منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:https://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 معلومات مهمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La belle
مشرف متميز
مشرف متميز


نجمة المنتدى
انثى عدد المساهمات : 1452
نقاط : 18280
4
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمل/الترفيه : مشروع مهندسة زراعية
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: معلومات مهمة   الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:18 am


أعمار
ان توقيت (بدء الشيخوخة) هو المنعطف الذي يحدد أعمار المخلوقات. والإنسان قد يصل إلى المائة وعشرين عاماً (والسلحفاة العملاقة إلى 150عاماً، والحوت القاتل إلى 160عاماً، ومحار البحر إلى المائتي عام) ولكن الارقام القياسية في عالم الحيوان لا تعد شيئاً يذكر مقارنة بعالم النباتات؛ ففي ايامنا هذه توجد نباتات ما تزال حية منذ العصر البرونزي ـ وربما الحجري.. وهذا يعني انها سبقت عهد البابليين والفراعنة وعاصرت هرب موسى وصعود عيسى وهجرة محمد!!

وهناك على الاقل ثلاث نباتات معمرة لا يمكن لاي حيوان مجاراتها:

7الاولى هي الصنوبريات الحرشاء التي تعمر حتى 5000عام وتعيش في جبال مونتانا البيضاء. وهي شجيرات صغيرة ترفض الموت بعناد.. فحتى لو تم حرق اوراقها واقتلاعها جذورها تظل حية وتغرز لنفسها مكاناً جديداً في التربة..

ومن المعروف ـ في عالم النباتات ـ ان الشجرة كلما كانت ضخمة كلما كانت معمرة وقديمة في السن. غير ان "الضخامة" تتطلب قدراً كبيراً من الماء والطاقة للاستمرار في النمو. اما في حالة الصنوبر الاحرش فالقاعدة تختلف قليلا؛ فهذه النبتة صغيرة نسبياً ولا تنمو في العام اكثر من ربع مليميتر (أي سنتمتر واحد كل أربعين عاماً). وهذا النمو البطيء يجعلها تعيش على كمية ضئيلة من الماء والطاقة ويسمح لها بالبقاء في أقسى الظروف!!

7وحتى نهاية السبعينات كان الصنوبر الاحرش صاحب الرقم القياسي كأقدم مخلوق حي على وجه الارض. غير ان العلماء اكتشفوا شجيرات مزهرة تدعى كريسوت تعيش في صحراء موجافي بكاليفورنيا تعيش حتى 12000عام..

وهناك شجيرة بالتحديد تدعى (الملك كولن) درسها العلماء لفهم كيفية نمو وبقاء هذه النباتات، وقد اتضح انها نمت من بذرة فريدة نقلتها الرياح لذلك المكان قبل 12قرناً واستمرت في التناسل بلا انقطاع. وهي مثل شقيقتها السابقة بطيئة النمو ولا تحتاج إلى الكثير من الماء والغذاء. وقوة الكريسوت تكمن في تناسلها الذي لا يتوقف بواسطة فسائل تنمو بقربها وتتصل بغيرها من خلال الجذور!!.

واثنا عشر الف عام عمر طويل بالتأكيد، غير انه متواضع جداً امام الاعجوبة الثالثة: فصاحبة الرقم القياسي في الحياة (حتى الآن) هي نباتات متسلقة اكتشفت في تسمانيا وتعرف باسم (هولي لايك بوش).. فهذه الشجيرات تعمر حتى 43000عام وتنمو فوق الصخور وتتميز بقلة الاوراق.. اما كيف عرف العلماء انها تعمر إلى هذا الحد(؟) فبواسطة نموها البطئ الذي بالكاد يلاحظ كل خمس سنوات.. فحين قُسم امتداد احداهن على ثلاثة مليمترات (هو معدل نموها في كل قرن) اكتشف العلماء ان عمرها لايقل عن 43ألف عام.. وهذا الاختيار العشوائي يترك الباب مفتوحاً أمام اخريات قد تصل اعمارهن إلى , 100000عام!!
مع تحياتي queen :queen
:

____________________________________________
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره
العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: قسم الدراسات العليا و الماجستير-
انتقل الى: