منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 فيزيولوجيا- سلم تصحيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.ة وفاء
عضو جديد
عضو جديد


وسام الوفاء
عدد المساهمات : 10
نقاط : 11565
1
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: فيزيولوجيا- سلم تصحيح   الأحد يوليو 31, 2011 6:05 pm

هذا سلم التصحيح من قبل الدكتورة سوسن سليمان.

سلم تصحيح مقرر فيزيولوجيا النبات - الفصل الثاني – لطلاب السنة الثانية - للعام 2010- 2011

السؤال الأول: عرف ما يلي ) 22.5 درجة لكل سؤال 1.5 درجة)

أ- - تفتح النباتات العصارية ثغورها أثناء الليل حيث يكون الهواء رطباً وتغلقها أثناء النهار، يخزن الـ CO2 المثبت بواسطة أنزيم PEP-carboxylase لينتج مركب C4 هو حمض الأوكسالوأسيتيك Oxaloacetic acid الذي يرجع إلى حمض الـ Malic حيث يتخزن في الفجوة العصارية طوال الليل ( وهذا ما يجعل مذاق هذه النباتات حمضياً).

ب- وذلك لأن الزنك يلعب دوراً في تمثيل الأوكسينات ، لذلك فإن نقصه يؤدي إلى اختلال الانقسام والتمايز الخلوي في الأنسجة المريستيمية وينتج عن ذلك قصر السلاميات والنمو المتقزم.

ج- يحدث التنفس الضوئي بسبب انخفاض مستوى CO2 في نسيج الورقة إلى حوالي 50 جزء بالمليون، وعدما يكون المناخ جافاً وحاراً حيث تقوم النباتات بإغلاق ثغورها لمنع فقد الماء فينعدم دخول CO2 إلى الكلوروبلاست لكن انطلاق الأوكسجين الناتج عن انشطار الماء في عملية الفسفرة الضوئية يستمر مما يزيد نسبة الأوكسجين إلى ثاني أوكسيد الكربون .

د- عندما تصطدم الفوتونات الضوئية بالصبغات النباتية تفقد طاقتها وتكسب الصبغة هذه الطاقة فتتحرك الالكترونات الواقعة في مستويات مختلفة وترتفع إلى مستوى طاقة أعلى وتبتعد عن مدارها الأصلي وتصبح الصبغة متهيجة لكن الالكترونات لا تبقى بعيدة عن مسارها الأصلي إلا جزء من الثانية لا تلبث أن تعود إلى مدارها الأصلي وتفقد الطاقة التي كانت قد تلقتها على شكل حرارة أو ضوء طويل الموجه وهذا ما يعرف بالفلورة.

هـ- تنشأ الحساسية الضوئية السلبية عند بعض البذور من أن هذه البذور تمتلك الفيتوكروم الفعال P730 قبل أي إضاءة مما يسمح لها بالإنبات في الظلام، لكن الأشعة الحمراء بطول 700 و 720 نانومتر تسبب الاختفاء السريع للفيتوكروم P730 وتصبح بذلك مسؤولة عن تثبيط الإنبات، مما يفسر التأثير السلبي للضوء الأبيض في إنبات هذه البذور.

و- عند تلقي النبات الضوء من حهة واحدة يتراكم الأوكسين في الجهة البعيدة عن الضوء في منطقة رد الفعل ( منطقة الاستطالة) ويسبب استطالة الخلايا في هذه المنطقة بسرعة أكبر من الجهة المواجهة للضوء فينحني الساق نحو الضوء وهذا ما يسمى بالانتحاء الضوئي.

ز- تنتج الحلقات السنوية في جذوع الأشجار من اختلاف معدل النمو باختلاف الظروف المناخية في فصول السنة، ففي الربيع عندما يكون الماء متوفراً ينتج النسيج المولد الوعائي خلايا كبيرة نسبياً وذات جدر رقيقة وذات لون فاتح، أما في الصيف فتقل كمية الماء المتاح لذلك تكون الخلايا أصغر وذات جدر أسمك من خلايا الربيع وذات لون غامق. لذلك فإن كل حلقة تشير إلى سنة من عمر الشجرة وبالتالي فإن عد الحلقات الفاتحة أو الغامقة يعطي عمر الشجرة.

ح- تختلف أجنة بذور الـ Xanthium في انتهاء فترة سكونها بسبب اختلافها في الحاجة للأوكسجين، فالبذرة العليا أكثر احتياجاً للأوكسجين من السفلى، وبما أن أغلفة البذرة قليلة النفاذية للأوكسجين تحصل البذرة السفلى على حاجتها من الأوكسجين قبل العليا مما يؤدي إنباتها بشكل أسرع، لذلك لا تنبت البذرتان في آن واحد.

ط- لأنه عند اخصاب الثمار طبيعياً تزود حبة الطلع المبيض بكمية كافية من الأوكسين الذي يحرض الانقسام الخلوي وتضخم المبيض، وعند معاملة الأزهار بالهرمونات تحرض هذه الهرمونات الانقسام الخلوي وتضخم المبيض وتنتج ثمار بكرية.

ي- في فترات ضوئية غير محرضة يكون محتوى نباتات النهار القصير من الجبرلين عالياً ومحتواها من الأنثسين منخفضاً، يشكل هذان الهرمونان معاً هرمون الفلوريجين المحرض للإزهار، لذا فإن إضافة الجبرلين لهذه النباتات لا يفيد لكونها غنية به.

ك- تتقزم النباتات التي تعيش في الجبال بسبب الشدة الضوئية الغنية بالـ UV حيث أنها إما تؤدي إلى * أكسدة الأوكسين * أو تحطم الجبرلينات * أو تزيد حمض الأبسيسيك المثبط للنمو.

ل- تختفي ظاهرة تندال في المحاليل الحقيقية وذلك لأن قطر دقائقها مقارب لقطر دقائق الوسط المحل، وبالتالي لا تستطيع أن تعكس أشعة الضوء كما تفعل المحاليل الغروية التي تمتلك دقائق ذات قطر أكبر من قطر دقائق وسط الانتشار.

م- يعني ارتفاع الضغط الاسموزي أن تركيز الفجوة العصارية عالياً وأن محتواها من المواد الغذائية عالياً جداً، ومعلوم أن نقطة تجمد الماء هي صفر مئوية وأن انحلال أي جزيئة فيه يخفض درجة تجمده وبالتالي فإن نقطة تجمد محلول الفجوة العصارية يكون أدنى من الصفر بكثير، ولذلك فإنها تستطيع تحمل انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد لأن درجة تجمدها أقل منها.

ن- يعتبر الماء محلولاً منظماً لأن حرارته النوعية مرتفعة حيث يلزم 1 كالوري لرفع درجة حرارة الماء درجة مئوية واحدة وهي أقل بكثير للكحول والمعادن لذلك فهذه القيمة المرتفعة للماء تجعله يلعب دور واقٍ أو منظم.

ص- يختفي الكالوس في الربيع ويظهر في الخريف: الكالوس هو غلوسيد غير ذواب يترسب على ثقوب الغربال في الخريف نتيجة ارتفاع الـ pH وبالتالي يحد من فقدان المواد المغذية ، أما في الربيع فينخفض الـ pH مما يؤدي إلى ذوبان الكالوس وفتح الثقوب الغربالية وعودة جريان العصارة مع بدء نشاط النبات.

2- صحح العبارات التالية: ( 15 درجة لكل إجابة 1 درجة)

A- ينشأ الغربال من اختفاء الجدار الأولي ( الصفيحة الوسطى والشبكة السيللوزية).

B- ينتقل الآزوت في اللحاء على شكل أحماض آمينية .

C- ينتقل الأوكسين من القمة إلى القاعدة.

D- توجد الخلايا المرافقة للانابيب الغربالية في مغطاة البذور.

E- تعني كلمة Uniport النقل باتجاه واحد.

F- يحصل التنفس الضوئي في الكلوروبلاست والبيروكسيزوم والميتوكوندريا.

G- ينتج مرض النقرة المرة في التفاح عن نقص الكالسيوم.

H- لا يتشكل الحاث الزهري Vernaline إلا إذا تعرضت النباتات لدرجات حرارة منخفضة.

I- يعتبر الشوندر من النباتات التي لا تزهر إلا إذا تعرضت لدرجة حرارة منخفضة.

J- يكون امتصاص البوتاسيوم أفضل عندما يكون النترات عنصراً مرافقاً.

K- يتم تثبيت CO2 عند الصباريات بواسطة أنزيم PEP Carboxylase.

L- ينشأ الأندوسبيرم من إخصاب النواتين القطبيتين وهو ثلاثي الصيغة الصبغية.

M- يعتبر مركب الـ Aspargine المركب الآزوتي الرئيس الناتج عن تثبيت الآزوت الجوي عند البقوليات.

N- يعتبر الـ Rhizobium الميكروب المثبت للآزوت الجوي في البقوليات أو يعتبر الـ Actinomycete هو الميكروب المثبت عند غير البقوليات. O- يتوافق سكون البذور مع انخفاض فعالية حلقة البنتوز فوسفات.

3-

كلوروبلاست خلايا الميزوفيل
كلوروبلاست خلايا غمد الحزمة
صغيرة 0.5

تحتوي على غرانوم 0.5

لا تراكم النشاء 0.5
كبيرة 0.5

لا تحتوي على غرانوم 0.5

تحتوي على النشاء 0.5

4- التثبيط التنافسي: تكون المادة المثبطة مشابهة لمادة التفاعل وتتنافس معها على المراكز الفعالة للأنزيم ويرتبط المثبط مع الموقع الفعال بتوافق مشابه أو أقوى من مادة التفاعل. 1

التثبيط غير التنافسي: لا يحصل بالتنافس مع مادة التفاعل بل بالارتباط مع موقع آخر على البروتين ويسد منفذ مادة التفاعل إلى الموقع الفعال وبذلك يغير الخصائص التحريضية للأنزيم أو أنه يرتبط مع معقد الأنزيم – مادة التفاعل ويغير التحريض. 1

5-

نباتات C4
نباتات CAM
تثبت CO2 نهاراً في مركب حمض الأوكزاليك في خلايا الميزوفيل 0.5

وتمثله نهاراً أيضاً في خلايا غمد الحزمة أي في نفس الزمان لكن في مكانين مختلفين. 0.5


تثبت CO2 ليلاً في مركب حمض الأوكزاليك 0.5

وتمثله في اليوم التالي نهاراً في نفس الخلايا أي في نفس المكان لكن في زمانين مختلفين. 0.5

6-

الفسفرة الحلقية
الفسفرة اللاحلقية
1- تدخل نظام ضوئي واحد PI 0.5

2- لا يحصل تحرر للأوكسجين. 0.5

3- لا يحصل إرجاع للـ NADP 0.5

4- تحصل عندما تكون كمية NADP غير كافية في الكلوروبلاست. 0.5
1- تدخل نظامين ضوئيين PI, PII 0.5

2- يحصل تحرر للأوكسجين. 0.5

3- يحصل إرجاع للـ NADP 0.5

4- - تحصل عندما تكون كمية NADP كافية في الكلوروبلاست. 0.5

7 - ينخفض التمثيل الضوئي عند ارتفاع درجة الحرارة لأن الحرارة المرتفعة تؤثر على بروتوبلازم الخلايا (0.5) خاصة الأنزيمات الموجودة بها (0.5)، كما ينخفض انحلال CO2 في بخار الماء الموجود في غرفة الثغر مما يخفض ما يصل منه إلى الكلوروبلاست (0.5)، كما يجعل لبيدات وبروتينات أكثر سيولة (0.5) مما يؤثر في حركة الأنزيمات الناقلة للالكترونات (0.5) التي قد تبتعد عن بعضها لمسافات متناهية في الصغر إلا أنها تكون كافية لتبعدها عن بعضها (0.5) مما يثبط نقل الالكترونات ويخفض التمثيل الضوئي (0.5).

8- (8 درجات لكل إجابة 1 درجة)

a- 20 مْ هي الحد الذي تختفي عنده الحساسية الضوئية. b- نواقل الكترونات. c- تملك قطب محب للماء وقطب كاره للماء. d- تخفيض حرارتها 6 مْ. e- التجاذب بين الغرويات والماء. f- 12%. g- يكون الامتصاص معدوماً. h- يتم تثبيت CO2 عند نباتات C4 بواسطة أنزيم PEP Carboxylase.



د.ة سوسن سليمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La belle
مشرف متميز
مشرف متميز


نجمة المنتدى
انثى عدد المساهمات : 1452
نقاط : 16910
4
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمل/الترفيه : مشروع مهندسة زراعية
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: رد: فيزيولوجيا- سلم تصحيح   الإثنين أغسطس 01, 2011 12:32 am

شكراً جزيلاً د.ة سوسن على سلم التصحيح...,وأسعدنا مرورك لمنتدانا....cheers cheers
منتمنى نشوف كمان السلم بعد امتحان الفيزيولوجيا القادم....Very Happy Very Happy Very Happy
ونتمى تشريفك دائماً لمنتدانا.....Razz Very Happy Very Happy
يسعدنا وجودكم معنا....bounce Shocked Cool
مع تحيتي queen

____________________________________________
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOSSA
عضو v.i.p
عضو v.i.p


عدد المساهمات : 373
نقاط : 12853
4
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: فيزيولوجيا- سلم تصحيح   الإثنين أغسطس 01, 2011 4:20 am

مشكوررررررررررررررررة دكنورتنا وانشا الله الى الامام
بس ممكن دكتورتنا ممكن تسالي دكتورتنا الغالية سوسن اذا بالقسم الاول بكفي اسئلة دورات
وشكرا الك دكتورتنا لاهتمامك فينا كطلاب
Smile Smile Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.ة وفاء
عضو جديد
عضو جديد


وسام الوفاء
عدد المساهمات : 10
نقاط : 11565
1
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: فيزيولوجيا- سلم تصحيح   الخميس أغسطس 04, 2011 4:09 am

للأسف لن اجنمع بدكتورة سوسن قبل موعد امتحانكم،
ولكن بشكل عام، فإن المقررات التي تعطى من سنوات طويلة ومن قبل نفس الاساتذة فحتماً سيكون هناك تكرار بالاسئلة، قد يختلف اسلوب طرح السؤال ولكن الهدف يكون مماثل.
كما تعلم عندما يوجد 10 نماذج اسئلة، وعندما تكون الاسئلة شاملة ومتكررة فهي حتما تغطي كامل المقرر.
ولكن، بما ان الجزء الأول من مقرر الفيزيولوجيا لم يكن يدرس من قبل د.ة سوسن، فقد يكون اسلوبها وطريقتها بطرح الاسئلة مختلف عن الزميل السابق، يمكنك الاستعانة بنماذج الاسئلة لثلاث دورات (أظن د.ة سوسن لديها 3 دورات اسئلة بشكل منفرد) والاستفادة منهم.
ولكن نصيحة بشكل عام وبالنسبة لكافة المقررات، اتمنى من الجميع ان يدرسوا المقرر اولاً ، ومن ثم يطلعوا على الأسئلة، لأن الهدف هو الاستئناس بنماذج الاسئلة وسلالم التصحيح وتركيز المعلومة وليس حفظ النموذج، راعو ذلك حتى لا تنصدموا فيما اذا تغير اسلوب الاسئلة.
مع تمنياتي للجميع بالنجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOSSA
عضو v.i.p
عضو v.i.p


عدد المساهمات : 373
نقاط : 12853
4
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: فيزيولوجيا- سلم تصحيح   الخميس أغسطس 04, 2011 6:45 am

مشكورة دكتورتنا قمتي بالواحب وزيادة
كل الشكر الك
انا قمت بدراسة القسم الي بتعطي الدكتورة سوسن منذ زمن من اسئلة دورات
والقسم الجديد سوف ادرس المحاضرات
والله ولي التوفيق
مع تمنياتي لك دكتورتنا العظيمة بدوام التقدم والنجاح
مع تحياتي Smile Smile Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيزيولوجيا- سلم تصحيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: قسم سلالم التصحيح-
انتقل الى: