهربائية(الكتروبورشين) ، بتعريض البكتريا الموجودة على تماس مع البلازميد لتيار بشدة ولفترة محددة.

البلازميد يحمل مورثات تمنح المقاومة للمضادات الحيوية وتستخدم كمؤشرات في عملية الأنتخاب ومن المفضل ان يحتوي البلازميد على مورثتين للانتخاب ولتكن مورثتان الأولى مسؤولة عن انتاج الأمبيسيلين و الثانية عن التتراسكلين.

أن عملية دخول البلازميد الى الخلايا البكتيرية تمنحها المقاومة للمضادات الحيوية المسؤولة عنها المورثات المحمولة على البلازميد. تتم تنمية البكتريا المراد اختبارها على بيئات غذائية خالية من المضادات الحيوية واخرى تحتوي عليها وهذا يسمح بالتمييز ما بين البكتريا المحورة بدخول البلازميد وتلك التي لم يدخل اليها البلازميد. البكتريا التي تنمو على البيئة ذات المضاد الحيوي تحوي على المورثات المسؤولة عن هذه المقاومة وبالتالي تكون محتوية على البلازميد ، والتي لا تنمو على تلك البيئة تكون خالية من البلازميد. من المعروف ان ادخال قطعة DNA غريبة في جسم المورثة يؤدي الى تعطيل عملها وبالتالي لا تمنح المقاومة المسؤولة عنها . بفرض ان الـ DNA الجديد ادخل ضمن مورثة التتراسكلين هذا يعني ان المورثة المسؤولة عن التتراسكلين ستتوقف عن عملها ولن تمنح الخلايا المدخلة اليها المقاومة للتراسكلين، وبالتالي توضع البكتريا على بيئتين تحتوي احداهما على مضاد حيوي هو الأمبيسيلين وتحتوي الاخرى على التراسكلين وبتترتيب متماثل على البيئتين، فنجد خلايا تنمو على البيئة المضاف لها امبيسيلين فقط ولا تنمو على تلك المضاف لها تتراسكلين وذا دليل لن البلازميد الذي دخل البكتريا هو مؤشب ويحوي على الدنا الجديد في مورثة التتراسكلين أما البكتريا التي تنمو على البيئتين ستكون بكتريا تحتوي على اللبلازميد البري اي المورثتين سليمتين في البلازميد.

س5: عرف التحوير الوراثي، ما هي مواصفات الانسجة التي يمكن تحويرها؟ وضح كيف تتأكد مخبرياً من أن المورثة الجديدة قد انتقلت إلى النبات الجديد و اشرح كيف تتأكد من نشاط المورثة مخبرياً؟ (6 درجات)

عملية التحوير الوراثي : هي عملية عزل مورثة معينة مسؤولة عن صفة ما من كائن ما ونقلها بطرق التقانات الحيوية إلى كائن جديد بصعب التهجين بينهما طبيعياً ومن ثم جعل المورثة المنقولة تعبر عن صفتها في الفرد الجديد الذي نقلت له.

النسيج النباتي المستخدم: يجب ان تتوفر امكانية تطوره الى نبات جديد (قرص من ورقة، أجنة غير ناضجة، بذور منبتة، بالارابي دوبسيس ترش على البراعم الزهرية)، الجرح قد يكون تثقيب أو قص نهايات القمة النامية والجذر ووضعهم على احتكاك مع البكتريا.

نتأكد مخبرياً من دخول المورثة الى النبات (اصبح محوراً) من خلال التفاعل التسلسلي للبوليميراز باستخدام بادئات متخخصصة مكملة اما للمورثة (المنطقة المشفرة)، أو للمحرض أو لمنطقة النهاية، أو للمورثة المستخدمة كمؤشر انتخاب. ونقارن بين نباتات محورة وغير محورة، يجب ان تحتوى النباتات المحورة على قطعة DNA اضافية مقارنة بالنباتات غير المحورة.

نتأكد من ان المورثة فعالة من خلال وجود التعبير الذي تتميز به ويمكن ان يتم ذلك بالاختبارات التالية:

- المورثة الفعالة تنتج RNA رسول يتم التعرف عليه بالتهجين الجزيئي مع المورثة الموسومة كمسبر Northern، أو من خلال تفاعل الـ RT-PCR،

- المورثة الفعالة تنج البروتين المميز لها، يتم التعرف عليه باختبارات الاليزا.

- المورثة الفعالة تظهر صفتها التي ترى بالعين مباشرة احياناً.

-

اللاذقيـة في 29/ 8/ 2010
مع تمنياتي لكم بالنجاح
أستاذة المقرر
الدكتورة وفاء شومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOSSA
عضو v.i.p
عضو v.i.p


عدد المساهمات : 373
نقاط : 12853
4
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: بيولوجيا 2009-2010، الدورة الاضافية   السبت يوليو 30, 2011 7:03 am

\مشكورة دكتورتنا العالية Smile Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيولوجيا 2009-2010، الدورة الاضافية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
» نتيجة الاعدادية 2009 القاهرة والجيزة وجميع المحافظات
» قانون اتحاد الشاغلين الجديد 2009
» .:: رمضان مبروك ابو العلمين حمودة ... محمد هنيدى ... 2009 ::.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: قسم سلالم التصحيح-
انتقل الى: