منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 دليل المبيدات المستخدمة في سوريا 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
guardian
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 13894
0
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
المزاج حسب

مُساهمةموضوع: دليل المبيدات المستخدمة في سوريا 1   الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:44 am

مقدمة:



المبيدات الزراعية هي كل مادة أو خليط من مجموعة مواد الغرض منها الوقاية من أية آفة زراعية أو القضاء عليها أو مكافحتها والتي تحدث أضراراً أو تتدخل بأي شكل من الأشكال أثناء إنتاج الأغذية أو المنتجات الزراعية أو الأخشاب أو الأعلاف كما يدخل في هذا التعريف منظمات النمو والمواد المستخدمة في إسقاط الأوراق أو تجفيفها أو خف الثمار أو منع سقوطها.

إلا أننا لن نتعرض في هذه النشرة إلى المبيدات التي يشملها القسم الأخير من التعريف بسبب كونها لاتكافح خطراً مباشراً أو آفة خطرة ونقصد بالآفة (الحشرات الاقتصادية والعناكب والأمراض النباتية والأعشاب الضارة والقوارض والنيماتودا والطيور والرخويات الضارة بالزراعة).

والمبيدات الزراعية بصورة عامة مركبات سامة وخطرة ويجب استعمالها بحذر عند الضرورة فقط بعد استنفاذ كافة أساليب الوقاية وطرق المكافحة الزراعية ويعتبر تعبير LD50 مؤشر على سمية المبيد وخطورته وتعني: جرعة المبيد مقدرة بالمليغرام لكل كغ من الوزن الحي التي يمكن أن تؤدي إلى موت 50% من حيوانات التجربة التي تتعرض لها وأرقام السمية المعطاة في هذه النشرة مقدرة على إناث الجرذان للجرعات المأخوذة عن طريق الفم وتقسم المبيدات طبقاً لذلك إلى عدد من المجموعات كما يلي:

درجة التأثير
LD50 عن طريق المعدة
LD50 عن طريق الجلد
عن طريق التنفس
درجة السمية
سائل
صلب
سائل
صلب
غازملغ/لتر هواء
خطير للغاية
أقل أو يساوي 25
أقل أو يساوي 5
أقل أو يساوي 50
أقل أو يساوي 10
أقل أو يساوي 0.5
عالي الخطورة
أكبر من 25 وحتى 200
أكبر من 5 وحتى 50
أكبر من 50 وحتى 400
أكبر من 10 وحتى 100
أكبر من 0.5 وحتى 2
متوسط الخطورة
أكبر من 200 وحتى 2000
أكبر من 50 وحتى 500
أكبر من 400 وحتى 4000
أكبر من 100 وحتى 1000
أكبر من 2 وحتى 20


خطير للغاية: يمكن أن يسبب أخطار جسيمة جداً عن طريق الهضم والجلد والتنفس حادة أو مزمنة تصل للموت.

عالي الخطورة: يمكن أن يسبب أخطار جسيمة عن طريق الهضم أو الجلد أو التنفس قد تصل إلى الموت.

متوسط الخطورة: يمكن أن يسبب أخطار محدودة عن طريق الهضم أو الجلد أو التنفس هذا إضافة إلى درجات أخف.

إلا أن هناك عوامل أخرى تزيد من خطورة المبيد نذكر منها :



§ إن بعض المبيدات يصعب طرحها من الجسم وبذلك تتراكم فيه عندما يتعرض لها على شكل جرعات متتالية غير مميتة إلى أن تصل إلى الجرعة المميتة وتسبب الموت وتكون في أثناء ذلك قد سببت أضراراً لأجهزة الجسم الداخلية.

§ بعض المبيدات جهازية تدخل في أنسجة النبات لذلك يصعب التخلص منها بالغسيل ولابد من انتظار فترة من الزمن بعد الرش تسمى فترة الأمان حتى يتحلل هذا المبيد ويزول خطره.

§ بعض المبيدات لها تأثيرات جانبية على بعض أجهزة الجسم أو على الأجنة أو على انقسام الخلايا لذلك فاستعمال المبيدات يجب أن يأتي دائماً كآخر مرحلة من مراحل مكافحة الآفات.

§ ونود من جهة ثانية أن نطمئن كافة الأخوة الفلاحين في القطر العربي السورية إلى أن كافة المبيدات الزراعية المتداولة نظامياً في القطر هي تحت المراقبة الدقيقة لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وأجهزتها المختصة فكقاعدة عامة لايدخل مبيد زراعي إلى القطر مالم يمكن مسموحاً باستعماله وبدون قيود في بلد المنشأ على نفس الآفات والمحاصيل التي يستورد لمعالجتها في القطر، كما أنه لايدخل أي مبيد زراعي إلى القطر مالم تجر عليه التحاليل اللازمة للتأكد من مطابقته للمواصفات المتعاقد عليها وهذا ينطبق على مبيدات القطاعين العام والخاص.

§ وإن التقيد بالتعليمات الموجودة باللغة العربية على عبوة كل مبيد من المبيدات المتداولة في القطر هو عامل أمان ضد الأخطار التي يمكن أن تنشأ عن سوء الاستعمال، فهذه اللصاقات مراقبة مسبقاً من قبل الوزارة واستعمال المبيد على الآفات والمحاصيل الواردة فيها وبنسب الاستعمال الموصى بها واتباع فترات الأمان المطلوبة يعطي النتيجة المرجوة ويدفع الأخطار عن مستعمل المبيد وعن المحصول.

§ كما أن اللصاقة الموجودة على العبوة تحوي أيضاً الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استعمال المبيد والإسعافات الأولية عند التسمم وكذلك الإرشادات إلى الطبيب تبين له مضاد التسمم الواجب استعماله في حال حصول تسمم بطريقة ما، فأول شيء يجب قراءته والتقيد به عند استعمال المبيد هو اللصاقة الموجودة على العبوة.



إن هذه النشرة تعرف بكافة المبيدات المتوفرة في المصرف التعاوني الزراعي والقطاع الخاص مرتبة بطريقة سهلة حسب الحروف الأبجدية وتحوي المعلومات التالية عن المبيد:



1- الرقم المتسلسل ويشير إلى ترتيب هذا المبيد في النشرة

2- اسم المبيد التجاري ويشير إلى الاسم الذي يمكن أن يوجد تحته المبيد في القطر

3- المادة الفعالة وتركيزها وتتضمن الاسم العام المتفق عليه عالمياً للمادة الفعالة.

4- الغرض من شرائه وتعني بالنسبة لمبيدات القطاع العام الآفة ممنوعية والمحصول الذي جرى شراء المبيد لمعالجته.

5- لمحة عنه وتشمل المجموعة الكيميائية التي ينتمي إليها المبيد:



§ طريقة التأثير

§ رقم السمية

§ فترة ماقبل الجني

§ معدل الاستخدام على بعض المحاصيل والآفات الهامة



6- استعمالاته الأخرى: وتشمل أهم الآفات الأخرى التي يكافحها المبيد والمحاصيل التي يستعمل عليها.

7- الملاحظات وتشمل التقييدات على استعمال المبيد إن وجدت والتحذيرات وسميته على الأسماك والنحل والطيور وحيوانات المزرعة إن وجدت وأية ملاحظات هامة أخرى.



وللحصول على معلومات أكثر تفصيلاً عن استعمال بعض المبيدات على بعض المحاصيل يطلب من الفنيين الرجوع إلى خطط المكافحة التفصيلية الصادرة عن الوزارة.

ونود أن نشير إلى أن المعلومات الواردة في هذه النشرة معتمدة أساساً على النشرات النظامية للشركات الصانعة فيما يتعلق بالمحاصيل التي يستعمل عليه المبيد والقسم الأعظم من الآفات التي يستعمل عليها أما بقية المعلومات فقد أخذت من النشرات ومن المراجع المستقلة الرسمية وشبه الرسمية، أما ما يتعلق السمية وفترات ماقبل الجني والمحاذير فقد جرى الاعتماد فيها على المراجع بصورة رئيسية طالما كان ذلك ممكناً.



ورغم ذلك فإن المعلومات الواردة تبقى مؤشرات هامة فقط ولابد من مراعاة الظروف والتجربة والأصناف المحلية والتقيد بالمعلومات المدونة على لصاقة المبيد.



ولابد من الإشارة إلى نقطة هامة أخيرة وتوضيحها ، وهي أن استعمال المبيد المناسب لمكافحة آفة معينة على محصول معين ليس هو العامل المحدد لنجاح المكافحة أو فشلها بل هو أحد العوامل المحددة فقط ولابد من مراعاة العوامل الأخرى والتي منها : التوقيت الصحيح، وضع كمية المبيدات اللازمة في وحدة المساحة ، استعمال المرش والفالات المناسبات، تحديد كمية سائل الرش المناسب وصبيب المرش – السرعة وغيرها.



ونأمل أن تساهم هذه النشرة في مساعدة الزملاء الفنيين والأخوة الفلاحين في التعرف على المبيدات المتوفرة في القطر وميزاتها ممنوعية واستعمالاتها مما يكفل استعمالاً أفضل وأسلم لها واستفادة أكثر من ميزاتها وأن نكون بإعدادنا لهذه النشرة قد قدمنا مساهمة متواضعة في حماية المحاصيل في قطرنا.


التسمم بالمبيدات وطرق الوقاية والإسعاف الأولية الواجب إجراءها في مكان التسمم:



المبيدات مواد كيماوية فعالة حيوياً، جرى اختبارها من حيث سلامتها وفعاليتها قبل طرحها للاستخدام في المجال الزراعي، أما في حال حدوث خطأ في الاستخدام فإنها تصبح مواد مؤذية للإنسان ولحيوانات المزرعة والبيئة المحيطة لذلك يجب الالتزام بتعليمات الملصقة الموجودة على عبوة المبيد لمنع أي ضرر وللحصول على نتائج سليمة وفعالة. من حيث المبدأ لايوجد أي مادة كيماوية ليس لها خطر ولكن هناك طرق آمنة لاستخدامها لذلك يجب:

1- قراءة النشرة الداخلية أو اللصاقة الخارجية قبل الاستخدام.

2- تداول وخزن واستعمال المبيدات حسب ماهو موصى به من قبل الصانع والمدون على اللصاقة.

ويجب أن نتذكر عندما نريد الوقاية من التسمم أن درهم وقاية خير من قنطار علاج وقد تدخل المبيدات الجسم عن طريق:

- اختراق الجلد - الابتلاع (الفم) - الاستنشاق (التنقس)

- اختراق الجلد :

لايلعب الجلد دور الحاجز وقد تمتص المبيدات إلى داخل الجسم إذا حدث تلامس بين المبيد والجلد، لذا يجب الحذر من ملامسة الجلد للمبيد، وتجنب تلوث الجلد قدر المستطاع. أما إذا حصل التلوث فعلاً فتغسل المنطقة المعرضة.

- الابتلاع عن طريق الفم:

هذا الطريق قد يسبب أخطاراً أكثر شدة من السابقة، فقد يحدث الابتلاع صدفة لذا يجب أن تؤخذ احتياطات كافية لمنع هذا الأمر خاصة بالنسبة للأطفال عندما يتناولون المبيد عن طريق الخطأ نتيجة لعدم تخزينه بطريقة صحيحة أو الإشارة إلى اسمه وخطره بصورة واضحة لذلك :

§ يجب التقليل من خطر ابتلاع المبيد بحفظه في الأوعية الخاصة به

§ يجب عدم نقل المبيدات من عبواتها الأصلية إلى عبوات أخرى غير موجود عليها اللصاقة.

§ عدم الأكل أو الشرب أو التدخين أثناء التعامل مع المبيدات

§ عدم استخدام العبوات الفارغة لتخزين الأطعمة والمشروبات



- طريق الاستنشاق:

بما أن مستحضرات المبيدات قد تنتج أبخرة أو غبار فيمكن أن يمتص من خلال الرئة أثناء الاستخدام لذا يجب:

§ التأكد من أن عملية الخلط تجري خارج الغرفة أو في ظروف تهوية جيدة.

§ أخذ الحذر الشديد عند سكب المبيد المركز.

§ الابتعاد عن رذاذ الرش



وبصورة عامة يجب توفر المواد التالية في أماكن العمل لتساعد في الوقاية من التعرض الزائد للمبيدات أو التسمم:

- الماء: يجب أن يكون متوفراً بشكل دائم وبكميات كافية في مكان خلط أو استخدام المركزات حيث يساعد بشكل كبير في غسيل الجلد والعيون في حال تلوثها لذا يجب حفظ كمية كافية من الماء النظيف في متناول اليد دائماً.

- الصابون

- قطع قماش: نظيف جاف بكمية كافية أو مناديل ورقية لمسح المبيد عن الجلد في حال عدم توفر الماء.

- الشراشف : أو بطانيات للاستعمال في حالة إصابة المتسمم بنوبات من البرد.

- فحم نباتي منشط : وهو مفيد في حال ابتلاع بعض المبيدات

- عبوات بلاستيكية: لحفظ الملابس والأحذية الملوثة



كما يجب التخطيط مسبقاً لطريقة طلب المساعدة عند حدوث التسمم وتحديد أحسن وأسرع طريق للحصول على المساعدة الطبية أو نقل المصاب إلى مركز العناية الطبية.


علامات وأعراض التسمم بالمبيدات:



نظراً لتعدد أنواع المبيدات وطرق امتصاصها فإن أعراض التسمم بالمبيدات يمكن أن تظهر بمظاهر عديدة مختلفة، كما أن هناك أعراضاً أخرى خصوصاً الإصابات والحالات الناتجة عن التعرض الطويل للحرارة، يمكن أن تكون مشابهة للتسمم ، لذلك من المهم استشارة الطبيب إذا كان ممكناً للتفريق بين هذا الأعراض.

وإن الأعراض المذكورة أدناه تستدعي اهتماماً فورياً وتشير إلى إمكانية وجود تسمم بالمبيدات:

بشكل عام : يلاحظ ضعف شديد وتعب

الجلد : يلاحظ عليه حكة ، حرقان ، تعرق زائد، ظهور بقع (لطخ)

العيون: رغبة في الحك ، حرق، سيلان دمع، تصبح الرؤية صعبة أو غير واضحة ، توسع أو تضيق في حدقة العين.

الجهاز الهضمي: حرقة في الفم والبلعوم، سيلان لعاب شديد، غثيان ، دوار، تقيؤ، ألم بطني، إسهال.

الجهاز العصبي: صداع ، دوار، اضطراب ، عدم راحة، ارتعاش في العضلات، ترنحن نوبات، فقدان الوعي ، صعوبة في اللفظ.

الجهاز التنفسي: سعال ، ألم وضيق في الصدر، صعوبة في التنفس ، صفير لدى التنفس.

في الحالات الصعبة من المهم استعمال كافة المعلومات المتاحة وذلك عند الأخذ بعين الاعتبار بأن حالة المريض لها علاقة بالتعرض للمبيدات كما يجب الأخذ بعين الاعتبار إمكانية أن هذه الأعراض تعود إلى أمراض أخرى، ويجب سؤال الشخص وزملاؤه في العمل عن مايلي:

- إذا كان قد حدث تلوث أو حتى إذا تم التعامل مع أي مادة كيماوية

- ماهي المادة التي تم التعامل معها وبأي كمية

- متى حصل التعرض للمبيد طول فترة هذا التعرض

- ماهي الملابس الواقية المستخدمة

- ماهو شكل الأعراض المرضية التي لوحظت

- فيما إذا تناول المريض الكحول أو أية أدوية طبية





كما يجب ملاحظة الأشياء التالية:

- وجود مايشير إلى عبوات مبيدات أو الملصقات أو النشرات المرفقة بها وأدوات الرش والاحتفاظ بكل ذلك بعناية.

- وجود دليل على التعرض للمبيد أو إراقته على الأرض أو الملابس

- وجود أي عيب أو خلل في معدات الرش

- حالة المريض

بما أن العديد من مستحضرات المبيدات لها رائحة مميزة يمكن أن تلاحظ عادة فيما إذا حدث تلوث بدرجة كبيرة، فيجب الانتباه لوجود أية رائحة للمبيدات في مكان وجود المصاب ، وبعد هذا الاستجواب والملاحظات إذا حصل الشك بأن الحالة هي تسمم بالمبيدات يجب القيام بإجراء الإسعافات الأولية فوراً وطلب المساعدة الطبية بالسرعة الممكنة مع إعطاء الطبيب لمحة عن المريض والملاحظات التي لوحظت عليه ولصاقة المبيد موضوع التسمم إن وجدت.


الإسعافات الأولية:



1- ملاحظات عامة:

- يجب التصرف بسرعة وعدم انتظار أي مساعدة خارجية

- التصرف بهدوء وحذر وتجنب التلوث خلال العمل

- حسب حالة المريض فإن الأفضلية القصوى تعطى لضمان تنفس كافي والمحافظة عليه باستمرار، والأفضلية الثانية تعطى لمعالجة إصابات العين ثم تأتي ثالثاً المعالجات الأخرى.

- إبعاد الشخص المصاب عن منطقة التلوث أو إراقة المبيد

- تجنب أي تلوث جديد للجلد أو استنشاق غبار المبيد أو غازاته.

- جمع الملابس في وعاء منفصل للقيام بغسلها قبل استخدامها ثانية والتخلص من الأحذية الجلدية الملوثة.

- خلع الملابس الملوثة بما فيها الأحذية بسرعة وبشكل كامل

- إزالة المبيدات عن الجسم والشعر والعيون بالغسل بكمية كبيرة من الماء

- عند غسل العينين يجب إبعاد الجفنين عن بعضهما وغسل العين بالماء لمدة عشرة دقائق.

- إذا توفرت بركة ماء يمكن غسل المصاب كاملاً، أو وضعه تحت الدوش لمدة 15 دقيقة.

- يجب استعمال المنظفات الخاصة في حال عدم توفر الماء وينشف الجلد من المبيد بقطعة قماش أو يمسح بطريقة لطيفة مع تجنب دعك أو حك الجلد.



ثم تتابع الإسعافات الأولية التالية:

بشكل عام:

- الاستمرار بتهدئة المريض وطمأنته حيث يمكن أن يكون المريض مثاراً بشدة .

- إبقاء المريض براحة تامة حيث أن التسمم بالمركبات الفوسفورية العضوية الكاربامات يزداد سوءً مع الحركة.

- مراقبة التنفس وحالة الوعي عند المريض أمر هام جداً فقد يفقد المتسمم وعيه وقد يتقيأ وقد يتوقف التنفس فجأة.

- إن وضع المريض بوضعية مناسبة تساعد على مقاومة خطر هذه المضاعفات، والوضعية المناسبة تكون بوضع المريض على جانبه مع بقاء الرأس أخفض من بقية الجسم ومداراً إلى الجانب وإذا كان المريض فاقد الوعي يحافظ على الذقن مسحوبة إلى الأمام والرأس إلى الوراء لضمان استمرار التنفس.

- يجب إعطاء اهتمام خاص لمراقبة الحرارة بالنسبة للمريض فاقد الوعي فإذا كان يشعر بالبرد يغطى بأغطية أو بطانيات للمحافظة على حرارة عادية.



في حال ابتلاع مبيدات:

لاينصح بتحريض التقيؤ كإسعاف أولي إلا إذا كان المبيد عالي السمية ويمكن أن يسبب الموت وكان الحصول على المساعدة الطبية بسرعة غير متوفر وعندها يجب قراءة لصاقة المبيد لمعرفة فيما إذا كان يجب تحريض التقيؤ أم لا وكذلك للاطلاع على درجة سمية المبيد والتعرف عليها من وجود رسم الجمجمة والعظمتين المتقاطعتين أو رقم LD50 .

عملية إثارة الإقياء يجب أن تجرى فقط في حالة المريض الذي لايزال محتفظاً بوعيه وفي حال الضرورة ولتنفيذها يتبع مايلي:



- يوقف المصاب أو يجلس بوضعية مستقيمة

- يجري العمل على إحداث التقيؤ عن طريق دغدغة نهاية البلعوم.

- يستخدم إصبعان من اليد الثانية للمسعف للضغط على وجنتي المصاب وإدخالهما بين أسنانه لمنعه من عض الأصابع التي تدغدغ نهاية البلعوم ، وبعد إحداث التقيؤ أو إذا كانت عملية الإثارة غير ناجحة يعطى المصاب 3 ملاعق كبيرة من مادة الفحم المنشط محلولة في نصف كاس من الماء ، وتكرر العملية عدة مرات قدر المستطاع حتى إحضار الطبيب ويمنع إعطاء المريض أي مادة عن طريق الفم إذا كان فاقد الوعي. بعد ذلك يعاد المصاب إلى وضعية الاستلقاء الأصلية.



التنفس: يراقب بشكل مستمر وإذا توقف التنفس ( يصبح لون الوجه واللسان أزرق ) تسحب الذقن إلى الإمام لتجنب انزلاق اللسان إلى نهاية الحنجرة.

وفي حال عدم حدوث التنفس بعد إجراء العملية السابقة يجرى العمل على فتح مجرى الهواء لدى المصاب وذلك بوضعه على ظهره مع إبقاء الذقن مسحوبة إلى الأمام والرأس إلى الخلف وتزال أي بقايا للقيء أو المبيد من فم المصاب بواسطة إصبع مغطاة قماش نظيفة وهذه العملية هامة إذا المبيد المبتلع فوسفوري أو من مركبات الكارباميت. ثم يضغط على أنف المصاب بالسبابة والإبهام لإغلاقه وينفخ بفمه بمعدل تنفس المسعف الطبيعي أو يغلق فمه بدلاً عن ذلك وينفخ بأنفه، وبعد التأكد من أن صدره يتحرك يستمر بإجراء التنفس الصناعي حتى يبدأ التنفس بشكل طبيعي.



الاختلاج أو التشنج :

إذا أصيب المريض بالاختلاج يوضع قماش محشو بين أسنانه لتجنب إيذائه نفسه مع عدم القيام بأية محاولة لوقف تشنج المريض بالقوة، ويجب أن لايسمح للمصاب بالتدخين أو شرب الكحوليات ولايعطى الحليب إذ أن إعطاء الحليب قد يسرع امتصاص بعض المبيدات في القناة الهضمية ويمكن أن يعطى المصاب سوائل أخرى.

إذا حصل الشك بوجود تسمم خاصة إذا استمرت الأعراض المرضية يجب طلب المعونة الطبية ونقل المصاب إلى اقرب مستوصف ويعطى الطبيب أو الجهة التي ستقوم بالعلاج كافة المعلومات التي تم الحصول عليها عن الحالة وعن الإسعافات الأولية التي أجريت للمصاب، كما تعطى أيضاً عبوة المبيد ولصاقته. حيث يقوم الطبيب بإجراء اللازم وإعطاء مضاد التسمم (الانتيدوت Antidot ) المتخصص والمذكور بوضوح في اللصاقة الموجودة على عبوة المبيد، إذا كان للمبيد المسبب للتسمم Antidote معروف أما في حال عدم وجود مضاد تسمم متخصص للمبيد فتعالج الأعراض فقط حتى تزول . لن تدخل في تفصلات هذا الجزء من العلاج.





الرقم المتسلسل (1):
اسم المبيد التجاري أزودرين Azodrin WSC:



أسماء تجارية أخرى في القطر : نوفاكرون Novacron

المادة الفعالة وتركيزها: Monocrotophos مونوكروتوفوس 40%

لمحة عنه:

مبيد حشري من المبيدات الفوسفورية العضوية، جهازي، كما يؤثر بالملامسة حيث يمتص النبات 70% من الكمية المرشوشة وتبقى 30% على السطح لتعمل بالملامسة وله تأثير على بعض أصناف العناكب، هذا المبيد شديد السمية رقم LD50 للجرذان عن طريق الفم للمبيد التجاري 18 ملغ/كغ.

فترة ماقبل الجني /21/ يوم للكرمة، نسبة الاستعمال على حشرات رتبة غمدية الأجنحة 1.25-2.50 كغ/هكتار، وعلى حشرات نصفية الأجنحة 650-1250 غ/هـ.

يرقات حرشفية الأجنحة عدا حفارات ساق الذرة 1.5-2.5 كغ/هـ، حفارات ساق الذرة 2.5-3.75 كغ/هـ.

استعمالاته :

يستعمل على القطن – الذرة – الحمضيات – البطاطا – فول الصويا – الشوندر السكري – التبغ – وبعض الخضراوات.

أهم الحشرات التي يكافحها : ديدان اللوز على القطن – المن – الحشرات الماصة – الحشرات القشرية – العناكب الحمراء – حفارات ساق الذرة – فراشة درنات البطاطا – الخنفسا البرغوثية – ذبابة الشوندر – الذبابة البيضاء.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يسبب حروقاً أو أضراراً على بعض أصناف الكرز والدراق والأجاص والذرة البيضاء لذا يحب ألا يستعمل على هذه المحاصيل إلا بعد إجراء اختبار حيوية أو تجربة على حساب الأصناف المحلية من هذه المحاصيل للمبيد.

- يجب عدم تخزينه على حرارة تزيد عن 38 م° أو تحت أشعة الشمس

- يمكن أن يسبب تآكلاً للحديد أو للبراميل الحديدية وبعض أنواع الستانلس 304 .

- شديد السمية للطيور وسام للنحل والأسماك.



الرقم المتسلسل (2)
اسم المبيد التجاري أسبور Aspor WP:



أسماء تجاري أخرى في القطر : زينات Zinat زينيب Zineb

المادة الفعالة وتركيزها : زينيب 70% Zeneb 70%

لمحة عنه :

مبيد فطري وقائي من مركبات الكارباميت يستعمل على الأوراق والثمار لعدد كبير من المحاصيل ضد عدد من الأمراض أهمها اللفحات والبياض الزغبي والجرب والأصداء LD50 = 5200 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني للمحاصيل التي تؤكل أسبوع واحد إذا كانت خارج البيوت البلاستيكية وأسبوعين داخل البيوت البلاستيكية عدا الخس فيجب الانتظار ثلاثة أسابيع ، معدل الاستخدام 350غ/100 ل ماء ضد البياض الزغبي على الكرمة 250غ/100ل ضد اللفحة على البطاطا والجرب على التفاح.

استعمالات الأخرى:

أهم الأمراض التي يكافحها البياض الزغبي على العنب والخس والبصل والسبانخ والخيار والبطيخ واللفحات على البطاطا والبندورة، الصدأ على القرنفل والكريزانيتموم ، والصدأ على البازلاء، تبقع الأوراق على الفريز كما يستعمل على العديد من المحاصيل الأخرى مثل : الملفوف ، الشوندر، الحمضيات ، قطن ، جلبانة ، الباذنجان ، الدراق ، المشمش، الفول السوداني، فول الصويا ، القمح.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يسبب حكة للأنف والحنجرة والجلد

- لاتستعمل البذور المعالجة للأكل أو العلف

- لايمكن خلطه مع المبيدات ذات التأثير الحامضي أو القلوي القوي

- النباتات الحساسة للزنك مثل التبغ والقرعيات يمكن أن تتضرر من معاملتها بالمبيد

- لاينصح باستعماله على العديد من أصناف الأجاص



الرقم المتسلسل (3)
اسم المبيد التجاري : أفالون Afalon WP:



أسماء تجارية أخرى : لينورون Linuron

المادة الفعالة وتركيزها : لينورون 50% Linuron 50%

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري من مشتقات اليوريا، يستعمل بصورة رئيسية على التربة قبل الإنبات ويمكن استعماله بعد إنبات الأعشاب ولكن في طور مبكر جداً من نموها، وليس له تأثير على الأعشاب الدائمة .

LD50 = 7100 ملغ/كغ لإناث الجرذان عن طريق الفم، معدل الاستخدام 1.5-2 كغ/هـ بعد الزراعة وقبل الإنبات على الجزر و 2-3 كغ/هـ بعد الزراعة مباشرة على الذرة .

استعمالاته الأخرى:

يستعمل لمكافحة الأعشاب الحولية في بساتين الفاكهة وفي حقول الأرضي شوكي ، البازلاء، البقدونس، البصل ، البطاطا ، التبغ ، الثوم، الجزر ، عباد الشمس ، الفول السوداني ، الفصة، الفول ، فول الصويا.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يحصل ضرر من هذا المبيد عند استعماله في التربة الرملية أو التي تحوي على أقل من 1% مادة عضوية.

- يمكن أن يحصل ضرر للمحاصيل المعالجة إذا سقطت أمطار غزيرة بعد المعالجة

- لاتزرع محاصيل أخرى قبل مضي أربعة أشهر من استعمال المبيد / لاتقدم الأعشاب المعالجة علفاً للماشية.



الرقم المتسلسل (4)
اسم المبيد التجاري آفنج Avenge EC



المادة الفعالة وتركيزها داي فنزوكوات 25% Difenzoquat

الغرض من شرائه: لمكافحة الشوفان البري في حقول القمح

لمحةعنه:

مبيد عشبي اختياري يستخدم بعد الإنبات لمكافحة الشوفان البري في القمح والشعير بصورة رئيسية وفي بعض المحاصيل الأخرى مثل الذرة والبطاطا يتم تأثيره عن طريق إعاقة انقسام الخلايا في الأنسجة المرستيمية، وبالتالي منع إطالة النبات وإيقاف نموه ثم موته LD50 لذكور الجرذان البيضاء عن طريق الفم 420 ملغ / كغ كما يسبب المبيد تهيجاً شديداً للعين، نسبة الاستخدام 4كغ/هـ.

يقضي على عشب الشوفان من مرحلة الورقتين حتى طور تكوين السنبلة داخل النبات وأحسن وقت هو عندما تكون أغلب النباتات في طور الأشطاء الكامل بالنسبة للمحصول، عندما يتأخر رش الأفنج حتي يبدأ تكوين السنبلة داخل نباتات المحصول فإن ذلك يسبب قصر النباتات وتأخير ظهور السنابل وتأخير النضج وتخفيض المحصول كما يحصل نفس الأثر عندما يستعمل المبيد بنسبة استعمال تزيد عن 4 كغ/هـ وهذه التأثيرات أكثر ظهوراً في أصناف القمح والشعير المعالجة .



تحذيرات وملاحظات:

- ضار للجلد

- سام للأسماك

- يسبب ضرراً للشوندر السكري ، البازلاء ، الفول ، العدس

- للحصول على نتيجة جيدة يجب أن لاتهطل الأمطار قبل مضي 6 ساعات على الأقل من عملية الرش للحصول على نتيجة جيدة تستعمل الفالات المروحية ذات زاوية 90-110 درجات وضغط 3 كغ/سم3.

- لايمكن خلطه مع أملاح الصوديوم والبوتاسيوم لمبيدات الأعشاب عريضة الأوراق يمكن أن يخلط مع استيرات حمض الغينوسكي استيك والديكاميا، كما يمكن أن يخلط مع بعض الأملاح الأمينية لمبيدات MCPA: 2/4-D والديكاميا ولكن يجب عمل تجارب لمعرفة أنواع هذه الأملاح الأمينية بالإضافة إلى أن الخلط يجب أن يتم قبل الرش مباشرة.



الرقم المتسلسل (5)
اسم المبيد التجاري أفوغان Afugan EC:



المادة الفعالة وتركيزها : بيرازوفوس 30% Pysrazohos 30%

لمحة عنه:

مبيد فطري جهازي من مركبات البيريميدين الفوسفورية وهو متخصص في البياض الدقيقي ذو تأثير وقائي وعلاجي فهو وقائي في التركيزات المنخفضة وعلاجي في التركيزات العالية يتم امتصاصه من الأوراق والأفرع الصغيرة وينتقل بالنبات إلى الأسفل امتصاصه عن طريق الجذور ضعيف يدوم تأثيره على الفطر من 7-14 يوم حسب نسبة الاستعمال، وفترة ماقبل الجني على الخيار في ألمانيا الغربية ثلاثة أيام وعلى التفاحيات 28 يوم LD50 460 ملغ /كغ لإناث الجرذان عن طريق الهضم ، معدل الاستخدام 50-100 غ /100ل ماء على التفاح والدراق 30-100غ/100 ل ماء على الخيار.

استعمالاته الأخرى:

هذا المبيد متخصص في مكافحة البياض الدقيقي على التفاح ، الملفوف، القرنبيط ، القمح، الشعير، الخيار، البطيخ الأصفر، الدراق، القرع، الفريز ، وعدد النباتات التزيينية والخشبية.

تحذيرات وملاحظات:

- هذا المبيد سام للأسماك يجب عدم رش النباتات المزهرة أثناء نشاط النحل.

- أبعد المبيد عن النار العارية

- له تأثير منشط على نمو المحاصيل.



الرقم المتسلسل (6)
اسم المبيد التجاري : أكتليك Actellic EC:



أسماء تجارية أخرى في القطر : بلكس Blex EC

المادة الفعالة وتركيزها : بيريميفوس ميتايل 50% Pirimiphos Methyl 50%

الغرض من شرائه : حشرات البندورة والخيار في البيوت البلاستيكية

لمحة عنه:

مبيد فوسفوري يؤثر بالملامسة والهضم والاستنشاق، سريع التحلل على الأنسجة النباتية الخضراء غير أن أثره يبقى لمدة طويلة على السطوح الخاملة غير الحية وهذا مايجعله مبيداً جيداً لمكافحة الحشرات في البيوت البلاستيكية وآفات الحبوب المخزونة والصحة العامة.
LD50 لإناث الجرذان 2080ملغ/كغ أهم الحشرات التي يكافحها: الذبابة البيضاء، المن ، التربس، خنافس الحبوب، الخنافس البرغوثية، ديدان قارضة، ديدان خضراء، خنفساء القثاء، ذبابة قثائيات، ذبابة الشوندر والسبانخ ، الحشرات الماصة ، البق الدقيقي ، السونة، جاسيد، ديدان الملفوف، حشرات الصحة العامة، حشرات الحبوب المخزونة. معدل الاستخدام في البيوت البلاستيكية لمكافحة الذبابة البيضاء على البندورة ، الفليفلة، الخيار، الكوسا 1ل/هـ، الحشرات الماصة على التفاحيات 175-200مل/100ل ماء.

أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:

القمح، الحبوب المخزونة، الشوندر السكري، السبانخ، الملفوف، الفول، الفاصولياء، القرنبيط، الفجل، البندورة، البطاطا، الفليفلة ، الخس، الجزر، البصل، الخيار، الكوسا، البطيخ الأصفر، البامياء، التفاح، الأجاص، الحمضيات، الزيتون، اللوزيات، الكرمة، القطن، الذرة، التبغ.

ملاحظات وتحذيرات:

هذا المبيد يمكن أن يسبب أضراراً إذا استعمل بنسب تزيد عن النسب الموصى بها على بعض المحاصيل الحساسة له مثل التبغ ، البندورة، الخيار، وبعض أصناف الملفوف.



الرقم المتسلسل (7)
اسم المبيد التجاري أكتوزين طعم سام Actozin C



المادة الفعالة وتركيزها: كلوروفاسينون 0.006% + سلفا كينوكسالين 0.019

الغرض من شرائه : مكافحة القوارض



لمحة عنه :

مبيد قوارض من مانعات تخثر الدم وحيد الجرعة يحتوي على المادة الفعالة كلوروفاسينون وعلى المادة سلفاكينو كسالين التي تمنع نمو البكتريا الصانعة للفيتامين K1 في القوارض وبالتالي تمنع القوارض من تكوين المادة المقاومة للطعم السام في جسمها، هذه المادة سامة جداً وتبلغ النسبة الوسطية المميتة من الطعم السام للجرذان 0.05 غ/كغ وهذا المبيد فعال على القوارض التي حصلت لديها مناعة ضد الوارفرين ، أما سمية الفعالة فهي 2.1 ملغ/كغ للقوارض.

يوضع الطعم قرب الأوكار وممرات القوارض وأماكن تغذيتها بمعدل 100غ/على الأقل في كل مركز وتعوض الكميات المستهلكة كل يومين إلى أن يلاحظ بأن القوارض لم تعد تستهلك منه ويمكن الحصول أيضاً على المادة الفعالة ومزجها محلياً بالطعوم المناسبة حسب رغبة القوارض المحلية، وهو فعال ضد الجرذ الأسود والفأر المنزلي والعديد من القوارض الأخرى.

رغم أن القوارض تأخذ الجرعة القاتلة غالباً بوجيه واحدة فإنها تموت بعد بضعة أيام وبذلك لاتحدث ظاهرة الخوف من الطعم بعد استعمال هذه المادة

تحذيرات وملاحظات:

إن سوء استخدام هذا المبيد يمكن أن يسبب خطراً على الإنسان والحيوانات المنزلية لذا يجب إبعاد الطعوم السامة المشكلة منه عن الطعام والأعلاف.



الرقم المتسلسل (Cool
اسم المبيد التجاري أكركس Acrex EC



المادة الفعالة وتركيزها دينوبوتون 30% Dinobuton 30%

لمحة عنه:

مبيد عناكبي من مركبات الداي تترو يؤثر بالملامسة عن طريق الهضم كما أن له تأثيراً على البياض الدقيقي للخيار، يؤثر بصورة خاصة على العناكب الحمراء من نوع ذات النقطتين Ttranychus telarius وهو يؤثر على الأطوار الكاملة والحوريات وفعال ضد العناكب المقاومة للمبيدات الفوسفورية LD50 للجرذان عن طريق الفم 140 ملغ/كغ تبلغ نسبة الاستعمال على التفاح 150-200 مل/100ل ماء وعلى القطن 200-300 مل / 100ل ماء أو على الخضراوات والخيار تبلغ نسبة الاستعمال 100 مل / 100 ل ماء فترة ماقبل الجني بصورة عامة ثلاثة أسابيع عدا الخيار فهي ثلاثة أيام.



استعمالاته الأخرى:

يمكن استعماله على المحاصيل الآتية: التفاح، الحمضيات، الفاصولياء، القرنفل ، القطن، الخيار، الباذنجان، البطيخ، الدراق، الخوخ، الفليفلة، الورد، البندورة خارج البيوت البلاستيكية.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أ يسبب أضراراً على غراس الكرز الصغيرة

- يمكن أ يسبب قشب على صنف التفاح غولدن تحت بعض الظروف

- لايسمح باستعماله على البندورة في البيوت البلاستيكية

- يمكن أن يسبب بعض الأضرار على الورد والكريرانتيموم

- لوحظ أن العنكبوت الأحمر المسمة P.Ulmi يمكن أن يشكل مقاوم لهذا المبيد

- إن هذا المبيد لايؤثر على العناكب الحمراء التي لديها مقاومة لمادة بيناباكريل



الرقم المتسلسل (9)
اسم المبيد التجاري : التراسيد Ultracide EC



المادة الفعالة وتركيزها : ميثيداثيون 420% Methidathion 420%

لمحة عنه :

مبيد حشري بصورة رئيسية فوسفوري خضري وله تأثير على بعض أنواع العناكب الحساسة للمبيدات الفوسفورية يدوم تأثيره فترة طويلة نسبياً.

يؤثر عن طريق المعدة وبالملامسة كما أن له تأثيراً اختراقياً لأنسجة النبات، يؤثر بصورة رئيسية على الحشرات القشرية خصوصاً ذات الغلاف القاسي، فعاليته لاتتأثر بدرجة الحرارة طالما كانت فوق 12م° LD50 29-41 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني 28 يوم على التفاحيات واللوزيات والعنب، 21 يوم على الفول والبازلاء والملفوف والحمضيات والبطاطا، 7 أيام على البندورة ، 90 يوماً على الزيتون، 28 يوماً على الشوندر السكري.

استعمالاته الأخرى:

يستعمل على الحمضيات (برتقال، ليمون، جريب فروت) ، التفاح ، الكرز، الأجاص، الدراق، القطن، الفصة، العنب، الزيتون، البطاطا، الشوندر السكري، الفول، البازلاء، الملفوف.

أهم الحشرات:

الحشرات القاسية والطرية، البق الدقيقي، دودة ثمار التفاح، حافرات الأوراق في التفاح والحمضيات، المن، البسيلا، الجاسيد، التربس، الجيل الأول لدودة ثمار العنب، ذبابة بيضاء، عثة الزيتون، دودة فراشة درنات البطاطا، الخنفساء البرغوثية، فراشة الملفوف، .

معدل الاستخدام: 75-150غ/100لماء لمكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي على الحمضيات.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والأسماك والحشرات النافعة سواء منها المتطفلة أو المفترسة

- يجب عدم دخول المناطق المرشوشة قبل مرور 48 ساعة على الرش إلا في حال ارتداء الألبسة الواقية.

- إن رش الالتراسيد على الدراق والمشمش بعد الإزهار يمكن أن يسبب ضرراً للأوراق والثمار

- اللوز لايرش إلا في الفترة التي تسبق الإزهار

- الرش المتكرر على القطن يمكن أن يسبب حرق للأوراق وإيقاف نمو النبات

- يجب تجنب رش الأشجار المثمرة في نهاية الموسم بالحاد العالي من التركيز.



الرقم المتسلسل (10)
اسم المبيد التجاري الييت Aliette WP



المادة الفعالة وتركيزها : Fosetyl Aluminum 80%

الغرض من شرائه : التصمغ على الحمضيات

لمحة عنه:

مبيد فطري من مركبات الفوسفورية العضوية جهازي ينتقل من النبات صعوداً وهبوطاً ذو تأثير وقائي وعلاجي كما يشجع النبات على المقاومة الذاتية، سريع الاختراق لأنسجة النبات مما يمنع غسله بمياه الأمطار، مدة تأثيره تدوم من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر حسب المحصول المعامل. رقم السمية LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 5800ملغ/كيلوغرام ، نسبة الاستعمال 250غ/100 ل ماء بحيث يصيب الشجرة المتوسطة 10 ل ماء بمجمل قدره 705 كغ/هـ

استعمالاته الأخرى:

يؤثر بصورة رئيسية على البياض الزغبي والفيتوفتورا والبيثيوم، التصمغ على الحمضيات والتقرح، البياض الزغبي على القرعيات والبصل والأوركيد والخس، عفن القلب الأحمر على الفريز ، الذبول والموت المتراجع على الغراس والمخروطيات والنباتات التزيينية التالية : ردو ورندورن/أزاليا، بيغونيا، بوانسيتا، سانت بوليا، كريزانتيموم، عفن جذور اللوزيات عفن الرقبة ، ذبول البادرات في مشاتل الحمضيات.



تحذيرات وملاحظات:

يمكن أن تنشأ بعض المشاكل من خلطه مع المركبات النحاسية لذلك تعمل تجارب صغيرة قبل استعماله على نطاق واسع مع هذه المركبات.

- يمنع استعماله مع الزيوت أو المبيدات التي أساسها الزيوت

- لايمكن خلطه مع مركبات الدايكوفول

- استعماله سليم للإنسان والحيوانات المنزلية والأسماك عندما يستعمل بالنسب الموصى بها إلى أنه يجب اتخاذ الاحتياطات العادية عند استعماله ويجب أن لاتلقى البقايا في البحيرات ومجاري الأنهار.

- بالتجارب المخبرية ظهر أن المبيد غير سام للنحل سواء بالملامسة أو الهضم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المبيدات المستخدمة في سوريا 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الخامسة :: قسم الوقاية-
انتقل الى: