منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 دليل المبيدات المستخدمة في سورية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
guardian
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 13894
0
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
المزاج حسب

مُساهمةموضوع: دليل المبيدات المستخدمة في سورية 2   الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:46 am

الرقم المتسلسل (11)
اسم المبيد التجاري أنتراكول Antracol WP



المادة الفعالة وتركيزها : بروبينيب 70% Propineb 70%

الغرض من شرائه : مكافحة اللفحة المبكرة والمتأخرة على البطاطا والبندورة

لمحة عنه:

مبيد فطري عضوي من مركبات الكارباميت، يستعمل وقائياً ضد عدد من الأمراض يتمتع بفترة بقاء طويلة وفعالية سريعة، خفيف السمية LD50 عن طريق الفم للجرذان 5000 ملغ/كغ وفترة ماقبل الجني على البندورة 7 أيام، نسبة الاستعمل 1-201 كغ/هـ أو محلول رش يحوي على 100-175 غ لكل 100 ليتر ماء حسب الأمراض والمحاصيل.

استعمالاته الأخرى:

يستعمل بصورة رئيسية وقائياً ضد الأمراض التالي: البياض الزغبي على الكرمة والتبغ والخضار، اللفحة المتأخرة والمبكرة على البطاطا والبندورة، كما يعطي نتائج جيدة في الوقاية من أمراض تبقع الأوراق على الخضار، كما أنه عند استعماله يحد من تكاثر العناكب الحمراء ويقلل من نشاط فطريات البياض الزغبي والأصداء والبوتراينس.

المحاصيل التي يستعمل عليها: الخضار مثل العائلة الباذنجانية والصليبية والبصل والثوم والخس، الجزر ، العائلة البقولية، القرعيات، محاصيل الحبوب، البطاطا والبندورة، الأشجار المثمرة ، الكرمة ، التبغ ، الحمضيات وبعض أصناف النباتات التزيينية ، الفول السوداني.

تحذيرات وملاحظات:

- غيرسام للنحل

- خفيف السمية للطيور وبعض أنواع الأسماك

- يجب الامتناع عن رشه قبل رش النحاس أو بعده مباشرة



الرقم المتسلسل (12)
اسم المبيد التجاري أنثيو 33 Anthio 33 EC



أسماء تجارية أخرى في القطر : فورمثيون Formothion

المادة الفعالة وتركيزها: فورمثيون 33% Formothion 33%

الغرض من شرائه: حشرات قشرية على اللوزيات ، حشرات الزيتون

لمحة عنه:

مبيد حشري عناكبي فوسفوري جهازي يؤثر عن طريق الملامسة والهضم، يظهر تأثيره الكامل بعد يوم من المعالجة، يبدأ تحلله بعد فترة قصيرة مما يقلل من فترة الانتظار المطلوبة قبل الجني، إلا أن تأثيره على الحشرات يمتد لفترة طويلة قد تستمر بين 10-20 يوم وذلك بسبب طبيعة تحلله في النبات.

LD50 = 500ملغ/كغ ± 45 لإناث الجرذان عن طريق الفم وذلك للمادة الفعالة و 1000ملغ/كغ للمادة التجارية، فترة ماقبل الجني من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حسب الزراعات والبيئات، نسبة الاستعمال بين 0.7-1.7 ل/هـ.

استعمالاته الأخرى:

يكافح طيفاً واسعاً من الحشرات الماصة وحافرات الأنفاق الناتجة عن الحشرات ذات الجناحين وبعض الحشرات القارضة، فهو يكافح المن ، التربس، الجاسيد، البسيلا، الحشرات القشرية، بق النبات، الذبابة البيضاء، دودة ثمار التفاح، خنفساء، القرعيات، وديدان الثمار الناتجة عن الحشرات ذات الجناحين، العناكب الحمراء وبعض أنواع الحلم، وتأثيره جيد على عثة الزيتون وعثة الخوخ ويستعمل على التفاح، الفاصولياء، الحمضيات، زيتون، اللوزيات، الكرمة، الأجاص، الملفوف، القرنبيط، الجزر وبعض الخضار الأخرى.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يسبب بعض المشاكل في بعض أنواع الحمضيات في الظروف المناخية الصعبة، شأنه في ذلك شأن بقية المركبات الفوسفورية، كما يمكن أن يسبب بعض الأضرار للنباتات التزيينية المزروعة في البيوت الزجاجية ، أو البلاستيكية.

- سام للنحل والأسماك والحياة البرية والطيور

- يجب إبقاء الحيوانات بعيداً عن المناطق المرشوشة لمدة أسبوع على الأقل

- أحد أصناف الجزر وهو bennwiler لايتحمل هذا المبيد

- يسبب ضرراً لأوراق بعض أصناف القطن.



الرقم المتسلسل (13)
اسم المبيد التجاري أوكسي كلور النحاس Copper oxy chloride:



أسماء تجارية أخرى في القطر : بيركوبر Percopper WP ، سمايا Samaya

المادة الفعالة وتركيزها : أوكسي كلور النحاس 50% Copper Oxy chloride 50%

لمحة عنه:

مبيد فطري وقائي واسع الطيف، يعمل بالملامسة ويمنع إنبات جراثيم الفطر كما يكافح بعض الأمراض البكتيرية LD50 للجرذان 1140ملغ/كغ ، نسبة الاستخدام على جرب التفاح 330 غ/100ل البياض الزغبي على العنب وتجعد أوراق الدراق 350-500 غ/100 ل اللفحة المتأخرة والمبكرة على البطاطا 350-700 غ/100 ل فترة ماقبل الجني 3-7 أيام.

استعمالاته الأخرى:

يكافح الجرب على التفاح والأجاص والكرز، والجرب والتثقب الخردقي على الكرز، تجعد الأوراق وتبقعها والتثقب على الدراق، البياض الزغبي على الكرمة، العفن الأزرق، والبياض الزغبي واللفحة والتبقع على التبغ، اللفحة المبكرة والمتأخرة على البطاطا والبندورة ، تبقع أوراق الشوندر، الانتراكنوز والفوما والصدأ والجرب على الحمضيات ، اللفحة البكتيرية واللفحة الفطرية على الفاصولياء التقرح على التفاح والأجاص، التقرح البكتيري على الكرز والخوخ، عفن الرقبة في التفاح ، مرض عين الطاووس، واللفحة البكتيرية على الزيتون والعديد من الأمراض الأخرى.

تحذيرات وملاحظات:

- غير سالم للنحل

- سام للأسماك

- يجب إبعاد المواشي عن المنطقة المعالجة لمدة 3 أسابيع

- بعض أصناف الدراق حساسة للنحاس بعد ظهور الأوراق

- يمكن أن يحصل ضرر خفيف لأوراق الكرز والخوخ

- يمكن أن يسبب ضرر طفيف لبعض أصناف التفاح والأجاص

- لايستعمل وقت الإزهار.



الرقم المتسلسل (14)
اسم المبيد التجاري ايراديكان Eradicane 6-EEC :



المادة الفعالة وتركيزها: أبتام 75% R-25788-Eptam 75% وهي مادة خاملة تزيد في تحمل نبات الذرة لمبيد الأبتام

الغرض من شرائه : لمكافحة أعشاب الذرة

لمحة عنه:

مبيد عشبي متخصص لمكافحة الأعشاب في حقول الذرة الصفراء. يستعمل خلطاً مع التربة ويكافح الأعشاب الرفيعة والعريضة وبعض الأعشاب المعمرة LD50 2000 ملغ/كغ، يكافح حوالي 17 عشباً عريض الأوراق، و20 عشباً من الأعشاب الرفيعة ، ويؤثر على هذه الأعشاب بتدخله في عملية إنتاشها ونمو بادراتها ولاتأثير له على الأعشاب النامية فعلاً، أنه لضمان تأثيره على الأعشاب الدائمة لابد من حشها قبل معاملة التربة ثم تقطيع ريزوماتها بالفلاحة، تأثير هذا المبيد على الأعشاب الحولية عريضة الأوراق يصبح غير كافي عندما تكون التربة باردة جداً.

وبما أن هذا المبيد سريع التطاير لذا يجب خلطه بالتربة مباشرة بعد رشه عليها وبنفس الوقت ويجب أن تكون التربة محضرة جيداً وناعمة للحصول على نتائج جيدة، تتم زراعة الذرة خلال خمسة عشر يوماً من معاملة التربة على عمق لايزيد عن 5 سم.

معدل الاستخدام:

للأعشاب الحولية وبعض المعمرة 4.4-5.5 كغ/هـ للأعشاب المعمرة المختلفة 8كغ/هـ.

تحذيرات وملاحظات:

- لايستعمل في التربة التي تزيد نسبة المادة العضوية فيها عن 10% ولايستعمل على الذرة البيضاء.

- يمكن أن يحصل ضرر على الذرة إذا سادت خلال فترة الإنبات وبداية النمو فترات طويلة من البرد وطقس مبتل أو حار أو جاف أو حدثت إصابات بالحشرات والنيماتودا أو كان في التربة بقايا من مبيدات أعشاب أخرى أو كان مخلوطاً بالتربة مبيدات حشرات جهازية، أي جميع العوامل التي يمكن أن تضعف بادرات الذرة.



الرقم المتسلسل (15)
اسم المبيد التجاري: ايكاتين Ekatin EC:



أسماء تجارية أخرى في القطر : ثيوميتون 25% Thiometon 25%

الغرض من شرائه: حشرات تفاحيات ولوزيات ماصة وحشرات الفستق الحلبي، وحشرات بندورة ثاقبة ماصة وحشرات المجموع الخضري على الحور.



لمحة عنه:

مبيد حشري عناكبي فوسفوري جهازي يكافح أنواع المن بصورة رئيسية وبذلك يقاوم الأمراض الفيروسية يبقى تأثيره لفترة طويلة، كما يكافح عدداً من الحشرات الماصة الأخرى ، يظهر أثره بعد يوم أو يومين بعد الرش ويحمي النبات لمدة 10-20 يوم ، LD50 لإناث الفئران عن طريق الفم 99 ملغ/كغ بالنسبة الفعالة فترة ماقبل الجني 2-4 أسابيع حسب الزراعات.

استعمالاته الأخرى:

مبيد متخصص بالمن بصورة رئيسية يكافح أيضاً الجاسيد، البسيلا والذبابة البيضاء ويستعمل على محاصيل الشوندر السكري، الشوندر العلفي ، البطاطا، الجزر، البازلاء، الفاصولياء، الفول، الملفوف، القرنبيط ، الحبوب، البرسيم ، الفصة ، التفاح ، الأجاص ، الخوخ ، الكرز، الفريز، البندورة، الخس ، الورد، وبعض النباتات التزيينية.

معدل الاستخدام: 0.5-1.5 ل/هـ، على الأشجار المثمرة 100مل/100ل ماء.

تحذيرات وملاحظات:

- لاترش الايكاتين في الجو الحار الجاف، ( لأن ذلك يقلل من امتصاص وانتقال الايكاتين في النبات) أو عندما يصل النبات إلى درجة الذبول وفي الزراعات المروية يفضل الرش بعد الري.

- يمكن أن يسبب أضرار لبعض النباتات التزيينية المزروعة في البيوت البلاستيكية أو الزجاجية كالسراخس ، السيكلاما، والمبكرة وبعض أنواع الورود

- خفيف السمية على النحل والمفترسات النافعة.



الرقم المتسلسل (16)
اسم المبيد التجاري : ايكالوكس فورت Ekalus Fort EC:



المادة الفعالة وتركيزها: كوينا لفوس 480 غ/ل Quinalphos 480G/L

الغرض من شرائه: حشرات حمضيات قشرية

لمحة عنه:

مبيد حشري فوسفوري يؤثر بالملامسة وعن طريق المعدة LD50 =120 -150 ملغ/كغ لإناث الجرذان له خاصة اختراق أنسجة النبات وأنسجة الحشرات، فترة ماقبل الجني من أسبوع- 3 أسابيع حسب المحصول.





استعمالاته الأخرى:

يستعمل لمكافحة المن – التربس – الديدان القارضة – ديدان الثمار – حافرات الأوراق على البندورة – الفليفلة – البصل – البامياء – الملفوف.

يكافح المن على معظم المحاصيل كما يكافح الديدان الخضراء وثاقبات الذرة، ذبابة الشوندر السكري وخنافسه، ديدان اللوز أو الديدان القارضة والذبابة البيضاء على القطن حشرات فول السوداني ، حشرات التفاحيات بما فيها البسيلا والحشرات القشرية ودودة الثمار وبعض حشرات العنب، الحشرات القشرية والذبابة البيضاء والمن والعتة على الحمضيات,

معدل الاستخدام لمكافحة المن والحشرات القشرية على الحمضيات 50مل /100ل ماء الحشرات القشرية على التفاحيات 50-75 مل/100ل ماء الذبابة البيضاء 50-100 مل/100ل ماء.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والأسماك

- يجب استعمال محلول الرش في نفس اليوم

- لوحظت أضرار طفيفة على أنواع معينة من أشجار الفاكهة بعد الرش

- يجب إبقاء الحيوانات والدواجن بعيدة عن المناطق المرشوشة لمدة أسبوع على الأقل.



الرقم المتسلسل (17)
اسم المبيد التجاري ايفوزين 65 Efuzin 65 WP:



المادة الفعالة وتركيزها : دودين 65% Dodine:

لمحة عنه:

مبيد فطري وقائي وعلاجي يعمل بالملامسة فقط وله قدرة على اختراق أنسجة النباتات ويستعمل لمكافحة جرب التفاح بصورة رئيسية LD50 عن طريق الفم للجرذان 1000 ملغ/كغ من المادة الفعالة ، والمادة التجارية أقل سمية من ذلك ، فترة ماقبل الجني 10 أيام، نسبة الاستعمال على جرب التفاح 0.8-1 كغ/هـ قبل الإزهار و 0.6-0.7 كغ/هـ بعد الإزهار وذلك في حال استعمال المبيد وقائياً، أما في حالة استعماله علاجياً فيستعمل بنسبة 1.0-1.5 كغ/هـ وذلك قبل مضي 26 ساعة على هطول الأمطار لمنع انتشار المرض.

استعمالاته الأخرى:

يستعمل لمكافحة المونيليا على اللوزيات، تبقع الأوراق، الانتراكتوز، تجعد الأوراق ، اللفحة البكتيرية ومرض الذراع الأسود على الدراق، تبقع أوراق الفريز لفحة الأوراق على الجوز، مرض عين الطاووس على الزيتون.

تحذيرات وملاحظات:

- لايستعمل على صنف الغولدن في الطقس الرطب حيث يمكن أن يسبب له تغير طفيف في لون جزء من سطح الثمرة.

- يمكن أن يسبب لفحة على أوراق وثمار اللوزيات إذا استعمل في درجات الحرارة العالية.

- غير سام للنحل

- يمكن أن يسبب ضرراً للنبات عند استعماله بدرجات حرارة قريبة من الصفر.



الرقم المتسلسل (18)
اسم المبيد التجاري ايلوكسان Illoxan



المادة الفعالة وتركيزها : ديكلوفوب مثيل 36% diclofop-Methyl 36%

الغرض من شرائه : مكافحة أعشاب القمح والشعير الرفيعة

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري جهازي يستعمل بعد الإنبات وهو من مركبات الدي فينوكسي يستعمل بصورة رئيسية لمكافحة الشوفان البري والأعشاب الرفيعة الحولية في القمح والشعير والأعلاف النجيلية، يستعمل عندما يكون عشب الشوفان البري في طور 1-4 ورقات، LD50لإناث الجرذان 563ملغ/كغ يؤثر هذا المبيد جهازياً وبالملامسة، وتبدأ أول علامات تأثيره بعد 5-10 أيام ويكتمل بعد حوالي 14 يوم، معدل الاستخدام، 2-205 ل/هـ على القمح والشعير.

استعمالاته الأخرى:

مكافحة الأعشاب في البصل كما يستعمل لمكافحة الأعشاب الرفيعة في محاصيل الفاصولياء، الجزر، القرعيات، العدس، البرسيم، البازلاء، الفول السوداني، البطاطا، فول الصويا، الشوندر السكري، عباد الشمس، التبغ ، البندورة.

تحذيرات وملاحظات:

- يمنع استعمال ايلوكسان على الذرة الصفراء والبيضاء والشوفان كما أن نبات القطن حساس جداً لهذا المبيد.

- لايكافح النجيليات الدائمة

- سام للأسماك

- يجب أن يفصل فترة 4-10 أيام بين رش هذا المبيد ورش أي مبيد آخر من مركبات الفينوكسي أو الدي نترو

- بعض أصناف الشعير ذو الصفين حساسة لهذا المبيد

- يجب التقيد بدقة بتعليمات اللصاقة فيما يتعلق بنسبة الاستعمال في كل محصول.



الرقم المتسلسل (19)
اسم المبيد التجاري بازاميد حبيبي Basamid Granular:



المادة الفعالة وتركيزها : دازومتي 98% Dazomet

الغرض من شرائه : تعقيم التربة قبل الزراعة ضد الفطريات وحشرات التربة والنيماتودا والأعشاب.

لمحة عنه واستعمالاته :

يستعمل هذا المبيد لتعقمي تربة البيوت البلاستيكية ومراقد البذور والأشتال وتربة الكومبوست والتربة العادية عندما تستعمل بصورة مكثفة، يضاف للتربة قبل الزراعة وبعد أن يجري تحضيرها وتسويتها وتنعيمها بشكل جيد حيث ينثر المبيد على السطح ويخلط بالتربة بعمق 10-15 سم لمكافحة الأعشاب الحولية بينما 30 سم لمكافحة الفطريات والخلط العادي يجري على عمق 20-25 سم وللحصول على نتائج ممتازة يجب أن تبقي التربة قبل معاملتها بالمبيد رطبة (50-60%) من حمولتها المائية لمدة 5-14 يوم حسب درجة الحرارة ثم تدخل التربة وترش بقليل من الماء بعمق 6-10 مم ويمكن أن تغطي بالرقائق البلاستيكية أو لاتغطى في هذه الحالة ترش رشة خفيفة بعد بضعة أيام، يجب أن تبقى التربة رطبة لمدة 5-7 أيام بعد خلط المبيد فيها .

يجب عدم زراعة التربة المعاملة قبل زوال كل آثار المبيد منها وهذا يتطلب أن تجري تهويتها بتحريكها بعد 5-7 أيام من المعاملة ولنفس العمق الذي جرى طمر المبيد عليه. في درجات الحرارة المنخفضة 10م° يجب عدم إجراء عملية التهوية قبل 2-4 أسابيع، أما إذا كانت حرارة التربة فوق 14 م° فإن انتظار 2-3 أيام بعد خلخلة التربة كافية للتخلص من الغاز وهذا يعني أن كامل الفترة من المعالجة وحتى التخلص من الغاز هي 10-14 يوم في هذه الحالة بينما 18-25 يوم في حرارة تربة 12-15 م° و 30-40 يوم في حرارة تربة ( 6 - (-Cool) م° قبل زراعة التربة المعالجة وللتأكد من خلوها تماماً من آثار الغاز يعمل اختبار سريع للإنبات في مرطبان زجاجي للتربة المعالجة مع شاهد من تربة غير معالجة تتراوح نسبة الاستعمال بين 40-60غ/م2 طبقاً للغرض من المكافحة وعمق التربة المطلوب مكافحتها وكثافة الإصابة وطبيعة التربة، LD50 640ملغ/كغ.



تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يسبب حكة للجلد والعيون

- هذا المبيد سام للأسماك

- درجة الحرارة المثلى للاستعمال بين 12-18 م° ويجب أن لايستعمل عندما تبلغ درجة الحرارة 6 م°

- إذا استعمل خارج البيوت الزجاجية فيجب أن يبعد 50 سم على الأقل من منطقة جذور النباتات المرغوبة.

- الأبخرة المنطلقة في الحيز المغلق مخرشة للجلد والأغشية المخاطية لذلك يجب عدم دخول البيوت البلاستيكية بعد الرش.

- يجب إخراج كافة النباتات وصناديق تنضيد البذور من البيوت البلاستيكية قبل معاملتها بالبازاميد.



الرقم المتسلسل (20)
اسم المبيد التجاري : باكتوسبين Bactospeine



أسماء تجارية أخرى في القطر: بيوبيت Biobit WP

المادة الفعالة وتركيزها بكتريا Bacillus thuringienses 16000 وحدة دولية في الميلغرام .

الغرض من شرائه: مكافحة عتة الزيتون

لمحة عنه:

مبيد حيوي حشري يحوي معقد بلورات وجراثيم بكتيريا Bacillus Thuringienses منتجة من سلالة تسمى سيروتايب 3A-3B صنف Bermi كورستاكي المتخصصة بإصابة يرقات حشرات حرشفية الأجنحة تؤثر عن طريق الهضم، تتوقف اليرقات عن التغذية بعد الرش بحوالي (30) دقيقة وتموت معظم أنواعها بعد 24-72 ساعة حيث تقوم أنزيمات القناة الهضمية بتنشيط بلورات هذه البكتريا والتي تؤدي بدورها إلى تخريبها ، هذه البكتيريا غير سامة للثديات فرقم LD50 للجرذان هو أكبر من 5000 ملغ/كغ عن طريق الهضم ، لاحاجة لأي فترة انتظار قبل الجني.

استعمالاته الأخرى:

نظراً لكونه عاملاً ممرضاً ليرقات حرشفية الأجنحة فقط فإن من الممكن استعماله على يرقات هذه الرتبة على مختلف المحاصيل ويمكن رشه بمختلف آلات الرش بما فيها طريقة ULV.

نسبة الاستعمال 0.5-1 كيلو غرام في الهكتار

أمثلة على هذه الآفات الممكن استعماله عليها: جادوب الصنوبر والسنديان، عثة الحمضيات والزيتون، الدودة الأمريكية، فراشة الدقيق والتبغ، دودة الملفوف، دودة ثمار العنب وغيرها.

تحذيرات وملاحظات:

- غير ضار للنحل والطيور والأسماك والحيوانات

- لايترك بقايا ضارة على النباتات ولايؤثر عليها

- لايؤثر على الحشرات النافعة.



الرقم المتسلسل (21)
اسم المبيد التجاري : بانفل ك 420 غ/ل Banvel K420g/l



المادة الفعالة وتركيزها :2.4 Amin 270G/L Dicamba 150 G/L

الغرض من شرائه: مكافحة الأعشاب العريضة في حقول القمح والشعير

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري جهازي يجمع بين خصائص مادة 2/4/D المعروفة ومادة Dicamba وهي من مركبات مشتقات حامض Penzoic والتي تكافح الأعشاب العريضة الحولية والمعمرة في حقول القمح والشعير والذرة والمروج وفي الأراضي غير المزروعة أيضاً، يستعمل بين مرحلة الورقة الثانية والخامسة في القمح والشعير ويجب إيقاف استعماله حتماً قبل بداية طور الحبل، ويستعمل على الذرة قبل أن يبلغ طولها 90 سم أوقفت الشركة الصانعة إنتاج هذا المزيج منذ عام 1984 ، علماً أن كل مكون من مكوناته لايزال ينتج ويستعمل LD50 عن طريق الفم 2500 ملغ/كغ.

تحذيرات وملاحظات:

احذر أن يصيب رذاذ المبيد المحاصيل الأخرى خصوصاً البندورة التي يمكن أن تتأثر به من مسافات بعيدة.



الرقم المتسلسل (22)
اسم المبيد التجاري : باونس داست Pounce Dust



أسماء تجارية أخرى : بيرمثرين

المادة الفعالة وتركيزها : بيرمثرين 0.5 % Permethrin 0.5%





لمحة عنه:

مبيد حشري من مركبات الباير وثرويدات الصناعية يؤثر بالملامسة وعن طريق المعدة وتأثيره ممنوعي على اليرقات إلا أنه يؤثر أيضاً على الحشرات الكاملة وله تأثير مانع للتغذية. خفيفة السمية LD50 4000ملغ/كغ ويمكن أن يسبب حكة للجلد والعين سريع المفعول وله أثر متبقي ، فترة ماقبل الجني 15 يوماً في الولايات المتحدة.

استعمالاته الأخرى:

يؤثر بصورة رئيسية على يرقات حرشفية الأجنحة ويستعمل ضد ديدان اللوز على القطن والحشرات الماصة، ديدان أوراق وبراعم التبغ، دودة الحمص، دودة البندورة، فراشة درنات البطاطا، حشرات فول الصويا.

أما الأشكال الأخرى من النيرمثرين مثل البيرمثرين السائل فله استعمالات أوسع نطاقاً مما سبق.

معدل الاستخدام : لمكافحة حشرات القطن بما فيها ديدان اللوز من 22-45كغ/هـ، وعلى الدودة الأمريكية على فول الصويا 22 كغ/هـ، الدودة الخضراء 44 كغ/هـ.

تحذيرات وملاحظات:

سام للنحل والأسماك، يمكن أن يتسبب في زيادة أعداد العناكب الحمراء.



الرقم المتسلسل (23)
اسم المبيد التجاري بايلتون Bayleton EC



أسماء تجارية في القطر: بيسون Bison

المادة الفعالة وتركيزها: ترياديمفون 25% Triadimefon 25%

الغرض من شرائه: مكافحة صدأ البصل، البياض الدقيقي على البازلاء والقرعيات.

لمحة عنه:

مبيد فطري جهازي كما أن له تأثير بالأبخرة، من مركبات التريازول يؤثر بصورة رئيسية على فطريات البياض الدقيقي والأصداء، يعمل كمبيد وقائي وعلاجي، يمتص بسرعة من قبل النبات وينتقل داخله.

LD50 للجرذان 750-1200 ملغ/كغ، معدل الاستخدام على الكرمة 200-400مل/هـ وعلى الشوندر السكري 500مل/هـ وذلك لمكافحة البياض الدقيقي وعلى الورد 50-80مل/100ل ماء لنفس الغرض. فترة ماقبل الجني على التفاح 14 يوم ، القمح 35 يوم، العنب 21 يوم، الخضار 3 أيام.



استعمالات أخرى:

يستعمل بصورة رئيسية على الحبوب والكرمة، الفاكهة (تفاح، أجاص) الخضار ( البصل ، البندورة، الفليفلة، القرع، اللفت، الخيار، البازلاء، الباذنجان، الأرضي شوكي، الفريز) فول الصويا ، الشوندر السكري، الكريزانتيموم، الجيرانيوم، البيغونيا، الازاليا ، الورد.

تحذيرات وملاحظات:

- غير سام للنحل

- يمكن أن يسبب حكة للجلد وللعين

- عدم إدخال حيوانات المزرعة إلى المناطق المرشوشة قبل مضي 21 يوم من عملية الرش.



الرقم المتسلسل (24)
اسم المبيد التجاري بروبرجيبت Propargite EC:



أسماء تجارية أخرى في القطر Pirene EC، أومايت Omite ستوب مايت stop mite 30 WP.

المادة الفعالة وتركيزها : بروبرجيب 57% Propargite 57%

الغرض من شرائه: عناكب تفاحيات ، عناكب لوزيات، عناكب فول سوداني.

لمحة عنه:

مبيد عناكبي عضوي يؤثر بالملامسة وبتأثيره المتبقي يكافح الأطوار المتحركة والعناكب بشكل رئيسي إلى أن الفقس الناتج يموت بالأثر المتبقي.

تتوقف العناكب عن التغذية بعد الرش مباشرة ولكنها تبقى متحركة لمدة يوم أو يومين دون تغذية ثم تموت نهائياً.

ويكون تأثيره أكثر سرعة على درجات حرارة فوق 20 مº ، LD50- 2200مغ/كغ للجرذان، معدل الاستخدام 1.5 كغ/هـ على البندورة والخيار والكرمة، 2 كغ/هـ على القطن والتفاحيات واللوزيات.

أهم الآفات التي يكافحها :

بندورة، خضراوات، فول سوداني ، تفاحيات، لوزيات، جوز، كرمة، قطن، الفصة، الذرة، نباتات تزيينية ، البرتقال، الجريب فروت، الليمون.

تحذيرات وملاحظات:

- غير ضار بالنحل

- تمنع الحيوانات من دخول المناطق المرشوشة لمدة 7-10 أيام

- لايخلط مع الزيوت أو المبيدات التي تحتوي كمية كبيرة من المذيبات البترولية

- فعال على العناكب المقاومة للمركبات الفوسفورية ومركبات الفحوم الهيدروجينية بالكلور.

- فترة الأمان بعد الرش /7/أيام



الرقم المتسلسل (25)
اسم المبيد التجاري بلانتينيب 80% Plantineb WP 80%



أسماء تجارية أخرى في القطر : كرنفال Carnaval

المادة الفعالة وتركيزها : مانيب 80% Maneb 80%

الغرض من شرائه: مكافحة الجرب والعفن البني على التفاحيات واللفحة المبكرة والمتأخرة على البندورة ضمن البيوت البلاستيكية.

لمحة عنه:

مبيد فطري من مركبات الدايثو كرباميت ذو تأثير وقائي فقط حيث يعمل بالملامسة يؤثر على طيف واسع من الأمراض ويستعمل على العديد من المحاصيل والأشجار المثمرة خفف السمية رقم LD50 للجرذان 6750 ملغ/كغ.

فترة ماقبل الجني على الأشجار المثمرة 7 أيام، وعلى الشوندر السكري والخس والتبغ عشرة أيام، القرعيات والعائلة الباذنجانية 5 أيام، البازلاء ، الفول والحمص 4 أيام، نسبة الاستخدام على الأشجار المثمرة 250غ/100 ليتر ماء على المحاصيل الحقلية والخضار 2-2.5 ل/هـ على الورد 2 كغ/هـ.

استعمالات أخرى:

أهم الأمراض التي يكافحها الجرب، البياض الزغبي، الصدأ، العفن البني ، العفن الرمادي، السيتوريا، اللفحة المبكرة والمتأخرة، الانتراكتوز، عفن الرقبة الاسكوكيتا، تجعد أوراق الدراق، وبعض الأمراض الأخرى.

المحاصيل التي يستعمل عليها:

التفاحيات ، اللوزيات، الكرمة، الفستق الحلبي، الرمان، البندورة، البطاطا، الباذنجان، الفليلفة، فول السوداني، البازلاء، حمص، عدس، ورد، فاصولياء، خيار، كوسا، بطيخ، فول الصويا، عباد الشمس، حبوب، ذرة شوندر سكري، بصل ، ثوم.

تحذيرات وملاحظات:

- غيرسام للنحل والطيور، سام للأسماك

- يجب عدم تعريضه للبلل خلال التخزين

- يمكن أن يسبب أضراراً على بادرات البندورة والتبغ في البيوت البلاستيكية

- يمكن أن يسبب أضراراً على بعض أصناف التفاح والخيار وعلى الكرز الحامض

- يجب عدم إطعام النباتات المرشوشة للحيوانات

- يجب عدم الرش إذا كان متوقعاً حدوث صقيع أو مطر أو كانت النباتات مبتلة أو تعاني العطش والجفاف.

- مهيج للجلد والعين والجهاز التنفسي:



الرقم المتسلسل (26)
اسم المبيد التجاري بلانتافكس Plantvax



المادة الفعالة وتركيزها: أوكسي كاربوكسين 20% Oxycarboxye

لمحة عنه:

مبيد فطري جهازي يستعمل لمكافحة مرض الصدأ LD50 عن طريق الفم للجرذان 2000ملغ/كغ، نسبة الاستخدام 1-2 كغ/هـ.

استعمالات أخرى:

يستعمل بصورة رئيسية لمكافحة الصدأ على القرنفل والجيرانيوم في البيوت البلاستيكية ، كما يستعمل لمكافحة الصدأ على الحبوب والخضار.

تحذيرات وملاحظات:

- يسبب تآكل الأوعية

- لايخلط مع المبيدات الأخرى.



الرقم المتسلسل (27)
اسم المبيد التجاري : بنليت 50 Benlate WP



أسماء تجارية أخرى في القطر : بينوميل Benomyl، فندازول Fundazol ، بل Bell WP

المادة الفعالة وتركيزها: بينوميل 50% Benomyl

الغرض من شرائه: بياض دقيقي على الخضراوات أمراض فول الصويا

لمحة عنه:

مبيد فطري من مركبات Bezimidazole جهازي وقائي وعلاجي LD50 = 10.000 مع/كغ.

استعمالاته الأخرى:

1. أهم الآفات التي يكافحها: العفن البني، لفحة الأزهار، العفن الأبيض، العفن الرمادي، البياض الدقيقة ، بوترايتس، أمراض تدهور الثمار (العفن الأخضر، العفن الأزهار، عفن الرقبة) انتراكتوز، العفن الأسود، العفن المر، سايكو سبورا، الصدأ، الاسكوكيتا، جرب التفاحيات، العفن الهبابي، جرب الدراق، كلادوسبوريوم، سبركوسبورا، معاملة الجذور والتربة ضد الفيوزا ريوم الرايزوكتونيا، والسكليروتينيا ، عفن البني على اللوزيات 1.12 كغ، 1.7 كغ/هـ، 0.28-0.56 كغ/هـ لمكافحة البياض الدقيقي والانتراكتوز على القرعيات.

2. أهم المحاصيل التي يستعمل عليها : التفاحيات ، اللوزيات، الفاصولياء، ملفوف، قرعيات/العنب، الفطر، الفول السوداني، فول الصويا، الشوندر السكري، البندورة، الورد وبعض النباتات والأبصال التزيينية.

ملاحظات وتحذيرات:

- ليس له تأثير ضار عندما يستعمل بالنسب الموصى بها إلا أن التفاح المعامل به لايبدو ناعماً تماماً.

- يجب أن لايتعرض المبيد للبلل عند التخزين لأن ذلك يقلل من فعاليته.

- هذا المبيد سام للأسماك

- محاصيل الحبوب الناتجة عن بذور معاملة بهذا المبيد يجب عدم تقديم نباتاتها خضراء أو بعد تجفيفها للحيوانات.



الرقم المتسلسل (28)
اسم المبيد التجاري بوليرام د.ف Polyram D.F:



أسماء تجارية أخرى في القطر: ميتيرام Metiram

المادة الفعالة وتركيزها: ميتيرام 80% Metiram 80%

لمحة عنه:

مبيد فطري واسع الطيف ذو مفعول وقائي يعمل بالملامسة وهو من مركبات الكارباميت لايترك أثراً أو رائحة على النباتات المعالجة، هذا المركب غير سام للإنسان والحيوان، إلا أنه يجب تجنب ملامسته للعين والأغشية المخاطية. رقم السمية LD50 عن طريق الفم للجرذان 10.000 ملغ/كغ.

لالزوم لفترة ماقبل الجني، معدل الاستخدام على اللفحات على البطاطا 1.5-2 كغ/هـ، على البندورة (اللفحات) 1.5-3 كغ/هـ ، البياض الزغبي على البصل 1.5-2 كغ/هـ، جرب التفاح 150غ/100 ل.

استعمالاته الأخرى:

إن استعمال هذا المبيد وقائياً يمنع الإصابة بأمراض البياض الزغبي والانتراكتوز، الصدأ ، تبقع الأوراق ، كما يحمي البادرات من الموت بسبب فطريات التربة عدا فطر الريزوكتونيا، كما يحمي الفاصولياء ضد عفن الجذور المتسبب عن الفيوزاريوم ويكافح اللفحة المبكرة والمتأخرة على البطاطا والبندورة وأمراض البياض الزغبي على القرعيات والبطيخ والفاصولياء والبصل والملفوف والجزر، الخس ، الكرمة، كما يقي الفاصولياء من الصدأ والانتراكتوز ويقي التفاح من الجرب والصدأ والدراق من تجعد وتثقب الأوراق والحمضيات من الجرب والانتراكتوز وحلم الصدأ والعفن البني.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للأسماك

- لايخلط مع البارثيون أو المبيدات العالية القلوية

- غير فعال إذا استعمل بعد أن تمكنت الإصابة من النبات حيث ليس له مفعول علاجي أو استئصالي.

- غير سام للنبات عندما يستعمل بالنسب الموصى بها ويمكن أن يسبب ضرراً خفيفاً للكرمة والتفاح عندما يستعمل بنسب أعلى من الموصى به.



الرقم المتسلسل (29)
اسم المبيد التجاري بيتنال Betanal:



المادة الفعالة وتركيزها: Phenmedipham

الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب الشوندر السكري بعد الإنبات عريضة الأوراق.

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري من مركبات الكاريا ميت يستعمل بعد الإنبات يكافح الأعشاب العريضة فقط في محصول الشوندر السكري والشوندر العلفي، يجري امتصاصه من قبل أوراق الأعشاب النامية حديثاً، أما امتصاصه عن طريق الجذور فضعيف لذلك فلاتأثير لنوعية التربة أو الرطوبة على فعالية هذا المبيد يظهر أثره على الأعشاب بعد الرش 4-8 أيام، تظهر الأعراض على شكل تغير لون الأوراق ثم اصفرار وذبول ثم موت، يزداد تأثير المبيد بالضوء القوي والطقس الدافئ ويقل بالطقس الغائم والبارد. LD50 للجرذان عن طريق الفم 2000ملغ / كغ معدل الاستخدام 6ل/هـ محلولة في 200-300 ل ماء، ويمكن استعمال كميات مياه أقل من ذلك، إلا أنه عند استعمال كميات مياه أكثر فإن المادة الفعالة يمكن أن تتبلور وتنفصل عن سائل الرش فتسبب مشاكل فنية وفعالية ضعيفة ويجب أن يجري الاهتمام بتحريك سائل الرش في الخزان بصورة عامة ويمكن للبتنال أن يرش بدون خلط بالماء نهائياً بطريقة بوالفي ، سواء بالطائرة أو المرشات الأرضية.

يتحمل محصول الشوندر هذا المبيد بشكل جيد حتى في حالة مضاعفة نسبة الاستعمال كما يمكن استخدامه في كافة مراحل نمو الشوندر إلا أنه من المهم أن تكون الأعشاب قد نبتت فعلاً فوق سطح الأرض وأن تجري مكافحتها في طور البادرة حيث أن التأخير في المكافحة يضعف من تأثير المبيد.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للأسماك

- خفيف السمية للطيور عند استعماله بالنسبة الموصى بها

- عديم السمية للنحل بالملامسة وخفيف السمية عن طريق الهضم

- لاتأثير له على المحاصيل التي تلي المحصول المعالج.



الرقم المتسلسل (30)
اسم المبيد التجاري : تامارون Tamaron SL600



أسماء تجارية أخرى في القطر : فوكسي Foxi، نيتوفول Nitofol، مبيد الخير.

المادة الفعالة وتركيزها: ميتا ميد وفوس 60% Methamidophos 600G.

الغرض من شرائه: مكافحة حشرات القطن الماصة

لمحة عنه:

مبيد حشري عناكبي من المركبات الفوسفورية العضوية جهازي له تأثير جيد عن طريق الملامسة والهضم، ذو فترة بقاء جيدة، يستخدم لمكافحة الحشرات الماصة والقارضة والحفارات يؤثر على اليرقات والحشرات الكاملة.

فعال ضد الآفات المقاومة للمركبات الفوسفورية الأخرى LD50 عن طريق الفم لذكور الجرذان 15-20 ملغ /كغ.

يستخدم بنسبة 0.6 – 2 كغ/هـ أو بمخلول رش تركيز 60-150غ/100ل ماء، فترة ماقبل الجني للبطاطا 14 يوماً، الشوندر السكري 21 يوماً، أما عند استعمال أوراقه كعلف فينتظر 90 يوماً، للملفوف 21 يوم، الذرة 42 يوم، الأشجار المثمرة 21 يوم، معدل الاستخدام 085-1.65 ليتر/هـ على القطن حشرات ماصة 50-100 غ/100 ل أشجار مثمرة.

استعمال الأخرى:

يستعمل بصورة رئيسية على محاصيل القطن ، الخضراوات ، البطاطا ، الشوندر السكري، التبغ كما يستعمل على الفول السوداني، الذرة، الكرمة، الدراق، الخوخ، الحمضيات، وبعض النباتات التزيينية حيث يكافح المن، الذبابة البيضاء النطاطات دودة اللوز الأمريكية والخضراء التربس العناكب الحمراء من عائلة Tetranychidae حافرات الأوراق، فراشة الملفوف ، الخنفساء البرغوثية، فراشة درنات البطاطا، حفار فروع الدراق، عتة الحمضيات.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل

- سام للأسماك والطيور والحيوانات البرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المبيدات المستخدمة في سورية 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الخامسة :: قسم الوقاية-
انتقل الى: