منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 دليل المبيدات المستخدمة في سورية3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
guardian
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 13894
0
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
المزاج حسب

مُساهمةموضوع: دليل المبيدات المستخدمة في سورية3   الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:48 am

الرقم المتسلسل (31)
اسم المبيد التجاري: تديون Teion VI8EC



أسماء تجارية أخرى في القطر: تتراديفون Tetradifon 75.2 G/L ،

المادة الفعالة وتركيزها: تتراديفون 75.2 غ/ل Tetradifon 75.2 G/L ،

الغرض من شرائه: لمكافحة عناكب الفول السوداني ، الصويا، عباد الشمس، اللوزيات، التفاحيات، الشوندر السكري.

لمحة عنه:

مبيد عناكبي من مركبات دايفينيل المتصلة يؤثر بالملامسة وعن طريق الهضم على كافة أطوال العناكب عدا الطور الكامل إلا أن الإناث الناضجة التي تتعرض له تعطي بيوضاً لا تفقس، رغم كونه غير جهازي إلا أن له قدرة اختراق للورقة والتأثير على العناكب الموجودة على الوجه المقابل ، تأثيره المبدئي بطيء إلا أن فعاليته تستمر لفترة طويلة يؤثر على أكثر أنواع العناكب الهامة اقتصادياً ، خفيف السمية LD50 = 14700 ملغ/كغ للجرذان عن طريق الفم، نسبة الاستعمال الوسطية 150-200 مل/100 ل ماء، نسبة الاستعمال للقطن 2-4 ل/هـ.

استعمالاته الأخرى:

يستعمل على أغلب المحاصيل والأشجار المثمرة إلا أن بعض أصناف الورد تظهر حساسية له، كذلك الأضاليا وأصناف Ficus وبعض التزيينات الأخرى كما يمنع استعماله على نبات الكريزانتيموم عندما يكون مزهراً.

أهم العناكب bryobia spp- Panonych spp – Tetranchidae Eutetranychus.

تحذيرات وملاحظات:

يسبب تهيجاً بسيطاً للعين لايلبث أن يزول بعد 24-48 ساعة ، غير سام للنحل.





الرقم المتسلسل (32)
اسم المبيد التجاري: تراي ملتوكس فورت Tri- Miltox Forte WP



المادة الفعالة وتركيزها: مانكوزيب Mancozeb 20% + كوبر أوكسي كلوريد Copper Oxychloride 21.5+ سلفات كاربونيت Sulphate Carborate ، سيانيد الحديد Ferrocyarid 6%

الغرض من شرائه: أمراض القرعيات ، عين الطاووس على الزيتون.

لمحة عنه:

مبيد فطري خليط من المانكوزيب والنحاس وعناصر منشطة، يؤثر بالملامسة على العديد من الأمراض ، خفيف السمية LD50 حوالي 10.000 ملغ/كغ لإناث الجرذان عن طريق الفم، ذو تأثير وقائي فقط، نسبة الاستخدام 2.5-7 كغ/هـ.

استعمالاته الأخرى:

أهم الأمراض التي يكافحها اللفحة المتأخرة والمبكرة على البطاطا والبندورة ، السيركسبورا على الشوندر السكري، المونيليا على اللوزيات والتفاحيات، البياض الزغبي على البصل والثوم ، انتراكتوز ، تعفن القرون، تجعد الأوراق على الدراق والخوخ.

تحذيرات وملاحظات:

- خطره قليل على النحل والأسماك والطيور

- غير ضار للنبات عندما يستعمل بالنسب الموصى لها



الرقم المتسلسل (33)
اسم المبيد التجاري تريفلان Treflan EC:



أسماء تجارية أخرى في القطر: ديجرمين Digermin

المادة الفعالة وتركيزها ترايفلورالين Trifluralin 48%

الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب القطن قبل الزراعة

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري من مركبات الداي نتروانالين يستعمل بصورة أساسية قبل الزراعة لمكافحة الأعشاب العريضة والرفيعة في حقول العديد من المحاصيل يمنع إنبات الأعشاب الحساسة له ويمنع نمو الجذور الموجودة وهو يؤثر بالملامسة وبالأبخرة ، للحصول على نتائج جيدة يجب خلط المبيد بالتربة بعد الرش مباشرة وبما لايتجاوز 4 ساعات من وقت الرش لمنع تحلله بالتبخر وبتأثير الأشعة فوق البنفسجية كما أن الخلط ضروري لإيصاله إلى منطقة نمو الجذور لأن مياه الأمطار لايمكن أن تنقله لهذه المناطق وهذا المبيد لايكافح الأعشاب القائمة فعلاً في الحقل أما زمن الرش والخلط بالتربة فيمكن أن تنقله لهذه المناطق وهذا المبيد لايكافح الأعشاب القائمة فعلاً في الحقل أما زمن الرش والخلط بالتربة فيمكن أن يتم في أي وقت قبل زراعة المحصول وحتى ستة أسابيع قبل الزراعة LD50 عن طريق الهضم 10000 ملغ/كغ للجرذان.

استعمالاته الأخرى:

المحاصيل التي يستعمل عليها : الفصة ، الأرضي شوكي، الفاصولياء، الفول، الملفوف، والقرنبيط، الخيار، الجزر ، الحمضيات، القطن، أشجار مثمرة، الثوم، البصل، الغلاديول، الكرمة والخس، البامياء، البقدونس، الفول السوداني، البازلاء، الفليلفة، العصفر، فول الصويا، الفريز، الشوندر السكري، عباد الشمس، البندورة، البطيخ الأحمر، القمح، ويجب الانتباه إلى قراءة التعليمات الخاصة بطريقة الاستعمال على كل محصول الموجودة في اللصاقة وتطبيقها بدقة لتجنب الأضرار الممكنة وللحصول على أحسن النتائج.

نسبة الاستعمال على القطن 1.8 ل/هـ في التربة المتوسطة 204 ل/هـ في التربة الثقيلة.

تحذيرات وملاحظات:

- يجب تخزينه في حرارة فوق 5م خوفاً من الترسب.

- لايستعمل في الأراضي التي تزيد مادتها العضوية عن 10%

- يجب عدم تلويث مجاري المياه بهذا المبيد

- في حال إضافته للتربة خلال الربيع فيجب ألا تزرع محاصيل الحبوب في تلك التربة قبل مرور خمسة أشهر وإذا استعمل في التربة خلال الخريف فيجب أن لاتزرع محاصيل الحبوب أو الذرة أو الشوندر السكري في نفس التربة خلال الربيع الذي يليه ويمكن زراعة الحبوب في الخريف الذي يليه أي بعد 12 شهر.



الرقم المتسلسل (34)
اسم المبيد التجاري : نوبسين م سول Topsin M sol:



أسماء تجارية أخرى في القطر: أكوبسين Acopsin لوبسين Lopsin70

المادة الفعالة وتركيزها: ثوفاينت ميثايل 40% Thiophanate Methyl

الغرض من شرائه : مكافحة عين الطاووس على الزيتون

لمحة عنه:

مبيد فطري عضوي ذو تأثير جهازي وقائي وعلاجي يستعمل بصورة رئيسية لمكافحة أمراض السيركسبورا على الأوراق والبياض الدقيقي والجرب والسكليروتينا والبوتراتيس على العديد من المحاصيل، تأثيره مديد يستعمل على المجموع الخضري كما يمكن خلطه بالتربة وتغطيس الجذور به، يمكن استعماله بتغطيس الثمار بعد الجني للوقاية من أمراض التخزين يشجع نمو المحصول المعالج ويزيد من غلته.

LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 6640 ملغ/كغ معدل الاستخدام للمادة 70% WP على جرب التفاح 50-67 غ/100 ليتر.

عفن بني على اللوزيات 67-100غ/100 لتر ، بياض دقيقي على العنب 50-67غ/100 ليتر ، بياض دقيقي وبوتراتيس وانتراكتوز على القرعيات والخس والبندورة والباذنجان والفريز 0.5-0.7 كغ/هكتار أما التوبسين السائل تركيز 40% فتضرب نسب الاستعمال السابقة بالرقم 1.75.

استعمالاته الأخرى:

جرب الحمضيات الفطري العفن الرمادي على الحمضيات والجرب والبياض الدقيقي والتقرح وتبقع الثمار والعفن المر ولفحة الأزهار على التفاح والأجاص، العفن البني والانتراكتوز وعفن المايكروفوما والرايزوبس على اللوزيات، البياض الدقيقي وتبقع الأوراق والانتراكتوز والعفن الرمادي وغيرها على الكرمة، العفن الرمادي والانتراكتوز السكليروتينا والبياض الدقيقي وتبقع الأوراق والفيوزاريوم والفيرتسليوم على القرعيات. عفن الأوراق والعفن البني وعفن الساق والفيوزاريوم على البندورة، ونفس الأمراض السابقة بالإضافة إلى البياض الدقيقي على الباذنجان والفليفلة والسكرليروتينا على الملفوف، العفن الرمادي أو عفن الرقبة على البصل كما يكافح الأمراض المماثلة على الفريز والبطاطا والقمح والصويا والسوداني والبازلاء والتبغ واللوز وبعض نباتات الزينة والسيركسبورا على الشوندر السكري.

تحذيرات وملاحظات:

لايخلط مع المركبات النحاسية والمبيدات ذات التأثير القلوي مثل محلول بوردو.



الرقم المتسلسل (35)
اسم المبيد التجاري تومبل سائل Tombel



المادة الفعالة وتركيزها: كينالفوس 160 غ/ل Quinalphos + ثيوميتون 160 غ/ل Thiometon.

لمحة عنه:

مبيد حشري من المركبات الفوسفورية العضوية واسع الطيف يؤثر على الكثير من الحشرات الماصة والقارصة والحافرة وذلك عن طريق الهضم والملامسة، كما أن له تأثيراً جهازياً وقدرة على اختراق أنسجة النبات.

يجمع هذا المبيد بين خصائص المادتين اللتين يتألف منهما، السمية الوسطية للمبيد للجرذان عن طريق الفم 220 ملغ/كغ، فترة الأمان 7 أيام، نسبة الاستخدام في المتوسط على الحشرات الماصة 0.75-1.25 ل/ه على يرقات حرشفية الأجنحة 1.25-1.5 ل/هـ على حشرات غمدية الأجنحة، السوس والخنفساء، 1-1.5 ل/هـ.

استعمالاته الأخرى:

المحاصيل التي يكافحها : المن ، الجاسيد، المن القطني، بق النبات، وبعض الحشرات الماصة الأخرى، حافرات الأوراق، الحشرات القشرية، دودة ثمار العنب، كاسيدا وذبابة الشوندر والعديد من يرقات حرشفية الأجنحة.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والأسماك والحياة البرية

- يمنع دخول الحيوانات المنزلية وحيوانات المزرعة إلى المنطقة المعالجة لفترة أسبوعين.



الرقم المتسلسل: (36)
اسم المبيد التجاري : تيمفون 50% Tunuogib 50%



أسماء تجارية أخرى في القطر: ميثايفون Methyfon هارفست،

المادة الفعالة وتركيزها: ميتيل براثيون 50% Methylparathion

لمحة عنه:

مبيد حشري عناكبي فوسفوري عضوي يؤثر عن طريق المعدة كما أن له تأثير بالملامسة والأبخرة أيضاً، كما أن له خاصية اختراق الأنسجة النباتية ، وذو طيف واسع جداً على الحشرات كما أنه يستعمل على عدد كبير جداً من النباتات، سريع المفعول، عالي السمية.

LD50 على الفئران 10.8-15 ملغ/كغ، نسبة الاستخدام 30-50غ/100ل.ماء لمكافحة المن ، الذبابة البيضاء على الخضراوات و 60-100 غ/100 ل ماء لمكافحة الدودة الأمريكية. فترة ماقبل الجني في فرنسا 15 يوم، وفي الولايات المتحدة من 7-21 يوم حسب المحصول.

استعمالات أخرى:

يستعمل على كافة حشرات القطن تقريباً والفريز وبعض حشرات الفول السوداني، حشرات الحراج الخضراوات، القمح والشعير.

أغلب حشرات البطاطا ، حشرات التفاحيات، واللوزيات والذرة والزيتون والكرمة والتبغ وحشرات بعض النباتات التزيينية ، الحمضيات ، الشوندر السكري.

ويمكن استعماله كطعوم سامة لمكافحة الدودة القارضة والنطاطات وذلك باستعمال 200 مل من المبيد مع 20 كغ نخالة و 2 كغ سكر و 400 ليتر ماء، وهذه الكمية تكفي لهكتار واحد.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والأسماك والطيور

- بعض أصناف النباتات التزيينية حساسة لهذا المبيد لذا يجب إجراء اختبار على الصنف المراد رشه قبل إجراء المكافحة على نطاق واسع.

- يجب التقيد تماماً بتعليمات ونسب الاستعمال والتحذيرات الموجودة على اللصاقة

- يجب عدم الدخول إلى المناطق المعاملة قبل مرور 48 ساعة من الرش دون أخذ الاحتياطات الكاملة.



الرقم المتسلسل (37)
اسم المبيد التجاري دايمثويت Dimethoae 40 EC



أسماء تجارية أخرى: أكوثوات Acothoate، روكسيون Roxion، كينادون Kinadon ، بيرفكثيون Perfekthion 40 ، روجر Rogori ، سيكوثوات Sycothoate سيستوات Systoate 40 فيراجور Firagor.

المادة الفعالة وتركيزها: دايمتويت 4% Dimethoate

الغرض من شرائه: حشرات زيتون، حشرات حمضيات، حشرات مجموع خضري على الحور.

لمحة عنه:

مبيد فوسفوري جهازي يكافح الحشرات والعناكب يؤثر عن طريق الملامسة والجهازية وله أثر باقي طويل. معدل الاستخدام على ذبابة وعتة الزيتون 80غ/100ل ذبابة الشوندر 650غ/هـ - ذبابة البحر المتوسط وعناكب الكرمة والتفاح والمن 75غ/100 ل LD50 225 ملغ/كغ.

أهم الحشرات التي يكافحها:

المن ، التربس، دودة ثمار التفاح، بسيلا الأجاص، بق الليجوس، حافرات الأوراق، الذباب، ذباب ثمار الفاكهة بأنواعها، عتة الثمار، ذبابة بيضاء ، العناكب، النطاطات، الحشرات القشرية، إلا أن تأثيره على الأخيرة أقل من المبيدات المتخصصة.

أهم المحاصيل التي يستعمل عليها: القطن، الفول السوداني، الشوندر السكري، عباد الشمس، التبغ، القرعيات، الصليبيات، بقوليات، البطاطا، البندورة، فليفلة ، أرضي شوكي، التفاحيات، الحمضيات، الزيتون ، اللوزيات، كرمة ، القمح ، الشعير، الذرة.

ملاحظات وتحذيرات:

- ضار بالنحل لذلك لايستعمل وقت الإزهار

- بعض أصناف الزيتون حساسة لهذا المبيد عندما يستعمل بطريقة الرش بالحجم المنخفض LV

- الليمون الحامض والبرتقال الحامض حساس لهذا المبيد لذا يعمل اختبارات حساسية قبل استعماله ويفضل استعمال المساحيق القابلة للبلل.

- كما ينصح بإجراء اختبارات حساسية عند استعماله على المشمش وأصناف الدراق المبكرة.



الرقم المتسلسل (38)
اسم المبيد التجاري : دانيتول Danitol EC



أسماء تجارية أخرى في القطر: فينروباثرين Fenpropathrin ، إمكوتول Amcotol،

اسم المادة الفعالة وتركيزها: فينبروباثرين 10% Fenpropathrin

الغرض من شرائه : مكافحة العناكب في القطن

لمحة عنه:

مبيد عناكبي حشري، يتبع مجموعة الباير وترويدات الصناعية ، يعمل بالملامسة ويتميز بنسبة الإبادة العالية للعناكب بمختلف أنواعها عدا عناكب الصدأ والعنكبوت البني، ويتميز بتأثير طارد قوي، كما أن له تأثيراً مانعاً للتغذية وتقليل معدل البيض LD50 عن طريق الفم لإناث الجرذان 123 ملغ/كغ، النسبة الوسطية للاستخدام 50-150 سم3 / 100 ليتر ماء على الأشجار المثمرة و 0.75-1.5 ل/هـ للخضراوات، فترة الأمان 7 أيام.

استعمالاته الأخرى:

يستخدم على العديد من الحشرات مثل دودة ثمار التفاح ودودة ثمار العنب وحافرات أوراق التفاح، ديدان اللوز على القطن والذبابة البيضاء على القطن وفي البيوت البلاستيكية ، الديدان القارضة، نطاطات القطن.

ويستخدم لمكافحة الحشرات والعناكب على الحمضيات، النخيل ، الخضراوات المحمية وبالحقول المكشوفة مثل القرعيات كالخيار، شمام، بطيخ، والبقوليات ونباتات العائلة الباذنجانية ونباتات الزينة وذلك لمكافحة المن ، البق الدقيقي، الخنافس ، مثل خنفساء القثاء الحشرة الحمراء الجاسيد والعناكب مثل العنكبوت الأحمر، عنكبوت الحمضيات، حلم العنب،.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والأسماك

- يراعى استعمال النسب الأعلى بدرجات الحرارة الأعلى على 25م.



الرقم المتسلسل (39)
اسم المبيد التجاري : دلسن Delsen WP



أسماء تجارية أخرى في القطر: أكروزيم بافستين 50%، ديروزال WP 60%، إلسا 50%،

المادة الفعالة وتركيزها كاربندازيم 50% Carbendazim

لمحة عنه:

مبيد فطري جهازي من مركبات Benzimidazole ذو تأثير وقائي وعلاجي على عدد كبير من الأمراض الفطرية عدا الأمراض المتسببة عن فطريات Phycomycetes ، LD50 للجرذان حوالي 15000 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني معتمدة في ألمانيا الغربية على التفاحيات والفريز 14 يوماً، على الحبوب 35 يوم، معدل الاستخدام 60-96 غ/100 ل ماء، على جرب التفاح 42-60 غ/100 ل ماء على مونيليا اللوزيات.

استعمالاته الأخرى:

يكافح مرض السيركسبورا على الشوندر السكري والفول السوداني ، العفن الرمادي على الكرمة والخضار والفريز، أنتراكتوز والعفن الرمادي والأبيض والأسكوكيتا على الفاصولياء ، البياض الدقيقي والعفن الرمادي والسكليروتينا على الخيار والكوسا والبطيخ الأصفر، عفن الرقبة وتبقع الأوراق على البصل، عفن الأوراق والعفن الرمادي على البندورة ، البياض الدقيقي البوتراتيس على الكرمة ، الصدأ على الأجاص ، الجرب والبياض الدقيقي، المونيليا على التفاحيات واللوزيات، البياض الدقيقي على الفريز ، البوترانيس والسكليروتينا على الخس، كما يستعمل كمعقم بذار على القمح والشعير ضد امراض التفحم المغطى والسائب وعفن القدم والفيوزاريوم والبياض الدقيقي، مكافحة العفن الأزرق والأخضر على ثمار الحمضيات بتغطيسها . وكذلك مكافحة الفيوزاريوم والفيرتسليوم في البيوت الزجاجية والخلطات الترابية قبل زراعة القرعيات والبندورة ونباتات الزينة.

كما يستعمل كمعقم بذار للفاصولياء ضد مرض الانتراكتوز.

تحذيرات وملاحظات:

- هذا المبيد غير سام للنحل عندما يستعمل بالنسب الموصى بها

- يمكن لبعض الفطريات مثل البوتراتيس، السيراكسبورا ، الجرب أن تشكل مقاومة لهذا المبيد في بعض المناطق وعند ذلك يجب استعمال مبيدات أخرى تتبع مجموعات كيميائية مختلفة.



الرقم المتسلسل (40)
اسم المبيد التجاري : دوال Dual EC



المادة الفعالة وتركيزها : ميتولاكلور Metolachor 72%

الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب الشوندر السكري

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري من مركبات الاسيتاميد يستعمل قبل الإنبات أو قبل الزراعة مخلوطاً بالتربة لمكافحة الأعشاب الرفيعة الحولية وعدد محدود من الأعشاب العريضة في بعض المحاصيل وخفيف السمية ، LD50 للجرذان عن طريق الفم 2734 ملغ/كغ، يؤثر على الأعشاب يمنع إنباتها، حيث يمتص عن طريق جذور البادرات، يخلط بالتربة قبل الزراعة أو قبل الإنبات حسب المحاصيل.

استعمالاته الأخرى:

أهم المحاصيل التي يستعمل عليها: الشوندر السكري قبل الزراعة، خلطاً بالتربة أو قبل الإنبات بمعدل 1.4-3.5 ل/هـ ، القطن قبل الإنبات بنسبة 0.8-2 ل/هـ فول الصويا والذرة الصفراء قبل الزراعة خلطاً مع التربة أو قبل الإنبات بمعدل 1.4-4.2 ل/هـ ، الفول السوداني وعباد الشمس قبل الإنبات بمعدل 1.4-4.2 ل/هـ.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يسبب ضرراً تحت ظروف رطوبة التربة غير العادية

- سام للأسماك

- سام للنحل عن طريق الهضم

- لايستعمل على الذرة البيضاء إلا إذا عولجت بذورها معالجات خاصة

- يمكن أن يسبب تهيجاً خفيفاً للعين والجلد

- أبعد الحيوانات عن المنطقة التي ستعالج ولاتسمح بالرعي في المناطق المعالجة حديثاً.



الرقم المتسلسل (41)
اسم المبيد التجاري : دورسبان داست Dursban Dust



أسماء تجارية أخرى في القطر: كلوربيرفوس Chlorpyrifos5% لنتريك Lentrek 48%.

المادة الفعالة وتركيزها : كلوربيرفوس Chlorpyrifos48% ، 24% ULV ، 5% داست Dust.

الغرض من شرائه: مكافحة حشرات الحمص والعدس (تعفيرياً) مكافحة الجراد ULV

لمحة عنه:

مبيد حشري مع تأثير عناكبي يتبع للمبيدات الفوسفورية ويؤثر بالملامسة والهضم وله تأثير بالأبخرة ، النسبة الوسطية المميتة لإناث الجرذان 135ملغ/كغ سام للإنسان بالملامسة وبالهضم أيضاً يسبب تهيج للعين والجلد ويمكن استعماله رشاً أو تعفيراً على الأوراق كما أن الشكل المحبحب منه يخلط بالتربة.

فترة الأمان بالنسبة للتفاح والقطن، الأجاص، الخوخ ، الجزر، الحبوب 14 يوم، بقية المحاصيل 21 يوم ، الفريز 7 أيام ، الذرة الحبيبية 35 يوم ، الذرة الخضراء 21 يوم، العنب 35 يوم، الفول السوداني 21 يوم، الصويا 28 يوم، الفريز في الولايات المتحدة 21 يوم، نسبة الاستعمال :

دوروسبان 4 سائل 1.5-2.5 ل/هـ على حشرات القطن، 0.5-1 ل/هـ على دودة العرانيس والدودة الخضراء على الذرة، 100 مل/100 ل ماء على البق الدقيقي على الحمضيات، 50-120 مل/100 ل على ذبابة البحر المتوسط.

أما دوروسبان ULV يستعمل بنسبة 3-405 ل/ه على حشرات القطن، 1-2 ل/هـ على دودة العرانيس

استعمالاته الأخرى:

مبيد واسع الطيف يكافح ديدان الأوراق وديدان اللوز، الذبابة البيضاء ، المن، الجاسيد، دودة ثمار التفاح، حافرات الأوراق ، حفارات السوق، التربس، كما أن الشكل المحبحب منه يكافح عند خلطه بالتربة الديدان القارضة والسلكي والديدان البيضاء

أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:

القطن ، التبغ، الشوندر السكري، الذرة، البصل، الحبوب، عباد الشمس، الصويا، البطاطا، البندورة، الباذنجان، الحمضيات، التفاح، الأجاص، خوخ، الدراق، المشمش، فريز، كرمة ، زيتون، أشجار حراجية ، لوز.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل، سام للأسماك

- لايرش على التفاح بين فترتي البرعم الأبيض أو الوردي وسقوط البتلات

- لوحظت أضراراً تحت ظروف معينة بعد رش الكرمة، البندورة، التبغ، القرعيات ، الورد وذلك على النموات الحديثة وهي أكثر احتمالاً في الحدوث على البندورة، القرعيات، الورد النامي ضمن البيوت البلاستيكية.

- يمكن حصول قطع حلقية على تفاح الكولدن في بعض الحالات عند استعمال كمية سائل رش كبيرة

- الشكل المحبحب من هذا المبيد يسبب أضراراً عند خلطه بالتربة على الشوندر السكري بسبب ملامسته للبذور.

- يجب أن لاتتغذى الأبقار الحلوب على النباتات المعالجة قبل مضي 14 يوماً على الرش.

- لايرش على نباتات الخس الصغيرة أو محصول البطاطا أو الشوندر السكري الذي يعاني من ظروف صعبة وخصوصاً صنف ديزيريه.



الرقم المتسلسل (42)
اسم المبيد التجاري: دوزانكس انستانت Dosanex



المادة الفعالة وتركيزها: ميتوكسورورن 80% Metoxuron

الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب القمح الرفيعة الأوراق.

لمحة عنه :

مبيد عشبي اختياري من مركبات بدائل فينيل يوريا يستعمل بعد الإنبات على محاصيل القمح الطري والشعير لمكافحة الأعشاب النجيلية بصورة رئيسية وكذلك على طيف واسع من أعشاب ثنائية الفلقة ممنوعية LD50 عن طريق الفم للجرذان 3200 ملغ/كغ – معدل الاستخدام 3 كغ/هـ للأراضي البعلية و2 كغ /هـ في الأراضي المروية، وينصح بعدم دحل الأرض أو تسليفها خلال الأسبوعين اللذين يسبقان أو يتبعان عملية الرش، يجري امتصاص هذا المبيد عن طريق الأوراق والجذور كما أن له خاصية اختراق الأوراق ويقضي على الأعشاب عن طريق منع عملية التمثيل الضوئي عنها، وإن أفضل وقت لإضافة هذا المبيد هو عندما تكون النباتات في قمة حيويتها والتربة ذات رطوبة كافية والحرارة تتراوح بين 4-25م°.

استعمالات أخرى: يستعمل لمكافحة أعشاب الجزر أيضاً.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للأسماك

- لايرش على النباتات إذا كان فيها إصابة حشرية أو متأثرة من الرياح أو الصقيع أو العزق إلا بعد أن تزول هذه الأعراض عنها.

- إن أحسن طور لرش الأعشاب بهذا المبيد هو عندما تكون بطور البادرة حتى طور النبات الفتي .





الرقم المتسلسل (43)
اسم المبيد التجاري : ديتروفون Ditrophon



اسم المادة الفعالة وتركيزها: تراي كلورفون Trichlorfon 80%

أسماء تجارية أخرى في القطر Dipterex

لمحة عنه:

مبيد فوسفوري عضوي يؤثر على الحشرات عن طريق الهضم بصورة رئيسية كما أن له تأثيراً جيداً عن طريق الملامسة وهو واسع الطيف ، يؤثر خاصة على حرشفية ومختلفة الأجنحة وذوات الجناحين، كما أن له تأثيراً اختراقياً لأنسجة النبات مما يمنحه تأثيراً على بعض الحفارات وحافرات الأنفاق. LD50 عن طريق الفم للجرذان 625 ملغ/كغ ، فترة ماقبل الجني على الخضراوات 7 أيام في ألمانيا الغربية و14-21 يوم في الولايات المتحدة معدل الاستخدام 1250-1850 غ/هـ على الدودة الأمريكية ، 0.750-1 كغ/هـ على الذبابة البيضاء ، 1-1.5 كغ/هـ على السونة ويمكن استعمال هذه المادة كطعوم سامة للدودة القارضة وذلك بإضافة 125/غ من المادة إلى 10 كغ من النخالة و 0.5 كغ من السكر و 8-10 ل من الماء وهي تكفي إلى ربع – نصف هكتار.

استعمالات أخرى:

يستعمل على القطن، الفول السوداني، الأرضي شوكي، الفول، البازلاء، الخيار، الملفوف ، القرنبيط، فليفلة ، سبانخ، بصل ، البندورة، محاصيل الحبوب بما فيها الذرة، البطاطا، تفاح ، إجاص، دراق، الزيتون، الكرمة ، الشوندر، التبغ، بعض النباتات التزيينية ، الحمضيات، مشاتل الأشجار المثمرة والحراج.

أهم الحشرات التي يكافحها:

ديدان قارضة، آكلة الأوراق، دودة ثمار البطيخ، ذبابة الشوندر، السونة، دودة ثمار التفاح، ذبابة البحر المتوسط، ذبابة الكرز، بسيلا الأجاص، حفارات ساق الذرة، عثة وذبابة الزيتون، فراشة ثمار العنب.

تحذيرات وملاحظات:

- لايستعمل على نباتات القطن إذا كانت مبتلة حيث أن بعض أصناف القطن حساسة لهذا المبيد.

- لايستعمل على أشجار التفاح قبل مضي أربع أسابيع على سقوط البتلات وإلا فإنه يسبب أضراراً على الأوراق والثمار.

- خفيف السمية للنخل حيث ينتهي خطره بعد جفاف محلول الرش على النباتات.

- سام للأسماك

- لايستعمل على الذرة البيضاء.



الرقم المتسلسل (44)
اسم المبيد التجاري : ديسيس Decis



أسماء تجارية أخرى في القطر ماسترين Mastrin EC روكي Rocky

المادة الفعالة وتركيزها: دلتا مثرين EC (2.5-5) 1.25% ULV 0.1 داست Deltamithrin.

الغرض من شرائه: حشرات التفاحيات، حشرات اللوزيات ، حشرات كرمة رئيسية، الجراد الصحراوي، السونة.

لمحة عنه:

مبيد باير ثرودي يؤثر بالملامسة والهضم LD50 = 130 ملغ / كغ للجرذان عن طريق الفم سريع التأثير على الحشرة ، وله تأثير طارد للحشرات في التركيزات العالية وتأثير على قابلية الحشرات للتغذية عند استعمالها بتراكيز منخفضة.

أهم الحشرات التي يكافحها:

هذا المبيد ذو طيف واسع في تأثيره على الحشرات أكثر تأثيراته فعالية على حشرات حرشفية الأجنحة مثل دودة ثمار التفاح، حفارات الذرة، ديدان اللوز ، كما أنه فعال على الحشرات الماصة مثل المن بأنواعه إلا أن ذلك يقتضي تغطية كاملة للنبات كما يكافح السونة وبعض الحشرات القشرية، ديدان الثمار، البسيلا، الجراد الصحراوي.

معدل الاستخدام:

على دودة ثمار العنب الجيل الأول 150 غ/هـ على الجيلين الثاني والثالث 350غ/هـ ، وعلى دودة ثمار التفاح 10-15غ/100 ل – و 250 غ/هـ لمكافحة الجراد الصحراوي.

دودة ورق القطن والدودة الخضراء من 250 – 500 غ/هـ هذا ينطبق على تركيز 5% أو 50 غ/ل ، أما تركيز 2.5% أو 25 غ/ل فتؤخذ نصف هذه المعدلات، أما بالنسبة لديسيس ULV 10غ/ل فتؤخذ خمسة أضعاف المعدل الأول.

أما ديسيس داست تركيز 0.1% أو 1 غ/ل فهو 7.5-12.5 كغ/هـ أو تضرب نسبة الاستعمال السابقة بخمسين.

أهم المحاصيل التي يستعمل عليها:

يستعمل على عدد كبيرمن المحاصيل والأشجار المثمرة والخضار دون أي تأثير سمي على النبات عندما يستعمل بنسب الاستعمال الموصى بها.



الملاحظات والتحذيرات:

أظهرت التجارب أن ليس له أي تأثير يذكر على النحل عندما يستعمل بنسبة 5-20 مادة فعالة للهكتار وهي أعلى نسبة استعمال تقريباً يوصى بها.



الرقم المتسلسل (45)
اسم المبيد التجاري ديلان Delan WP:



المادة الفعالة وتركيزها : ديثيانون 75% Dithinon

الغرض من شرائه: أمراض القرعيات، الحمضيات

لمحة عنه:

مبيد فطري وقائي واسع الطيف ، هذا المبيد يمنع إنبات جراثيم الفطر، وله خاصية إعادة توزيع نفسه على الورقة عند حصول الندى والأمطار يكافح جرب التفاح وأمراض البياض الزغبي والأصداء وتبقع الأوراق بصورة رئيسية وليس له تأثير على البياض الدقيقي كما أنه لايشجع نمو العناكب الحمراء رقم السمية LD50 638 ملغ/كغ يمكن أن يسبب حكة خفيفة للعين والجلد، فترة ماقبل الجني على التفاحيات واللوزيات والكرمة تختلف حسب أنظمة البلدان المختلفة وتتراوح بين 14-28 يوماً.

استعمالاته الأخرى:

الجرب ، العفن المر وبعض الأمراض الأخرى على التفاح ومن ضمنها المونيليا، الجرب وتثقب الأوراق والمونيليا على المشمش والكرز والدراق، الصدأ على الدراق والخوخ، الانتراكتوز والعفن الهبابي والجرب على الحمضيات، البياض الزغبي وموت الأفرع والذراع الأسود والانتراكتوز على الكرمة، تبقع ولفحة الأوراق على الفريز، البياض الزغبي والانتراكتوز على الخيار، اللفحة المتأخرة على البندورة، الانتراكتوز على الفليفلة.

معدل الاستخدام:

بياض زغبي على القرعيات 75-100 غ/100ل ماء، اللفحة المتأخرة على البندورة 150-250 غ/100 ل، جرب الحمضيات والفعن الهبابي والاتراكتوز 75-100 غ/100 ل ماء.

تحذيرات وملاحظات:

- غير سام للنحل بالنسب الموصى بها وحتى تركيز 2.4%

- سام للأسماك

- يمكن أن يسبب قشب خفيف على صنف غولدن

- لايمكن مزجه مع المبيدات القلوية ، محلول بوردو ، الزيت الصيفي

- مزيجه مع الكبريت القابل للبلل يجب أن لايرش إلا في الجو المعتدل وتحت شمس خفيفة وعلى النباتات التي لا تتأثر بالكبريت.



الرقم المتسلسل : 46
اسم المبيد التجاري : ديميللين Dimillin



لمحة عنه:؟؟؟؟؟؟؟

رئيسية بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب العريضة في محاصيل القمح والشعير والذرة الصفراء والبيضاء والمروج النجيلية، كما أن له استعمالات عديدة ثانوية أخرى في الأراضي غير المزروعة والشجيرات العشبية.

LD50 من المادة الفعالة 375 ملغ/كغ للجرذان وتزيد عن الرقم للمستحضرات التجارية يمكن الحصول على أحسن النتائج من رش هذا المبيد عندما ترش الأعشاب وهي في أنشط درجات نموها ويجب التقيد بطور نمو المحصول عند رش المبيد لتفادي أية أضرار له أو للبذور الناتجة منه، ففي محصول القمح الشعير من مرحلة بعد الإشطاء وحتى قبل طور الحبل ويوقف الرش منذ طور الحبل وحتى نهاية الطور اللبني.

معدل الاستخدام :

من 1-1.75 ل/هـ ، إن درجات الحرارة السائدة خلال الرش يمكن أن نؤثر على فعالية المبيد لذا يجب الرش بين درجتي حرارة 10-32 مº.

تحذيرات وملاحظات:

- إن محاصيل القطن والبندورة والعنب والأشجار المثمرة والنباتات التزيينية حساسة جداً لهذا المبيد ، يجب تجنب وصول رذاذة إليها.

- يجب تجنب وصوله إلى مياه الري.

- يجب عدم رش المبيدات الحشرية والفطرية بنفس المبيدات التي جرى بها رش 2/4D إلا بعد تنظيف كامل أجزائها من الداخل تنظيفاً تاماً.

- إن طور نمو المحصول عند الرش هام جداً ويجب التقيد به تماماً وحسب المعلومات الموجودة على اللصاقة منهاً لأية أضرار.





الرقم المتسلسل (47)
اسم المبيد التجاري ديمكرون Dimecron EC



أسماء تجارية أخرى في القطر : فوسفاميدون

المادة الفعالة وتركيزها: فوسفاميدون Phosphamidon 50 g/l

لمحة عنه:

مبيد حشري من المركبات الفوسفورية العضوية، ذو تأثير جهازي يستعمل لمكافحة الحشرات الماصة خصوصاً المن، يخترق أنسجة النبات وينتقل فيه من الأسفل إلى الأعلى، ويتركز في الثمار، أما تأثيره بالملامسة فضعيف، كما أنه سريع الانحلال بالماء والزيت وسريع التأثير على الحشرات التي يكافحها LD50 26 ملغ/كغ، فترة ماقبل الجني 14 يوماً كمتوسط للمحاصيل الغذائية.

استعمالاته الأخرى:

يستعمل لمكافحة الحشرات الماصة وخصوصاً المن بما فيه المن القطني كما يكافح التربس الذبابة البيضاء، نطاطات الأوراق ، بق النباتات، ويكافح أيضاً بعض يرقات الذباب مثل ذبابة الزيتون وذبابة الفاكهة وبعض اليرقات الحرشفية مثل حفار ساق الرز.

كما أن له بعض التأثير على دودة ثمار التفاح، حافرات الأوراق.

المحاصيل التي يستعمل عليها:

الحبوب ، القطن ، التفاحيات، الدراق، الحمضيات، الزيتون، الشوندر السكري، الذرة ، الصويا، الفول السوداني، البطاطا، الخضراوات خارج البيوت البلاستيكية.

معدل الاستخدام:

لمكافحة المن على الخضار والشوندر السكري 0.45-0.85 كغ/هـ ، والمن على الذرة 0.625-1.250 كغ/هـ المن على الأشجار المثمرة عدا الكرز 80 غ/100 ل ماء.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والطيور

- خفيف السمية على السمك

- لاينصح باستعماله على الكرز

- لايخلط مع أوكسي كلور النحاس أو الكابتان أو الكبريت أو الفوليت

- لاتدخل الحيوانات للأرض المرشوشة قبل مرور 24 ساعة ولاتطعم النباتات المرشوشة للحيوانات.





الرقم المتسلسل (48)
اسم المبيد التجاري : ديمكرون كويك Dimecton quick 750 SCW



اسم المادة الفعالة وتركيزها: فوسفاميدون 500 غ/ل Phosphamidon، داي كلوروفوس 250غ/ل Dichlorovos.

لمحة عنه:

مبيد حشري فوسفوري جهازي يجمع خصائص مبيدي الديمكرون والداي كلوروفوس ، يتميز بسرعة فعاليته، يستعمل على طيف واسع من الحشرات الماصة والقارضة في المحاصيل الحقلية والخضار، يؤثر بالهضم والملامسة وقليلاً بالأبخرة، وهو سام جداً ، ويجب اتخاذ كافة الاحتياطات والألبسة الواقية عند استخدامه، النسبة الوسطية المميتة لإناث الفئران عن طريق الفم هي 18 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني من 14-21 يوم معدل الاستخدام على الحشرات الماصة 50-70 سم3/100 ل ماء وللحشرات القارضة والحافرة 60-100 سم3/100 ل.

استعمالاته الأخرى:

يكافح الحشرات والمحاصيل التي يستعمل عليها الديمكرون والنوغوس.

تحذيرات وملاحظات:

- سام جداً وهو سام للنحل والأسماك والحياة البرية والحيوانات

- يجب ارتداء ألبسة واقية كاملة وتجنب تعريض العينين والجلد أو الملابس للمبيد وكذلك تجنب استنشاق رذاذه، وعدم تلويث مياه الري أو الاستعمالات المنزلية وعدم دخول الحيوانات للمناطق المرشوشة ورعيها أو أخذ العلف منها.

- لاينصح باستعماله على الكرز

- لايخلط مع أوكسي كلور النحاس أو الكابتان أو الكبريت أو مبيد الفوليت.



الرقم المتسلسل (49)
اسم المبيد التجاري : راوند آب سائل Round up



أسماء تجارية أخرى في القطر : Tender تندر.

المادة الفعالة وتركيزها : غلايفوسيت 360 غ/ل Glyphosate

الغرض من شرائه: لمكافحة الأعشاب المعمرة والعريضة والرفيعة في حقول الأشجار المثمرة.

لمحة عنه:

مبيد عشبي عام يقتل طيفاً واسعاً من النجيليات الحولية والمعمرة والنباتات عريضة الأوراق، ذو خاصية جهازية يجري امتصاصه عن طريق الأوراق وينتقل إلى الجذور والريزومات والدرنات الموجودة في الأعشاب المعمرة. يؤثر على الأعشاب بتدخله في تكوين الأحماض الأمينية منها ، يظهر أثره على الأعشاب بالذبول التدريجي ، الاحمرار ثم الاصفرار ثم تأخذ اللون البني بشكل كامل وتضمحل.

يجب رشه قبل هطول الأمطار بـ 6-8 ساعات على الأقل حيث أن دخوله للنبات يحتاج إلى 6-48 ساعة ، تزداد فعاليته وانتقاله بدرجات الرطوبة العالية ، وكذلك بدرجات الحرارة العالية نسبياً 22-32 مº ، إلا أنه يؤثر أيضاً في درجات الحرارة المنخفضة ، أحسن وقت لاستعماله على الأعشاب المعمرة هو الصيف والخريف عندما تكون الأعشاب بنموها الكامل، ويجب أن لاتكون الأعشاب مقصوصة أو محروثة قبل الرش وأحسن طور لرش النجيليات المعمرة هو منذ قبل وحتى بعد الإزهار، أما الأعشاب المعمرة عريضة الأوراق فأفضل طور لرشها هو طور الأزهار ويجب أن لاتحرث الأعشاب المعالجة قبل سبعة أيام من الرش.

معدل الاستعمال:

في بساتين الفاكهة 2-6 ل/هـ للأعشاب الحولية و 6-12 ل/هـ لمكافحة الأعشاب المعمرة، يجري حل هذه الكمية بكمية من الماء بحيث يصل حجم محلول الرش الكلي إلى 100-400 ل/هـ باستعمال المرشات العادية ويجب أخذ الحذر كي لايصل رذاذ المبيد إلى أوراق الأشجار أو الأفرع المنخفضة كما يجب الحذر من وصول الرذاذ إلى سوق الأشجار الصغيرة الذي لايزال أخضر غض وحتى عمر 3 سنوات.

استعمالاته الأخرى:

يمكن أن يستعمل على الأعشاب المائية وفي الغابات وفي الطرقات وفي المناطق الصناعية واستعمالات خاصة أخرى.

تحذيرات وملاحظات:

- لاتستعمل الضغط العالي عند رش المبيد تقليلاً للرذاذ

- لاتخلط أو تخزن أو ترش هذا المبيد في أوعية مغلفنة أو مصنوع من الحديد غير المطلي من الداخل لأنها يمكن أن تتفاعل مع هذه الأوعية وتنتج غازاً كبير القابلية للإشعال ، يمكن أن يسبب خطراً إذا تعرض لمصدر اشتعال ( مثل سيجارة مشتعلة).



الرقم المتسلسل (50)
اسم المبيد التجاري : روبيغان Rubigan



أسماء تجارية أخرى في القطر: ريميدين Rimidin

المادة الفعالة وتركيزها: فيناريمول 12% Fenarimoll

الغرض من شرائه: مكافحة البياض الدقيقي على القرعيات ضمن البيوت البلاستيكية ، مكافحة البياض الدقيقي على الخضراوات ، مكافحة البياض الدقيقي على القرعيات.

لمحة عنه:

مبيد فطري جهازي من مركبات البيريميدين ذو تأثير وقائي وعلاجي واستئصالي تأثيره الجهازي محدود ضمن الورقة الواحدة ولايمكنه الوصول إلى ورقة غير مرشوشة، مختص بصورة رئيسية بمكافحة أمراض البياض الدقيقي وجرب التفاح لاينغسل بمياه الأمطار كما أنه لايستطيع تعويض فترة التأخير بالرش بسبب استمرار تساقط الأمطار النسبة الوسطية المميتة للجرذان 2500 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني على التفاح والعنب 30 يوماً لوزيات ، 21 يوم التبغ 10 أيام العائلة الباذنجانية 7 أيام القثاء يوم واحد فترة ماقبل الجني في بريطانيا على كافة المحاصيل 14 يوم.

معدل الاستعمال:

بصورة عامة 30 مل /100 ل ماء ماعدا الكرمة فيستعمل عليها 10 مل/100 ل ماء والشوندر السكري 20 مل/100 ل ماء.

استعمالاته الأخرى:

البياض الدقيقي على التفاح والدراق والمشمش والقثائيات والباذنجانيات والعنب والتبغ، والشوندر السكري الفريز الورد نباتات الزينة الجرب على التفاحيات كما يكافح تبقع الأوراق على الكرز الفول السوداني فول الصويا الفريز الشوندر السكري.

تحذيرات وملاحظات:

- غير سام للنحل

- استعمال نسب أكثرمن الموصى به قد يتسبب في تقزم الطرود ونمو غير طبيعي بالأوراق واشتداد في لونها الأخضر.

- يمكن أن يحصل بعض الضرر على أوراق التفاح والعنب عندما يرش المبيد عدة مرات خلال فترات طويلة من البرد، كما أن الطقس الجاف لفترة طويلة وضعف التغذية للنبات تشجع حدوث ضرر على الأوراق في حال رشها بهذا المبيد إلا أن الوضع يتحسن بتحسن الظروف بعد ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المبيدات المستخدمة في سورية3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الخامسة :: قسم الوقاية-
انتقل الى: