منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين
أهلا بك زائرنا الكريم ... أنت غير مسجل لدينا .. اذا أحببت الانضمام لنا إلى قائمة الأعضاء اضغط على زر التسجيل .. وشكرا لزيارتك

منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين

كل ما هو حولك أخضر حتى النفس ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نظرا لقلة الأعضاء المشاركين في منتدانا العزيز وحرصا من إدارة المنتدى على توفير أفضل السبل لطلابنا الأعزاء ومن أجل مواكبة أفضل لكافة نشاطات المنتدى تم انشاء صفحة رديفة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك خاصة بمنتدانا وبأعضائه الأعزاء تابعونا على العنوان التالي:http://www.facebook.com/zera3a.tishreen.unv


شاطر | 
 

 دليل المبيدات المستخدمة في سورية 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
guardian
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر عدد المساهمات : 219
نقاط : 13894
0
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
المزاج حسب

مُساهمةموضوع: دليل المبيدات المستخدمة في سورية 5   الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:53 am

تابع للجزء الرابع

يمكن استعمال هذا المبيد السائل WP EC على أوراق النبات أو خلطاً بالتربة أو سمياً للتربة أو كطعوم سامة أو كغازات أو خلطاً مع البذور.

يستخدم على محاصيل الحبوب ، الشوندر السكري، المروج، الحبوب المخزونة ، الذرة، النباتات الصليبية ، الفول والبازلاء ، الخضار بعض النباتات التزيينة، التفاح ، الأجاص، النباتات الصليبية، الفول والبازلاء، الخضار بعض النباتات التزيينية، التفاح، الأجاص، حشرات التربة في الفريز، مشاتل الحراج، البندورة، الخيار والعديد من النباتات.

يكافح الجراد ، الديدان القارضة، النطاطات، الصراصير، المن ، الخنافس، البق، الديدان الحرشفية ، الديدان السلكية، بعض الحشرات المنزلية، حشرات الأثاث والعديد من الحشرات الأخرى.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والأسماك

- يمنع استعماله في بيوت الدواجن

- يمكن أن يسبب ضرراً على البطاطا والجوز

- يمكن أن يكسب بعض المحاصيل المعالجة رائحة غير مرغوبة

- يمكن أن يسبب أضراراً على النبات إذا استعمل بأكثر من النسب الموصى بها.

- تجنب ملامسته للجلد أو استنشاق الأبخرة، كما تجنب ملامسته للعين حيث يسبب لها تهيجاً وحكة.



الرقم المتسلسل (92)
اسم المبيد التجاري : ليباسيد Lebaycid ULV



المادة الفعالة وتركيزها : فنثيون Fenthion 100%ا

الغرض من شرائه: مكافحة دودة الزرع.

لمحة عنه:

مبيد حشري من مركبات الفوسفور العضوي يمتاز بفترة بقاء طويلة نسبياً يعمل عن طريق الهضم والملامسة وهو مبيد ذو طيف واسع على الحشرات كما أن له تأثيراً جانبياً على العناكب عندما يتكرر رشه. LD50 للجرذان عن طريق الفم 200-300 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني على الزيتون 30 يوماً بقية الفواكه والمحاصيل الأخرى من 15-21 يوماً نسبة الاستخدام من 0.5-1 كغ/هـ.

استعمالاته الأخرى:

يستعمل لمكافحة السونة على القمح ، دودة ثمار التفاح، المن والمن القطني، سوسة الأزهار، حفارات الأغصان، البسيلا، حافرات الأنفاق، ذبابة البحر المتوسط على التفاحيات واللوزيات، ذبابة وعتة الزيتون، ديدان ثمار العنب، المن والتربس على التبغ، ذبابة البحر المتوسط والتربس على الحمضيات، المن ، الكاسيدا، التربس، ذبابة الشوندر على الشوندر، خنفساء الفول، فراشة البازلاء، حفار أوراق البازلاء، بق النبات ، تربس البصل ، ذبابة البطيخ على الخضراوات، كما يكافح بعض حشرات الفستق الحلبي.

تحذيرات وملاحظات:

- بعض أصناف التفاح والقطن حساسة للمبيد بما فيها صنف غولدن لذا يجب اختباره على مساحات صغيرة قبل استعماله على أصناف هذين المحصولين.

- سام للنحل

- سام للأسماك والطيور.



الرقم المتسلسل (93)
اسم المبيد التجاري : مارشال Marshal EC



أسماء تجارية أخرى في القطر بوسه Posse

المادة الفعالة وتركيزها : كاربوسلفان 25% Carbosulfan

الغرض من شرائه: مكافحة يرقات حفارات الساق

لمحة عنه:

مبيد حشري واسع الطيف من مركبات الكارباميت، يؤثر بالملامسة والهضم يكافح العديد من حشرات التربة والمجموع الخضري على بعض المحاصيل الهامة وله تأثير على النيماتودا الحرة في التربة، ويمكن أن يستعمل على المجموع الخضري، أو على التربة وعندما يستعمل على التربة فإن يكافح حشرات المجموع الخضري عن طريق مفعوله الجهازي LD50 للجرذان عن طريق الفم 105 ملغ /كغ.

استعمالاته الأخرى:

يكافح المن ، دودة ثمار التفاح على التفاح بنسبة 100-140 غ/100 ل ماء يستعمل على الشوندر السكري لمكافحة الديدان السلكية والمن وخنافس الأوراق بنسةب 2كغ/هـ ، وعلى البطاطا لنفس الحشرات إضافة إلى الخنفساء البرغوثية وحافرات الأوراق بنسبة 1.6- 2كغ/هـ، على الجزر واللفت لمكافحة حافرات الأوراق ، الديدان السليكة ، المن التربس ذبابة الجزر، ذبابة جذور الملفوف، وبعض أنواع النيماتودا بنسبة 1-2 كغ/هـ ، وبعض حافرات الذرة وفراشة بذور الذرة والديدان السلكية وديدان القارضة بنسبة 1.6-2 كغ/هـ ، المن والتربس والجاسيد والذبابة البيضاء، والدودة الشوكية على القطن بنسبة 1كغ/هـ على أن يكون عمر القطن قد تجاوز الشهرين.

المن والبق الدقيقي والحشرة القشرية الحمراء وعناكب الصدأ على الحمضيات بنسبة 14غ/ لتر ماء.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يسبب تهيجاً للعين والجلد

- سام للنحل



الرقم المتسلسل (94)
اسم المبيد التجاري : مالاثيون Malathion EC



لمحة عنه:

مبيد حشري عناكبي فوسفوري غير جهازي ذو أثر باقي قصير إلى متوسط، يؤثر على طيف واسع جداً من الحشرات الزراعية، كما يستعمل على نطاق واسع ضد الحشرات الصحية مثل البعوض والذباب والحشرات المنزلية والطفيليات الخارجية على الإنسان والحيوان .LD50 لإناث الجرذان عن طريق الفم 1000 ملغ /كغ يؤثر بالملامسة والهضم بالأبخرة فترة ماقبل الجني 7 أيام .

نسبة الاستعمال:

1-1.5 ل/هـ على دودة ثمار البندورة ، على المن القني والحشرات القشرية على التفاح 2.5-3.7 ل/هـ قبل ظهور الأوراق، المن والنطاط على البطاطا 1.5-2 ل/هـ.

استعمالاته الأخرى:

يكافح المن والعناكب، الحشرات القشريةن ذبابة الفاكهة، حافرات الأوراق ، التربس ، بسيلا الأجاص ، البق الدقيقي، بق النبات، دودة عرانيس الذرة، النطاطات، الديدان آكلة الورق، ديدان اللوز، وعدد من الحشرات الزراعية والمنزلية الأخرى.

كما يستعمل على طيف واسع جداً من المحاصيل والأشجار المثمرة وتراعى التحذيرات المذكورة أدناه.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل والأسماك

- يمكن أن يسبب أضراراً على صنفي تفاح ماكنتش وكورث لاند والكرز الحلو وبعض أصناف الكرمة الأوروبية والخيار والفاصولياء وكذلك النكتارين وبعض النباتات التزيينية.



الرقم المتسلسل (95)
اسم المبيد التجاري : مانزيت 200 Manzate 200 WP



أسماء تجارية أخرى في القطر: مانكوزيب Mancozeb ، نمي سبور Nemi spore

المادة الفعالة وتركيزها: مانكوزيت Mancozeb80%

الغرض من شرائه: اللفحة على البندورة والبطاطا

لمحة عنه:

مبيد فطري كارباماتي ذو تأثير وقائي بالملامسة رقم السمية LD50 7500 ملغ/كغ، يمكن أن يسبب حكة في العيون والأنف والحنجرة والجلد.

فترات ماقبل الجني في الولايات المتحدة تتراوح بين خمسة إلى ثلاثين يوماً فهي خمسة أيام على الخيار والكوسا والبطيخ الأصفر والبندورة وهي سبعة أيام على البصل والجزر والذرة وخمسة عشر يوماً على الأجاص والسفرجل والفول السوداني والشوندر و 21 يوماً على التفاح و66 يوم على العنب و26 يوماً على القمح والشعير.

معدل الاستخدام:

على اللفحة على البطاطا ، البندورة، 1.12-2.24كغ/هـ وعلى البياض الزغبي على العنب بنسبة 240-360 غ/100 ل ماء.

استعمالاته الأخرى:

أهم الآفات التي يكافحها : البياض الزغبي، البوترايتس، انتراكتوز، السيركوسبورا ، الهيلمونتوسبوريوم، جرب التفاح، العفن المر، العفن البني، العفن الأسود، موت الأفرع على العنب، العفن الأزرق على التبغ، السبتوريا على القمح، الصدأ على الذرة والفول السوداني والقطن، الجرب العادي على البطاطا، التبقع الالترناري على الخيار، حلم صدأ الحمضيات، ويمكن أن يستعمل في معالجة البذور ضد أمراض تعفن البذور وسقوط البادرات ولفحات البادرات التفحم المغطى، ويستعمل على الفاصولياء، البازلاء، القرنبيط، الملفوف، القرعيات، الجزر، الباذنجان، البصل والثوم، الخس ، الفليلفة، الدراق والمشمش، الفريز، الشعير، الشوندر السكري، الورد ، الأضاليا .

تحذيرات وملاحظات:

- لاتدع الرطوبة تصل لهذا المبيد

- لاتطعم أوراق النباتات المعالجة للحيوانات

- هذا المبيد سام للأسماك

- رغم أن هذا المبيد فطري فإنه يكافح أيضاً حوريات بسيلا الأجاص

- لايستعمل على شتلات البندورة الصغيرة ضمن البيوت البلاستيكية حيث قد يسبب بعض الأضرار.



الرقم المتسلسل (96)
اسم المبيد التجاري : موروسايد Morocide WP



المادة الفعالة وتركيزها: بينا باكريل Binapacryl 50%

الغرض من شرائه: عناكب تفاحيات ولوزيات

لمحة عنه:

مبيد عناكب من مركبات الداي نترو واسع الطيف وله تأثير ممتاز كمبيد فطري ضد أمراض البياض الدقيقي، يكافح العناكب المقاومة للمركبات الفوسفورية والفحوم الهيدروجينية المعاملة بالكلور.

LD50 للجرذان من 318-575 ملغ/كغ يؤثر على العناكب بالملامسة بصورة رئيسية وفي درجات الحرارة فوق 20مº يؤثر بأبخرته على العناكب الكاملة والبيوض ، يؤثر على الأطوار الكاملة وغير الكاملة للعناكب كما أن له تأثيراً ممتازاً على بيوض الصيف الحديثة ، أما بيوض الشتاء فتحتاج إلى تركيز أعلى.

استعمالاته الأخرى:

يكافح أنواع العناكب ، البياض الدقيقي، ويستعمل على المحاصيل: القطن، الذرة البيضاء، الفاصولياء، الفليلفة ، القرعيات ، الباذنجان، البامياء، البندورة، التفاح، المشمش، الاجاص، الجوز، الكرمة، الحمضيات ، القرنفل الأضاليا ، الورد.

معدل الاستخدام: لمكافحة البياض الدقيقي والعناكب 50-100 غ/100 ل ماء.

تحذيرات وملاحظات:

- هذا المبيد غير سام للنحل حتى تركيز 125% فقط وهو غير ضار بكثير من الحشرات النافعة ، لكنه سام للأسماك.

- تأثيره المتبقي يدوم بين 7-21 يوم طبقاً لنسبة الاستعمال وتعتبر هذه فترة أمان.

- يمكن أن يحصل اصفرار وقشب على بعض أصناف حساسة من التفاح والبندورة والعنب عندما يجري رشها في ظروف طقس عالي الرطوبة ومرتفع الحرارة مع زيادة في حجم محلول الرش.

- إن خلط هذا المبيد مع بعض المركبات الفوسفورية يمكن أن يسبب أضراراً للنبات كما يجب أن لايخلط مع الزيوت والكبريت القابل للبلل وكذلك أن لايرش قبل أو بعد هذين المبيدين بعدة أسابيع.



الرقم المتسلسل (97)
اسم المبيد التجاري : مورستان Morestan WP



المادة الفعالة وتركيزها: Chinomethionat 25%

الغرض من شرائه: مكافحة عناكب القطن، الحمضيات

لمحة عنه:

مبيد فطري ذو تأثير ممتاز وقائي وتأثير استئصالي جيد على أمراض البياض الدقيقي وله أيضاً مفعول جيد جداً على العناكب حيث يؤثر على كافة أطوارها بما فيها البيوض، ويمنع تكوين أجيال السلالات الحساسة والمقاومة له. وله تأثير جانبي على البسيلا LD50 عن طريق الفم لذكور الجرذان 2500 ملغ/كغ نسبة الاستعمال من 0.5-1.5 كغ/هـ أو محلول تركيزه 30-100غ/100 ل ماء حسب نوع المحصول والآفة، فترة ماقبل الجني للخضار 14 يوم ، الخيار داخل وخارج البيوت البلاستيكية بصورة عامة 14 يوم.

استعمالاته الأخرى:

يكافح العناكب الحمراء من عائلة Tetranychidae كما يكافح حلم براعم وصدأ الحمضيات والبياض الدقيقي على الفريز، الخيار، القرع، البطيخ، داخل وخارج البيوت البلاستيكية كما يكافح البياض الدقيقي على الحبوب، التفاح ، الدراق ، الكرمة، التبغ، الورد، الحمضيات.

تحذيرات وملاحظات:

- غير سام للنحل

- سام للأسماك

- بعض أصناف التفاح، الاجاص، الفريز، الكرمة، والنباتات التزيينية يمكن أن تتضرر من استعمال الورستان خصوصاً إذا بقيت الأوراق مبللة لفترة طويلة بعد الرش.

- في الولايات المتحدة الأمريكية لاينصح باستعمال المورستان على التفاح من بداية الإزهار حتى القطاف أو على الأقل خلال فترة 35 يوم بعد آخر رشة.

الرقم المتسلسل (98)

اسم المبيد التجاري موكاب حبيبي Mocap 10 granular

المادة الفعالة وتركيزها: ايثوبروب 10% Ethoprop

الغرض من شرائه: مكافحة حشرات التربة في حقول البصل والثوم قبل الزراعة.

لمحة عنه:

مبيد نيماتوسي حشري يؤثر على كافة أنواع النيماتودا تقريباً، وكذلك حشرات التربة وآفاتها حيث يؤثر بصورة خاصة على يرقات الحشرات، كما يؤثر على يرقات عديدة الأرجل، من المركبات الفوسفورية العضوية يعمل بالملامسة وليس له تأثير بالأبخرة ولاتأثير جهازي LD50 62 ملغ/كغ، يدوم تأثيره في التربة 2-4 أسابيع في التربة المتعادلة ويصل إلى ثلاثة أشهر في التربة الحامضية لاضرورة لفترة انتظار قبل الجني/معدل الاستخدام 40-60كغ/هـ على البصل وعلى حشرات البطاطا 40-60كغ/هـ نثراً، وللنيماتودا 100كغ/هـ نثراً وعلى خطوط يستخدم 20كغ/هـ للحشرات و 30-50 كغ/هـ للنيماتودا، إلا أن نتائج هذه الطريقة أقل.

استعمالاته الأخرى:

يكافح النيماتودا وحشرات التربة وخاصة الديدان القارضة ديدان جذور الذرة الديدان السلكية والخنافس البرغوثية في حقول البطاطا الحلوة ، الملفوف، التبغ، الذرة، وفول الصويا، الفول السوداني ، الخيار، الفاصولياء، كما يكافح النيماتودا وحشرات التربة في أنواع المروج المؤلفة من أعشاب رفيعة الأوراق.

يستعمل على الخضار التالية إذا كانت مزروعة بطريقة الشتول وليس البذور، ( الثوم ، البصل، الباذنجان، الملفوف، الخيار، الخس، البندورة).

تحذيرات وملاحظات:

- لاتدخل الحيوانات الأليفة إلى المنطقة المعالجة إلا بعد الري وغسل المحبحبات إلى داخل التربة.

- سام للأسماك والحيوانات البرية.

- يجب خلطه سريعاً بالتربة للحصول على نتيجة جيدة أو أن يصل إلى التربة مع المياه

- لاتخزن المبيد في المنزل أو حوله

- يجب طمر الأكياس الفارغة في عمق 0.5م على الأقل في منطقة معزولة بعيدة عن مصادر المياه.

- يجب أن لايلامس المبيد البذور فلا يوضع معها في بطن الخط بل يمكن أن يوضع فوق خط البذور بحيث لايلامسيها وهو غالباً ما يستعمل بطريقة النثر.

- الشوندر السكري غالباً حساس للمبيد لذا يجب إجراء تجربة الحساسية قبل الاستعمال كما أن القطن حساس أيضاً.

- لايستعمل إلا على شتول الخضار وليس الخضار الناتجة عن البذور.



الرقم المتسلسل (99)
اسم المبيد التجاري: ميتاك Mitac EC ULV



المادة الفعالة وتركيزها: اميتراز غ/ل 20% Amitraz

لمحة عنه:

مبيد عناكبي حشري من مركبات Triazapenta Dienes يؤثر بالملامسة وذو مدة بقاء متوسطة ويستعمل بشكل أساسي على عناكب التفاحيات والحمضيات وخصوصاً العناكب من أنواع Panoychus بالإضافة لتأثيره على الأنواع الأخرى وعلى بعض الحشرات مثل بسيلا الاجاص والذبابة البيضاء على القطن، كما أن له تأثير على تخفيض أعداد بعض الحشرات الأخرى وهو فعال على كافة أطوار العناكب عدا البيوض الشتوية وهو فعال على العناكب المقاومة للمبيدات الأخرى LD50 للجرذان عن طريق الفم 800 ملغ/كغ للمادة الفعالة، فترة ماقبل الجني 7-28 يوماً للحمضيات وكمتوسط 14 يوماً ، وثلاثة أيام على البندورة ، نسبة الاستعمال على التفاحيات 1.5-6 ل/هـ حسب الآفة المعالجة وعلى الحمضيات 50-300غ/100 ل ماء وعلى القطن 1-5 ل/هـ.

استعمالاته الأخرى:

المحاصيل التي يستعمل عليها التفاحيات ، الحمضيات، القطن، الخضار ، مثل (الخيار البيطخ البندورة الفليفلة) الكرمة وبعض أنواع النباتات التزيينية.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للأسماك

- خفيف السمية للنحل والطيور

- بعض أصناف الأجاص حساسة لهذا المبيد عندما يكون على شكل مركزات قابلة للاستحلاب لذلك يجب عمل اختبار على قسم من الثمار قبل استعماله، أما المساحيق القابلة للبلل فهي أكثر أماناً.

- يمكن استعماله على الكرمة عدة مرات في الموسم الواحد وبشكل لايزدي ما يصيب الهكتار منه عن 5 كغ خلال الموسم وعلى أن يفصل بين آخر رشه وجمع المحصول 28 يوماً.

- لايستعمل على البندورة أكثر من ثلاث مرات في الموسم.

- يجب عدم خلطه مع الباراثيون أو محلول بوردو

- يؤذي الجلد عند ملامسته له.



الرقم المتسلسل (100)
اسم المبيد التجاري : ميتام فلويد 510 غ/ل Metam Fluid



المادة الفعالة وتركيزها: ميتام الصوديوم Metam Sodium 42%

الغرض من شرائه: تعقيم تربة البيوت البلاستيكية والمشاتل قبل الزراعة ضد الفطريات وحشرات التربة والنيماتودا والأعشاب.

لمحة عنه:

مبيد تعقيم للتربة يقضي على النيماتودا والفطريات في التربة ويرقات حشرات التربة وبذور الأعشاب المنتشة، يضاف للتربة على الحالة السائلة، يعمل بعد تبخرها فيها، رقم LD50 820ملغ/كغ لإناث الجرذان.

فترة الانتظار بعد معاملة التربة وقبل زراعتها هي حوالي 7-14 يوم في التربة الخفيفة إلى المتوسطة جيدة التهوية غير الباردة و 30 يوم في التربة الثقيلة ذات المحتوي العالي من المادة العضوية وأكثر من ذلك عند استعمال تركيزات عالية.

الطريقة المثلى لمعرفة سلامة التربة للزراعة بعد المعالجة هي عمل اختبار إنبات.

استعمالاته الأخرى:

يمكن استعماله قبل زراعة كافة المحاصيل طالما لوحظت فترة الانتظار المناسب يكافح أنواع النيماتودا الحرة ونيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا الأكياس، كما يكافح الفيوزاريوم والفيتوفتورا الريزيكتونيا والفيرتيسليوم البيثيوم وبعض الفطريات الأخرى ويكافح يرقات الديدان السلكية والبيضاء وحشرات التربة الأخرى وبذور الأعشاب خارج طور السكون والأعشاب المنتشة بما فيها عدد من الاعشاب المعمرة.

تحذيرات وملاحظات:

- عند تعقيم التربة ابتعد 60-70 سم عن النباتات المزروعة أو عن مسقط الأشجار والشجيرات على التربة.

- إذا عقمت تربة على منحدرات فيجب أخذ الاحتياطات على أن لايصل المبيد في الغسل إلى نباتات مزروعة.

- أبعد كافة المحاصيل والنباتات المزروعة من البيوت البلاستيكية ومن صناديق التحضين قبل المعالجة.

- يجب إغلاق أبواب البيت البلاستيكي والأنابيب التي تخرج منه حتى لاتصل الأبخرة إلى النباتات المجاورة.

- سام للأسماك إلا أن النحل لايتأثر عندما يستعمل المبيد وفق التعليمات

- المبيد مخرش للعين والجلد والاغشية المخاطية، لذا يجب ارتداء نظارات وقناع مع فلتر عند استعماله ضمن البيوت البلاستيكية.



الرقم المتسلسل (101)
اسم المبيد التجاري : ميتاسيستوكس Metasystox EC



المادة الفعالة وتركيزها: أوكسي ديمتون ميثايل 250غ/ل Oxydemeton methyl 250غ/ل.

لمحة عنه:

مبيد حشري عناكبي فوسفوري ذو تأثير جهازي يتمتع بمفعول سريع على الحشرات يستطيع الوصول إلى الحشرات المختبئة والموجودة ضمن الانتفاخات.

تأثيره ضعيف على بعض الحشرات النافعة مثل يرقات أبو العيد LD50 عن طريق الفم لإناث الجرذان 75ملغ/كغ، فترة ماقبل الجني 21 يوم بالمتوسط يصل إلى 42 يوم في بعض البلدان نسبة الاستخدام في المتوسط 100 غ لكل 100 ل ماء أما الشكل التعفيري (المتوفر في المصرف) فيستخدم بمعدل 20 كغ/هـ.

استعمالاته الأخرى:

الحشرات التي يكافحها: المن، العناكب، الذبابة البيضاء، الجاسيد ، المن القطني، البسيلا، نطاطات الأوراق.

المحاصيل التي يستعمل عليها القطن ، مشاتل الأشجار المثمرة والحراجية ، الفريز، الفول ، القرعيات، البندورة، البطاطا، الحبوب ، التفاحيات، اللوزيات، الذرة ، الفستق الحلبي، الكرمة، الشوندر، التبغ، الحمضيات، بعض النباتات التزيينية.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للنحل

- سام للأسماك

- لايخلط مع المبيدات ذات التأثير القلوي ولايخلط مع مبيد المورستان.

- يسبب ضرراً لبعض أنواع النباتات التزيينية.





الرقم المتسلسل (102)
اسم المبيد التجاري ميتاالدهيد حبيبي Metaldehyde G



المادة الفعالة وتركيزها: ميتا الدهيد 5% Metaldehyde

الغرض من شرائه: مكافحة القواقع والحلزون

لمحة عنه:

مبيد لمكافحة الحلزون والبزاق في الحقول وبساتين الخضراوات والأشجار المثمرة والنباتات التزيينية وفي البيوت الزجاجية، يوجد على عدة أشكال: معلق مائي يحوي 20% مادة فعالة، مسحوق قابل للبلل يحوي 50% مادة فعالة مسحوق تعفير يحوي 5% مادة فعالة مع مواد خاملة ، طعم سام حبيبي يحوي 3-5% مادة فعالة مخلوطة مع الحبوب أو النخالة أو مواد جاذبة أخرى.

يؤثر بالملامسة والهضم ويعمل على جعل الحلزون والبزاق يفقد ماء جسمه حتى يصل إلى حالة التجفاف والموت.

الشكل السائل والقابل للبلل يخلطان مع الماء ويرشان على المحاصيل والأشجار التي تهاجمها هذه الآفة أو يرش على الأرض أما المساحيق والطعوم السامة فتنثر باليد أو بموزعات السماد أو مع البذار ويمكن الحصول على أحسن النتائج إذا جرت المكافحة خلال طقس رطب معتدل الحرارة حيث يكون الحلزون والبزاق في أوج نشاطه ويجب أن لاينثر الطعم إذا كان هناك احتمال لهطول الأمطار أو إذا كانت الأرض ستروى خلال أربعة أيام من نثر الطعم، ولحماية المحاصيل الورقية في الأماكن التي يوجد فيها أعداد قليلة من هذه الآفة ويتوقع تكاثرها يجري نثر الطعم في أواخر الموسم LD50 عن طريق الهضم للجرذان 630ملغ/كغ معدل الاستخدام 5-10 كغ/هـ من الطعم الذي يحوي على 5% مادة فعالة، وفي حال كثافة الإصابة يمكن أن يصل هذا المعدل حتى 30-50 كغ/هـ. يستعمل على كافة المحاصيل.

تحذيرات وملاحظات:

- سام للطيور والحيوانات البرية ويجب إبقاء الدواجن بعيدة عن المنطقة التي نثر فيها الطعم لمدة لاتقل عن 7 أيام.

- سام للأسماك

- أبعد الماشية عن المنطقة المعالجة لمدة 15 يوم على الأقل

- إذا استعملت طريقة الرش يفضل عمل اختبار على عدد محدود من النباتات أو على مساحة صغيرة إذا كانت النباتات ذات قيمة خاصة أو أصناف حساسة.





الرقم المتسلسل (103)
اسم المبيد التجاري : ميسترال Mistral WP



المادة الفعالة وتركيزها: 40% Copper Oxychloride + 20% Zineb

لمحة عنه:

مبيد فطري وقائي يتألف من النحاس على شكل أوكسي كلوريد ومن الزينيب التي هي إحدى مركبات الدايثي كرباميت مع الزنك يقي النبات من بعض الأمراض الفطرية بمنعه إنبات جراثيمها، خفيف السمية إذ يبلغ رقم LD50 عن طريق الفم لإناث الفئران من مادة الزينيب 5200ملغ/كغ و1440 ملغ/كغ أوكسي كلوريد النحاس، نسبة الاستعمال 2.5-3.5 كغ/هـ أو 250-350غ/ليتر ماء، فترة ماقبل الجني 7 أيام للخضراوات، 14 يوم للزيتون والأشجار المثمرة، 21 يوم للكرمة.

استعمالاته الأخرى:

أهم الأمراض التي يقي منها الجرب، اللفحة البكتيرية، التثقب الحزدقي ، الانتراكتوز ، البياض الزغبي، تجعد الأوراق، عفن الجذور، اللفحة المبكرة والمتأخرة، السركوسبورا، العفن الأزرق، الصدأ.

أهم المحاصيل التي يستعمل عليها: التفاح، الأجاص، الحمضيات، الكرمة، الدراق ، الزيتون، اللوز العائلة الباذنجانية الفول، الجزر الملفوف ، البطيخ، القرعيات، الخس، السبانخ، البصل، الشوندر السكري.

تحذيرات وملاحظات:

- لايستعمل على المحاصيل الحساسة للنحاس

- يجب تجنب الرش عند ارتفاع درجة الحرارة وكثافة الإشعاع الشمسي وفي درجات الحرارة المنخفضة.



الرقم المتسلسل (104)
اسم المبيد التجاري : ميسرول Misurol



المادة الفعالة وتركيزها : ميثوكارب 4% طعم سام Methiocarb

الغرض من شرائه: مكافحة القواقع والحلزون

لمحة عنه:

مبيد حشري وعناكبي ومبيد للقواقع وطارد للطيور عن البذور والثمار، من مركبات الكارباميت يؤثر عن طريق المعدة بشكل أساسي وله تأثير عن طريق الملامسة، ذو فترة بقاء طويلة يستخدم لمكافحة حشرات حرشفية وغمدية ومتشابهة الاجنحة وذات الجناحين، كما أنه فعال ضد آفات التربة كالدودة القارضة ، الحالوش وذات الألف رجل. LD50 100-130 ملغ/كغ عن طريق الهضم للجرذان، فترة ماقبل الجني 21 يوم على أغلب المحاصيل ولمكافحة القواقع والحلزون تستعمل المادة بنسبة 3-5 كغ/هـ أي ما يعادل 3-5 غ في 10م2 أو 20-30 حبيبة /م2.

استعمالاته الأخرى:

المساحيق القابلة للبلل منه تكافح حشرات الرتب المذكورة أعلاه والعناكب على المحاصيل التالية: الفريز، الخيار، البندورة، القرع، البطاطا، التفاحيات، واللوزيات، الذرة، العنب، الشوندر السكري والعلفي ، البطيخ، الحمضيات وبعض النباتات التزيينية.

تحذيرات وملاحظات:

- لهذا المركب كبقية مركبات الكارباميت تأثيراً في خف أزهار التفاح لذلك يجب أن ترش أشجار التفاح قبل فترة الإزهار أو بعد 4 أسابيع على الأقل من سقوط البتلات.

- سام للنحل والطيور والأسماك

- يجب قراءة كافة التعليمات المتعلقة باستعماله كطارد للطيور عن البذور المزروعة قبل استعماله لهذا الغرض.



الرقم المتسلسل (105)
اسم المبيد التجاري : ميلكرب سوبر Milcurb supper EC



المادة الفعالة وتركيزها: ايثيريمول 28% غ/ل Ethirimol W/V

لمحة عنه:

مبيد فطري من مركبات البيريميدين له خاصية اختراق الأنسجة والوصول حتى إلى الفطر الموجود على الطرف الآخر للورقة يعمل بسرعة ويتحلل بسرعة ولاحاجة لفترة انتظار قبل الجني يستعمل في بريطانيا ضمن خلائط فقط.

LD50 عن طريق الهضم لإناث الجرذان 6340 ملغ/كغ

استعمالاته الأخرى:

تنصح الشركة الصانعة باستعماله لمكافحة مرض البياض الدقيقي على القرعيات ومسجل في فرنسا لمكافحة البياض الدقيقي على الحبوب معدل الاستخدام 50-100 مل/هـ.

تحذيرات وملاحظات:

غير سام للنحل والحيوانات البرية أو النبات.





الرقم المتسلسل (106)
اسم المبيد التجاري: نابو Nabu EC 20%



المادة الفعالة وتركيزها : سيثوكسيديم Sethoxydim 20%

الغرض من شرائه : مكافحة الأعشاب الرفيعة الحولية والمعمرة في حقول الشوندر السكري بعد الإنبات.

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب الرفيعة الحولية والمعمرة يجري امتصاصه عن طريق الأوراق والجذور ولكن فعاليته عن طريق الجذور قبل الزراعة قليلة بسبب قصر مدة بقائه في التربة، ينتقل داخل النبات ليتجمع في الأنسجة المرستيمية ويقتلها، ويظهر أثره بعد 7-14 يوم من المعالجة، تزداد فعاليته في الطقس الدافئ والمبتل ، ليس له أي تأثير على الأعشاب أو النباتات عريضة الأوراق لذلك فهو سليم عند استعماله على أغلب المحاصيل عريضة الاوراق، LD50 للجرذان عن طريق الفم 3047 ملغ/كغ معدل الاستخدام 1.5-2 ل/هـ للأعشاب الحولية و 2-4 ل/هـ للأعشاب المعمرة، فترة ماقبل الجني 30 يوم للخضار والفاكهة توقيت الرش بطور 2-5 أوراق للأعشاب الحولية، 4-6 أوراق للأعشاب المعمرة.

استعمالاته الأخرى:

أهم المحاصيل التي يستعمل عليها الشوندر السكري، القطن ، الصويا، الحمص، العدس، الفول السوداني، السمسم، البطاطا، عباد الشمس، أشجار مثمرة، الخيار ، البندورة ، الباذنجان، الفليفلة ، بطيخ أصفر، وأخضر ، قرنبيط.

أهم الاعشاب الحولية التي يكافحها : الشوفان، الديجيتاريا Setaria Lolium Echinmochloa وسقيط القمح والشعير، أما أهم الأعشاب الدائمة فهي النجيل والرزين وأعشاب أخرى.

تحذيرات وملاحظات:

- غير سام للنحل

- خفيف السمية للطيور والأسماك



الرقم المتسلسل (107)
اسم المبيد التجاري : نمرود Nimrod EC



المادة الفعالة وتركيزها : بوبيريميت 25% Bupirimate

الغرض من شرائه: بياض دقيقي على الكرمة، تفاحيات

لمحة عنه:

مبيد فطري جهازي من مركبات البيريميدين Pyrimidine يستعمل وقائياً وعلاجياً لمكافحة البياض الدقيقي كما يمكنه الانتقال بين الخلايا والوصول للوجه الآخر للورقة وله تأثير أيضاً بالأبخرة وتأثيره سريع ويتحلل بعد الرش بسرعة مما يسمح بقطف الثمار بعد الرش بمدة قصيرة. LD50= 4000 ملغ / كغ.

استعمالاته الأخرى:

يؤثر على طيف واسع من أمراض البياض الدقيقي خصوصاً البياض الدقيقي على التفاحيات ، الدراق ، الورد، القرعيات، الكرمة، المشمش، الشوندر السكري، الفريز، البازلاء، الكريزانثيموم.

معدل الاستخدام:

على التفاح والأجاص 40-60 مل/100 ل ماء وذلك في حال تكرار الرش كل 14 يوم.

على القرعيات 30-120 مل/100 ل ، وعلى الورد 120-240 مل/100 ل وقد يضطر الأمر للوصول إلى معدل 400 مل/100 ل على ماء الورد.

تحذيرات وملاحظات:

- غير سام تقريباً للنحل والحشرات النافعة إلا انه سام للأسماك

- يمكن أن يسبب حكة للعين

- لوحظ تساقط خفيف في لأوراق بعض الأصناف الحساسة للتفاح بعد الرش كما لوحظ الأضرار الخفيفة على الورد، الفريز، الكريزانثيموم.



الرقم المتسلسل (108)
اسم المبيد التجاري : نوغوس Nogos EC



أسماء تجارية أخرى في القطر : دينوفاب

المادة الفعالة وتركيزها : داي كلوروفورس Dichlorvos 500g/L

لمحة عنه:

مبيد حشري فوسفوري عضوي يؤثر عن طريق الهضم والملامسة والأبخرة وله قدرة على اختراق أنسجة النبات يتميز بطيفه الواسع وسرعة مفعوله وسرعة تحلله لذلك فاستعماله ممنوعي على الخضراوات والتفاحيات بالإضافة للنباتات الأخرى ، إن الشكل نوغوس 500 EC المنوه عنه أعلاه يمكن استعماله على النباتات ضمن البيوت البلاستيكية والحقل.

LD50 من المادة التجارية للجرذان 78ملغ/كغ عن طريق الفم، هذا المبيد شديد التأثير على الحشرات الكاملة واليرقات الصغيرة ، اما على اليرقات الكبيرة فتأثيره أضعف. فترة ماقبل الجني على التبغ والتفاح واللوزيات والفريز 2 يوم ، الفول والكرمة والقرنبيط، والبصل ، والثوم والبازلاء والتين والجزر والشوندر السكري والملفوف 7 أيام، القرع والكوسا والباذنجان والبندورة والبطيخ 3 أيام ، نسبة الاستعمال على القطن 1-2 كغ/هـ وكذلك التبغ أما الخضار 0.6-1.6 كغ/هـ الجراد والنطاطات 0.4-1 كغ/هـ.

استعمالاته الأخرى:

أهم الحشرات التي يكافحها المن ، البسلا ، التربس، الذبابة البيضاء ، البق الدقيقين النطاطات الخنافس البرغوثية، دودة ثمار العنب، حافرات الأوراق ، خنفساء الأزهار، ذبابة الفاكهة ، الجراد والجنادب.

تحذيرات وملاحظات:

- هناك شكل آخر من مادة نوغوس هو نوغوس 50 EC هذه المادة لاتستعمل ضمن البيوت البلاستيكية حيث قد تسبب أضراراً على النباتات المعالجة.

- سام للنحل والطيور والأسماك والحياة البرية

- تجنب الرش خلال ساعات النهارة الحارة درجة حرارة 28مº فما فوق)

- يمكن أن يسبب أضراراً على بعض أصناف الخيار والذرة البيضاء لذلك يجب إجراء اختبار على حساسية الأصناف المحلية قبل الاستعمال.

- يجب عدم استعماله على أصناف معينة من الكريز انتيموم.



الرقم المتسلسل (109)
اسم المبيد التجاري : نيورون Neoron Ec



المادة الفعالة وتركيزها: بروموبروبيليت Bromopropylate 500 غ/ل

الغراض من شرائه: مكافحة عناكب الحمضيات

لمحة عنه:

مبيد عناكب متخصص من مركبات الفحوم الهيدروجينية المعاملة بالكلور يؤثر بالملامسة على كافة عائلات العناكب ذات الأهمية الاقتصادية وعلى العديد من المحاصيل، يكافح كافة الأطوار المتحركة من العناكب وله تأثير بسيط على البيوض الصيفية لجنس Tetranychid يبقى تأثيره بين 3-9 أسابيع حسب نوع العناكب المكافحة ، الحرارة السائدة، معدل تطور العناكب وكثافتها، طريقة الرش ومعدل نمو النبات المرشوش، لايتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة وتأثيره خفيف على الحشرات النافعة. LD50 للجرذان عن طريق الفم 7264 ملغ/كغ، فترة ماقبل الجني على القطن والفريز والخضار 14 يوم على التفاح والكرز والحمضيات والكرمة والدراق والأجاص والخوخ 21 يوم.

الرقم المتسلسل (110)
اسم المبيد التجاري : هربازول سائل Herbazol



المادة الفعالة وتركيزها ملح آميني 2/4D

لمحة عنه:

مبيد عشبي اختياري من مركبات حمص فينوكسي أستيك ينتقل داخل النبات ويستعمل بصورة رئيسية بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب العريضة في محاصيل القمح والشعير والذرة الصفراء والبيضاء والمروج النجيلية، كما أن له استعمالات عديدة ثانوية أخرى في الأراضي غير المزروعة والشجيرات العشبية.

LD50 من المادة الفعالة 375 ملغ/كغ للجرذان وتزيد عن الرقم للمستحضرات التجارية يمكن الحصول على أحسن النتائج من رش هذا المبيد عندما ترش الأعشاب وهي في أنشط درجات نموها ويجب التقيد بطور نمو المحصول عند رش المبيد لتفادي أية أضرار له أو للبذور الناتجة منه، ففي محصول القمح والشعير من مرحلة بعد الإشطاء وحتى قبل طور الحبل ويوقف الرش منذ طور الحبل وحتى نهاية الطور اللبني.

معدل الاستخدام من 1-1.75 ل/هـ ، إن درجات الحرارة السائدة خلال الرش يمكن أن تؤثر على فعالية المبيد لذا يجب الرش بين درجتي حرارة 10- 32 مº .

تحذيرات وملاحظات:

- إن محاصيل القطن والبندورة والعنب والأشجار المثمرة والنباتات التزيينية حساسة جداً لهذا المبيد يجب تجنب وصول رذاذة إليها.

- يجب تجنب وصوله إلى مياه الري

- يجب عدم رش المبيدات الحشرية والفطرية بنفس المبيدات التي جرى بها رش 2/4D إلا بعد تنظيف كامل أجزائها من الداخل تنظيفاً تاماً.

- إن طور نمو المحصول عند الرش هام جداً ويجب التقيد به تماماً وحسب المعلومات الموجودة على اللصاقة منعاً لأية أضرار.



الرقم المتسلسل (111)
اسم المبيد التجاري : هوستاثيون Hostathion EC



أسماء تجارية أخرى في القطر تريازوفوس Triazophos

المادة الفعالة وتركيزها: تريازوفوس Triazophos 40

لمحة عنه:

مبيد حشري عناكبي من مركبات الاسترات الفوسفورية يؤثر بالملامسة وعن طريق المعدة كما أن له تأثيراً اختراقياً في أنسجة النبات إلى أنه غير جهازي.

LD50 = 154 ملغ/كغ فترة ماقبل الجني 4 أسابيع على الأقل

معدل الاستخدام 1.5-2.5 ل/هـ على القطن ، 0.75

استعمالاته الأخرى:

يستعمل على حشرات القطن، حشرات الذرة، حشرات القمح والشعير والمن والعناكب الحمراء على الفول السوداني، فراشة درنات البطاطا ، الديدان القارضة ، الخنافس البرغوثية على البطاطا، حشرات الشوندر السكري، بعض حشرات وعناكب الخضار.

تحذيرات وملاحظات:

- هذا المبيد سام للنحل والأسماك

- ملاحظة هامة: يجب تجربة هذا المبيد على مساحة صغيرة من المحصول قبل رشه على نطاق واسع حيث أن سلامة النبات مرتبطة أساساً بالظروف المحلية السائدة.



الرقم المتسلسل (112)
اسم المبيد التجاري : هوستاكويك Hostaquick



أسماء تجارية أخرى في القطر: هبتينوفوس Heptenophos 50EC

المادة الفعالة وتركيزها: هبتينوفوس Heptenophos 50%

لمحة عنه:

مبيد حشري فوسفوري جهازي سريع المفعول قصير فترة التأثير متخصص في مكافحة المن، بالإضافة لخاصيته الجهازية وتأثيره عن طريق المعدة فإن له تأثيراً جيداً بالملامسة وتأثيراً ممتازاً بالأبخرة LD50= 96 ملغ/كغ لإناث الجرذان عن طريق الفم، فترة ماقبل الجني لاتزيد عن ثلاثة أيام ، معدل الاستخدام 50-100 غ/100 ل ماء على المن 100-150 غ/100 ل ماء على المن القطني.

استعمالاته الأخرى:

مكافحة المن بصورة رئيسية ، كما يوصى به على ذبابة ثمار الكرز، أهم المحاصيل التي يستعمل عليها : البطاطا ، القطن، التفاح ، الدراق، السبانخ، الملفوف، الفريز، الفاصولياء، الخوخ، الورد، الخس، الكرز.

تحذيرات وملاحظات:

بعض أصناف التفاح والكرز والورد حساسة لهذا المبيد لذا ينصح بعمل تجارب حساسية قبل استعماله على نطاق واسع.

الرقم المتسلسل : (113)
اسم المبيد التجاري : هيفاركس HyvarxWP



المادة الفعالة وتركيزها: بروماسيل Bromacil 80%

لمحة عنه:

مبيد عشبي من مركبات مشتقات اليوراسيل ، يستعمل في بعض الأحوال كمبيد اختياري وفي أحوال أخرى كمبيد عام LD50 5200 ملغ/كغ.

استعمالاته الأخرى:

يستعمل كمبيد اختياري في بساتين الحمضيات نثراً أو في خطوط بين الأشجار حيث يكافح الأعشاب الحولية والمعمرة وتأثيره أكثر فعالية في أول الموسم.

يستعمل كمبيد عام في الأراضي غير المزروعة حيث له تأثير طويل على الأعشاب النابتة على أطراف السكك الحديدية والطرقات العامة وخطوط النفط وخزاناته ومخازن المناطق الصناعية كما يمكن أن يكافح الشجيرات الصغيرة معدل الاستخدام لأعشاب المناطق الصناعية 3.36-6.72 كغ/هـ للأعشاب الحولية 7.84 – 13.5 كغ/هـ لمكافحة الأعشاب المعمرة 16.8-33.6 كغ/هـ لمكافحة بعض الأعشاب المعمرة مثل النجيل والرزين.

نسبة الاستعمال في بساتين الحمضيات التي عمرها 4 سنوات فما فوق 5.6-6.72 كغ/هـ في الأراضي المتوسطة.

تحذيرات وملاحظات:

- يمكن أن يسبب اصفراراً مؤقتاً لأوراق الحمضيات المعالجة.

- يمكن أن يسبب أضراراً لأشجار الحمضيات إذا استعمل في أراضي تقل نسبة المادة العضوية فيها عن 1% أو في الأراضي سيئة الصرف أو الأشجار المريضة.

- يجب أن لايلامس المبيد الأشجار أو النباتات المزروعة.

- تأثيره ضعيف على النباتات عميقة الجذور عندما لايتوفر كميات الري المناسبة.

- أشجار الجوز حساسة جداً لهذا المبيد

- عند استعماله في المناطق غير المزروعة لاتزرع هذه المناطق بالمحاصيل المرغوبة قبل مضي سنتين على الأقل.



الرقم المتسلسل (114)
اسم المبيد يو 46 كومبي فلويد 6 سائل U46Combi Fluid b



أسماء تجارية أخرى في القطر: برينتازول 75 Printazol، ديكوبوركوبي Combidi copur.

المادة الفعالة وتركيزها: ملح الأمين لمادة 2.4D 330 غ/ل 2.4D ملح الأمين لمادة McpA 285غ/ل.

الغرض من شرائه: مكافحة أعشاب القمح عريضة الأوراق

لمحة عنه:

مبيد عشبي هرموني اختياري من مركبات الفينوكسي ينتقل داخل النبات بعد الرش ويستعمل بصورة أساسية بعد الإنبات لمكافحة الأعشاب العريضة في حقول المحاصيل النجيلية ويستعمل أحياناً قبل الإنبات لمكافحة الأعشاب الحولية والمعمرة العريضة، يؤثر على الخلايا المرستيمية القمية للأعشاب ويزيد معدل التنفس فيها ويسبب موتها حيث تلتف على بعضها وتنحني وتتداخل وتتشقق البشرة وتستطيل أكثر المحاصيل تحملاً للمبيد هو محاصيل الحبوب والمحاصيل النجيلية بينما أكثر المحاصيل عريضة الأوراق حساسة له مع فروق لهذه الحساسية بين بعضها.

معدل الاستخدام على القمح والشعير 0.75-1.75 ل/هـ

استعمالاته الأخرى:

يستعمل على محاصيل الحبوب كالقمح والشعير والشوفان كما يستعمل على الذرة الصفراء كما يستعمل في بساتين الموز والحمضيات وقصب السكر، وفي المراعي وعلى الأعشاب المائية وفي الغابات وعدد من المحاصيل الدائمة.

الوقت المثالي للرش هو بين مرحلتي تكوين الورقة الخامسة وتكوين العقدة الأولى ويجب إيقاف الرش حتماً في بداية مرحلة تكوين السنبلة داخل النبات (الحمل) Ld50 375 ملغ-كغ لمادة 2.4D و 700 ملغ/كغ لمادة MCPA.

تحذيرات وملاحظات:

- للحصول على نتائج جيدة يجب استعماله بين درجتي حرارة 5-30 م°.

- يجب عدم الرش قبل هطول الأمطار مباشرة أو عندما تكون النباتات مغطاة بندى كثيف، كما يجب عدم الرش في فترات الجفاف أو عندما يكون المحصول ضعيفاً لسبب ما.

- يجب تنظيف أدوات رش هذا المبيد بشكل جيد بالماء والصودا أو المنظفات.

- يجب عدم تخزين هذا المبيد قرب الأسمدة والبذور أو المبيدات.

- لايسبب ضرراً للإنسان أو الحيوانات إذا استعمل حسب التعليمات

- لايترك بقايا سامة في التربة حتى زراعة المحصول الآخر.
المرفقات
Jableh_SC-logo-C7426391C0-seeklogo.com.gif
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(8 Ko) عدد مرات التنزيل 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل المبيدات المستخدمة في سورية 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية الزراعة في جامعة تشرين :: طلاب السنة الخامسة :: قسم الوقاية-
انتقل الى: