منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:https://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 طرق مقاومة الامراض النباتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La belle
مشرف متميز
مشرف متميز


نجمة المنتدى
انثى عدد المساهمات : 1452
نقاط : 18280
4
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمل/الترفيه : مشروع مهندسة زراعية
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: طرق مقاومة الامراض النباتية   الخميس نوفمبر 10, 2011 6:00 am

طرق مقاومة الأمراض النباتية
من موقع كلية الزراعة-جامعة بابل

أولا": المكافحة التشريعية Legislative Control

المقصود بالمكافحة التشريعية، هو سن بعض القوانين والقرارات من قبل الجهات المسؤولة بالدولة لحماية الثروة الزراعية، وذلك لوقاية المزروعات من الإصابة بالآفات ومنع انتشارها داخل حدود الدولة أو لمنع دخول آفات غير مسجلة بالدولة من الدول الأخرى. وتساعد جهود الحجر الزراعي سواء في المطارات أو الموانئ أو المنافذ الحدودية البرية على منع دخول الآفات والأمراض الجديدة والغير معروفة بالمنطقة، أو على الأقل تأخير دخولها إلى أن تتم دراستها وتعد العدة لمكافحتها إذا تسربت، وهذا ما يعرف بالحجر الزراعي الخارجي. وجدير بالذكر أنه لا يمكن منع دخول الآفات منعاً باتاً، وذلك بسبب زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول، واستعمال الطائرات في نقل المواد والشحنات الزراعية وأيضاً حرية حركة الأفراد بالسيارات بين الدول الحدودية وسهولة انتقال الآفات بهذه الطريقة.

ثانياً:- الطرق الزراعية Cultural Methods

تهدف هذه الطريقة إلى التخلص أو إنقاص تعداد المسبب المرضي ومن هذه الطرق:

1- التخلص من العائل Host Eradication :- إذا كانت معظم النباتات العائلة للمسبب المرضي مصابة فانه من الضروري التخلص منها جميعا" لمنع انتشار المرض بصورة وبائية . وقد بدأت هذه الفكرة عام 1915 في فلوريدا مع مرض التقرح البكتيري في الحمضيات وذلك بإعدام مليون شجرة حمضيات .

2- الدورة الزراعية Crop Rotation :- يمكن التخلص من الأمراض المحمولة في التربة والتي تصيب واحد أو عدة أنواع أو عائلات نباتية وذلك بزراعة محاصيل تتبع عائلات وأنواع نباتية لا تصاب بها وذلك لمدة 3- 4 سنوات وهذه الطريقة ناجحة في مقاومة الفطريات التي تغزو التربة وتعيش على عوائل حية نباتية أو على بقايا النبات. وهذه الطريقة لا تنفع مع المسببات التي تكون أطوار ساكنة لفترة كثر من خمس سنوات .

3- التدابير الصحية( الوقائية ) Sanitation:- وهذه تشمل جميع أنشطة الإنسان الهادفة إلى التخلص أو إنقاص كمية اللقاح المرضي الموجود على النبات سواء في الحقل أو المخزن وذلك لمنع انتشار المسبب المرضي إلى النباتات السليمة أو المنتجات النباتية ومن هذه الأنشطة :

أ‌- التخلص من النباتات المصابة قي الحقل وحرقها وحرق الأفرع المصابة للأشجار وبقايا النباتات حيث يعمل ذلك على الحد من انتشار المرض .

ب‌- غسل أيدي المدخنين العاملين في حقول الطماطم لتقليل فرصة الإصابة بفيروس موزائيك التبغ TMV وقد أجريت تجارب على عدد مرات الغسيل فوجد أن غسل الأيدي بالصابون السائل ثلاث مرات هو الحد الأدنى لإزالة الفيروس من ثنايا الأصابع .

ت‌- غسل الأدوات الزراعية قبل نقله من مكان إلى أخر للعمل على الحد من انتشار المسببات المرضية ي التربة . أما أدوات التقطيع مثل المقصات والسكاكين فتنقع في محلول كلور 10% لعدة ثواني ثم تغسل بالماء وتجفف وتزيت حتى لا تتعرض للصدأ.

ث‌- غسل الثمار والأوعية المحمولة بها وحوائط المخازن يعمل ذلك على تقليل اللقاح المرضي .

4- خلق ظروف غير ملائمة للمسبب المرضيCreating Conditiones Unfavorable تتم من خلال ما يلي to The Pathogen أ- في حالة المنتجات المخزونة : يجب تهويتها لمنع تكون رطوبة على السطح مما يسمح بنمو البكتيريا والفطر .

ب- في الحقل وفي الصوب : يجب أن تكون المسافات بين النباتات مناسبة لمنع زيادة الرطوبة وانتشار المسببات المرضية.

ج- الصرف الجيد للتربة يقلل تعداد بعض المسببات المرضية مثل النياتودا والفطر Pythium

د – اختيار الأسمدة المناسبة كمخصبات يودي إلى تغير في pH التربة إلى درجة عير مناسبة لانتشار المرض.

و- غمر الحقول بالماء أو تجفيفها لفترات طويلة يقلل من تعداد المسببات المرضية بها وذلك عن طريق تجويع المسبب المرضي وإنقاص الأوكسجين المتاح له .

ثالثا":- الطرق البيولوجية Biological Methods

تعني المقاومة البيولوجية للمسببات المرضية الإقلال من تعدادها في الطبيعة نتيجة مهاجمتها بكائنات حية أخرى . في كثير من الأحيان لا يقوى المسبب المرضي على الاستمرار والانتشار في تربة زراعية معينة فتسمى التربة بالنسبة له تربة مثبطه Suppressive soil ويرجع ذلك إلى:

أ‌- أن التربة تحتوي على كائنات حية دقيقة تضاد المسبب المرضي

ب‌- أو أن النبات لم يصاب لأنة سبق أن لقح طبيعيا" من قبل أو بعد مهاجمة المسبب بكائنات حية مضادة . وهذه الكائنات الحية ربما هي سلالات غير ممرضة من المسبب نفسه

رابعا:- الطرق الفيزيائية المستخدمة في التخلص أو إنقاص اللقاح المرضي Physical methods:- تتركز هذه الطرق على استخدام الحرارة سواء المرتفعة أو المنخفضة والهواء الجاف والضوء الغير ملائم للطفيلي وبطول موجه معين والأنواع الأخرى من الإشعاع .ومن هذه الطرق :

1- استخدام الحرارة: وتتضمن أ- استخدام الحرارة في تعقيم الترب بواسطة الحرارة الكهربائية أو بخار الماء
ب- معاملة الأجزاء الخضرية التكاثرية بالماء الساخن
ج-استخدام الماء الساخن لمقاومة أمراض التخزين

2- المقاومة عن طريق الإشعاع

3- تجفيف الحبوب والثمار المخزنة

4- المقاومة بالتبريد .

خامسا": المكافحة الكيميائية Chemical Control

المكافحة الكيميائية هي الوسيلة التي تستخدم فيها الكيماويات في المكافحة ويطلق على هذه الكيماويات:" مبيدات الآفات Pesticides " . وهذا المصطلح يتكون من مقطعين: الأول Pest ويعني الآفة، والثاني cide ويعني مهلك أو قاتل، وعليه فإن تسمية المبيدات المتخصصة في مكافحة آفة معينة تشمل نوع الآفة في المقطع الأول ثم المقطع cide، وبذلك فإن الأنواع الرئيسة من المبيدات الزراعية هي: المبيدات الحشرية (Insecticide)، والمبيدات الفطرية (Fungicide)، ومبيدات الحشائش (Herbicide)، والمبيدات البكتيرية (Bactericide)، ومبيدات القوارض (Rodenticide)، والمبيدات الأكاروسية(Acaricide) ، ومبيدات البيض (Ovicide) ... وغيرها.ومن ايجابياتها : 1- سهولة استخدامها 2- قلة تكلفتها 3- سرعة في التطبيق

ومن سلبياتها : 1- تلويثها للبيئة 2- قتلها للأعداء الحيوية 3- تظهر لها مقاومة من قبل المسببات المرضية

ويعرف مبيد الآفات الكيميائي بأنه عبارة عن مادة كيميائية تعامل منفردة أو مخلوطة مع مواد أخرى بغرض قتل أو منع أو إبعاد أو تقليل ضرر الآفات أينما وجدت.

ونود هنا أن نوضح أنه من الخطأ أن نعتمد كلياً على استخدام المبيدات كطريقة وحيدة للسيطرة على الآفات، بل يجب ألا نلجأ إلى استخدام المبيدات في مكافحة الآفات إلا في حالات الضرورة القصوى، فمن المفروض أن نلجأ إلى استخدام هذه الكيماويات السامة عندما تفشل الطرق الطبيعية والتطبيقية الأخرى في مكافحة الآفات أو الحد من أضرارها. وذلك نظراً لما تسببه من اختلال بين الآفة وأعدائها الحيوية (مفترسات وطفيليات)، ولما تخلفه من مشاكل معقدة منها سمية المبيدات للنبات والإنسان والحيوان، فضلاً عن التكاليف المرتفعة لاستخدامها واحتمالات ظهور صفة المقاومة Resistance في بعض الحشرات ضد فعل المبيدات، وأيضاً احتمال تحول بعض الآفات الثانوية إلى آفات رئيسة.

تعمل المبيدات المستخدمة في المقاومة على الحماية المباشرة لأسطح النبات او التخلص من المسببات التي إصابة النبات بالفعل .وبوجد عدد محدود من المعاملات الكيماوية هدفها هو الإقلال من اللقاح المرضي قبل وصولة إلى النبات وتتمثل هذه المعاملات في:
أ‌- معاملات التربة (التبخير)
ب‌- تطهير المخازن
ت‌- مقاومة الحشرات الناقلة للمسببات المرضية

سادسا": مقاومة أمراض النبات بواسطة المناعة أو تحسين مقاومة العائل

Disease Control by Immunizing, Or Improving The Resistsnce Of, The Host

تختلف النباتات عن الإنسان والحيوانات بعدم امتلاكها نظام أنتاج الأجسام المضادة . تلقيح النبات بالمسببات المعروفة غالبا ما يقود إلى التمنيع والتي تمثل مقاومة النبات المحفزة والتي هي حساسة بشكل طبيعي للإصابة , بعض هذه المعاملات تحدث في الفيروسات والتي تعرف بالمقاومة العابرة cross protection والنوع الأخر تحدث لأنواع مختلفة من المسببات وتعرف بالمقاومة الجهازية المكتسبة(SAR)Systemic acquired resistance وتحث المقاومة المكتسبة نتيجة المسببات الممرضة أو غير الممرضة وتحث كذلك نتيجة المعاملة ببعض المواد الكيميائية مثل حامض السلسلك .كذلك استخدام الأصناف المقاومة الموجود أصلا" وكذلك المستحصل عليها من عمليات التربية والتحسين والهندسة الوراثية .

كما يمكن التكامل باستخدام الطرق السابقة أو ما يعرف بإدارة الآفة المتكامل Integrated Pest Management ((IPM التي تعتبر لأكفئ في مكافحة الآفات.

مع التحية queen

____________________________________________
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOSSA
عضو v.i.p
عضو v.i.p


عدد المساهمات : 373
نقاط : 14223
4
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرق مقاومة الامراض النباتية   الجمعة نوفمبر 11, 2011 5:08 am

كلام سليم
مشكورة لابيل كلام صحيح بس بحب نوه انو المكافحة بالطرق الزراعية
طبعا برائي اقضل طرق مكافحة
لانها سليمة للبيئة ولا تترك اثار متبقية وغير ضارة بالانسان
مع التحية
farao farao farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق مقاومة الامراض النباتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: قسم الدراسات العليا و الماجستير-
انتقل الى: