منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

  إنتاج العدو الحيوي : Cryptolaemus montrozeiri

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
guardian
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 13894
0
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
المزاج حسب

مُساهمةموضوع: إنتاج العدو الحيوي : Cryptolaemus montrozeiri   السبت نوفمبر 06, 2010 6:01 am

تتألف عملية إكثار الأعداء الحيوية من ثلاث خطوات رئيسية هي:
1 – إنتاج العائل المضيف
2 – إنتاج العائل
3 – إنتاج العدو الطبيعي
عملية إكثار المضيف البديل هي ضرورية للإنتاج المستمر وتستخدم هنا البطاطا النابتة كعائل بديل لبق الحمضيات الدقيقي
إنتاج نموات البطاطا
تستخدم البطاطا النابتة كمضيف مخبري لبق الحمضيات الدقيقي، و تختار من أجل موسم إنتاج طويل، يتم شراء البطاطا في أشهر الخريف، حيث يجب أن تكون بذار قطرها 7 – 10 سم، لأن الحبات الكبيرة والصغيرة لا تعطي نموات مناسبة لإنتاج الميلي باك ، وتكون هذه البطاطا قد حفظت في مخازن باردة على درجة حرارة 41 سْ حتى موسم الإنتاج حيث ترفع حرارة المخزن تدريجياً حتى 10 – 12 سْ ورطوبة نسبية 6010% من أجل تنبيت البطاطا. خلال 1.5-2 شهر يصل طول النموات إلى 15سم و عندها تكون جاهزة لإجراء العدوى.
إنتاج البق الدقيقي:
من المهم الحصول على نموات نقية من الميلي باك للبدء ببرنامج إنتاج المفترس، لذلك فإنه عند إحضار أصول الميلي باك الجديدة إلى المخبر يجب مراعاة نقطتين أساسيتين:
1-عدم إدخال الأصول الجديدة مباشرة إلى غرفة العدوى.
2-تخصيص غرفة بعيدة و مستقلة لحفظ أصول الميلي باك فيها على مدار العام.
يربى Planococcus citri في غرف ذات ظروف محددة حيث درجة الحرارة 25 2 سْ ورطوبة نسبية 6010% ونظام ضوئي 16/8. تحتوي هذه الغرف على رفوف يجب أن تكون نظيفة تماماً قبل نقل البطاطا النابتة إليها، تنقل البطاطا النابتة ضمن صواني وتكون مرتبة بطبقة واحدة، توضع هذه الصواني على الرفوف ثم تنقل حوريات الميلي باك الزاحفة إلى النموات الجديدة بواسطة أوراق مقسمة بشكل جيد:
1 – توضع الأوراق على النموات المخزونة من Planococcus citri تحت ظروف ضوئية تبعاً لسلوكها الضوئي
2 – تنقل هذه الأوراق إلى النموات الجديدة في ظروف مظلمة للحصول على عدوى جيدة . تكرر العملية 4 مرات يومياً، و تستمر حتى تتم عدوى كل البطاطا في الغرفة،ثم ترفع الحرارة لتصبح 271 سْ ونفس الرطوبة والنظام الضوئي يستمر لمدة 4 أسابيع فتصبح جاهزة لإدخال حشرات المفترس إليها.
إنتاج المفترسC. montrouzieri
يربى على درجة حرارة 25±2ºس و رطوبة نسبية 60±10% و نظام ضوئي 16/8، توزع أفراد المفترس على صواني البطاطا المعدية بالميلي باك بمعدل 20 حشرة لكل صينية، حيث تتم عملية التزاوج ووضع البيض خلال 4-5 أيام بوجود التغذية الكافية، وعند ظهور يرقات المفترس فمن الضروري تأمين تغذية إضافية طرية على أن تحتوي هذه التغذية على بيوض الميلي باك لأنها لازمة حتى تكمل اليرقات تطورها و تعطي الحشرة الكاملة.من المهم الاحتفاظ بأصول المفترس في كل أوقات السنة.
إجراءات الجمع و التوزيع:
تجمع المفترسات و يوضع كل 10 منها في صناديق مستقلة صغيرة تغلق جيداً و يوضع مع الحشرات مزيج الماء و العسل على اسفنجة من أجل التغذية.
بعد التعبئة يجب نقل الأعداء الحيوية المنتجة إلى مواقع الإطلاق حالما نتمكن من ذلك،و خاصة الطفيليات التي يجب أن تنقل في صناديق مبردة، و يمكن تخزين الكريبتوليموس على درجات حرارة 15ºس لمدة شهرين مع غذاء يتضمن أفراد ميلي باك بالإضافة إلى مزيج العسل مع الماء.
الصيانة والمحافظة:
خارج فصل الإنتاج لا يلغى البرنامج نهائياً بل يستمر الاحتفاظ بمخزون من البق الدقيقي والمفترس حيث تتم متابعة الإنتاج على القرع الذي يكون قد تم شراؤه في الخريف المبكر وحفظ في مخزن بارد حتى وقت الاستخدام.و لكن حالما تنتهي دورة الإنتاج تفرغ الغرف و ترفع درجة الحرارة فيها لمدة 7-10 أيام، لأن الحرارة المرتفعة تحث تطور و ظهور الحشرات التي ما تزال متقوقعة،أيضاً تفرك الرفوف جيداً لإزالة الأطوار المتبقية عليها، ثم تشطف الأرض بالماء و الصابون. و في حال انتشار أي نوع من الملوثات في دورة الإنتاج السابقة فإن الغرف يجب أن تعامل بمبيد حشري مناسب مثل زيت البيرثرومين الذي لا يترك اثر متبقي خلال دورة الإنتاج اللاحقة.
قد يحدث التلوث عن طريق متعضيات غير مرغوبة على نموات النبات العائل، أو وجود طفيليات على الحشرة العائل مثل الطفيل Leptomastix abnormis، و أهم أنواع التلوث المنتشرة لدينا هو المفترس Sympherobius sanctusوهو غير فعال في الحقل لكنه فعال جداً في غرف التربية، للتخفيف من انتشاره ينصح بالتربية في مباني منفصلة وعدم الانتقال بينها مباشرةً وفي حال حدوث التلوث يجب إفراغ الغرف وتعقيمها والبدء بغرف جديدة.
أبنية المخبر:
كل بناء في المخبر يجب أن يعمل كوحدة مستقلة من أجل تقليل التلوث إلى أدنى حد، ويفضل عدم وجود نوافذ خاصةً في غرف إنبات البطاطا ، مع تأمين مصادر ضوئية من أجل جمع الحشرات الكاملة للمفترس و التحكم بنمو البطاطا بشكل جيد.ويمكن أن يكون الجزء السفلي من المخبر تحت الأرض لتسهيل التحكم بدرجات الحرارة المطلوبة في مخازن البطاطا على أن تكون جدران الغرف عازلة للرطوبة.
لكل غرفة من غرف التربية باب واحد يفتح على مدخل مركزي يمتد على طول البناء، و تقفل الأبواب بإحكام لمنع دخول الضوء، و من تجهيزات غرف التربية أيضاً مكيفات الهواء التي تؤمن الحرارة أو البرودة المطلوبة حسب الحاجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنتاج العدو الحيوي : Cryptolaemus montrozeiri
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الخامسة :: قسم الوقاية-
انتقل الى: